أسباب انسداد الأنف بدون زكام

3

اسباب انسداد الأنف بدون زكام،يعود لعدة أسباب شائعة إلى حدٍ ما، والتي يعد الزكام من أبرز أسبابها، وهناك العديد من أسباب  انسداد الأنف بدون زكام، والتي سنذكرها بالتفصيل في هذا المقال، كما سنذكر كيفية علاج الزكام بطرق منزلية وطبية بسيطة، ثمّ سنذكر متى يجب استشارة الطبيب، وما هو العلاج الطبي لأسباب انسداد الأنف بدون الزكام.

أسباب انسداد الأنف بدون زكام

يُعرّف انسداد الأنف أنّه الإحساس بعدم كفاية تدفق الهواء عبر الأنف، مما ينتج عنه صعوبة في التنفس من الأنف، ويعد الزكام السبب الرئيسي لانسداد الأنف، ولكن توجد العديد من أسباب انسداد الأنف بدون زكام، والتي منها ما يأتي[1]:

  • نزلات البرد والإنفلونزا: يمكن أن يملأ المخاط الناتج عن البرد والانفلونزا تجويف الأنف ويسبب انسدادًا مؤقتًا للأنف.
  • التهابات الجيوب الأنفية واللحمية: يمكن أن تمتلئ الجيوب الأنفية أو تجاويف الوجه التي تصب في الأنف بالمخاط المصاب مما يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية، كما يمكن أيضًا أن تصاب اللحمية، وهي الأنسجة الموجودة في مؤخرة الأنف (البلعوم الأنفي)، عند الأطفال بالعدوى وتؤدي إلى إنتاج مماثل من المخاط المصاب.
  • التهاب الأنف التحسسي: يمكن أن ينتج المخاط عن الحساسية أو رد فعل الأنف لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة.
  • التهاب الأنف غير التحسسي: يمكن أن ينتج المخاط عن تفاعل الأنف مع مادة مهيجة مثل الدخان أو التلوث.
  • انتفاخ عظام الأنف: يمكن أن تكون العظام الموجودة على طول الجزء الداخلي من الأنف كبيرة أو منتفخة بسبب الحساسية أو الالتهابات وتؤدي إلى انسداد الأنف.
  • اللحمية الكبيرة: عندما يتضخم النسيج الموجود في مؤخرة الأنف عند الأطفال.
  • الزوائد الأنفية: زوائد تشبه العنب في بطانة الأنف.
  • إدخال جسم غريب: في كثير من الأحيان عند الأطفال الأصغر سنًا، قد يكون سبب الانسداد هو وضع جسم ما في الأنف، مثل حبة الفول السوداني، مما يسبب الانسداد وتصريف المخاط كريهة الرائحة.
  • الأكياس أو الأورام الأنفية: نادرًا ما يكون الانسداد ناتجًا عن أورام حميدة أو خبيثة أو خراجات، وهي أكثر شيوعًا عندما تؤثر الأعراض على جانب واحد فقط من الأنف.
  • الحاجز الأنفي المنحرف: يتم فصل الجانبين الأيمن والأيسر من الأنف بجدار مصنوع من العظام والغضاريف يسمى الحاجز الأنفي، في بعض الأحيان، يمكن أن يميل الحاجز إلى جانب واحد، مما يتسبب في حدوث انسداد في هذا الجانب، ويمكن أن يكون هذا التشوه موجودًا عند الولادة أو نتيجة لصدمة في الأنف في وقت لاحق من الحياة.

شاهد أيضًا: علاج الجيوب الأنفية نهائيا … هل من علاج نهائي للجيوب الانفية

علاج انسداد الأنف بدون زكام

يوجد العديد من العلاجات البسيطة التي يمكن من خلالها القضاء على مشكلة انسداد الأنف بدون زكام، أو حتى إن كان السبب في انسداد الأنف هو الزكام، ومن أبرز هذه العلاجات ما يأتي[2]:

استنشاق البخار

يجب الحرص دائمًا على عدم حرق نفسك بالماء المغلي،ولتطبيق هذا العلاج ضع الماء المغلي من الغلاية في وعاء أو حوض كبير وضعه على طاولة، واجلس على كرسي  واضعًا وجهك على الوعاء، تنفس بشكل طبيعي لمدة 5 أو 10 دقائق، وبدلاً من ذلك  يمكنك شراء كوب بخار من الصيدلية، وهذا كوب بلاستيكي بغطاء وقناع، يمكنك وضع الماء المغلي في الكوب وتثبيت الغطاء والقناع ثم استنشاق البخار من خلال القناع.

المياه المالحة (المحاليل الملحية)

قد يكون الماء المالح (المحلول الملحي) مفيدًا في تنظيف الأنف المسدود لفترة قصيرة، ويمكنك شراء قطرات المحلول الملحي من الصيدلية أو الحصول عليها بوصفة طبية، ويتم استخدامها أحيانًا في الأطفال المصابين بالاحتقان، لتحسين قدرتهم على الرضاعة، وهناك أيضًا بخاخات ومحاليل ملحية تهدف إلى غسل ممرات الأنف، كل هذا يجعل المادة اللزجة التي تسد الأنف سائلة أكثر، بحيث يتم تصريفها بسهولة أكبر.

أبخرة المنثول

هناك العديد من المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل المنثول أو زيت الأوكالبتوس (المعروف بالكينيا في بلاد الشام)، والتي يمكنك شراؤها دون وصفة طبية لاحتقان الأنف، وهي متوفرة كمواد توضع في الماء المغلي، لتعالج انسداد الأنف عند استنشاق البخار ، وهناك أيضا حلوى الحلق للامتصاص، تعمل هذه الأدوية على تهدئة التهاب الحلق ولكنها أيضًا تطلق بخارًا للمساعدة في تنظيف الأنف.

قطرات وبخاخات مزيلة لاحتقان للأنف

تعتبر القطرات والبخاخات المزيلة للاحتقان فعالة جدًا في حالة انسداد الأنف وستساعد على فتح أنفك بسرعة، ومع ذلك ، يجب استخدامها فقط لمدة 5-7 أيام كحد أقصى، وإذا تم استخدامها لفترة أطول  فقد يكون لديك احتقان ارتدادي عند إيقافه، لا يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات استخدامها، ويمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا استخدامها لمدة تصل إلى خمسة أيام إذا لم يكن أي من الخيارات المذكورة أعلاه مفيدًا.

أقراص وشراب مزيلة للاحتقان

يُعتقد أن مزيلات على شكل أقراص أو أدوية سائلة (شراب) أكثر أمانًا عند تناولها لفترة أطول إذا لزم الأمر،وهي متوفرة بدون وصفة طبية وبوصفة طبية، استشر طبيبك أو الصيدلي دائمًا قبل تناولها، لأنها ليست مناسبة للجميع وقد تتفاعل مع أدوية أخرى.

شاهد أيضًا: علاج سريع للزكام وانسداد الانف

ماذا أفعل في المنزل لتخفيف انسداد الأنف بدون زكام؟

إذا تعرضتم لمشكلة أنسداد الأنف بدون زكام وتريدون علاجات وطرق منزلية سهلة، إليكم أهمها[3]:

  • حاول تجنب مهيجات الأنف مثل دخان التبغ والأبخرة الكيميائية والغبار وفراء الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح.
  • اغسل يديك بانتظام لتقليل فرص الإصابة بالعدوى.
  • يساعد استخدام المرطب في المنزل على ترطيب الممرات الأنفية وتحسين تدفق المخاط من الجيوب الأنفية ومنع التورم والانسداد.
  • قد يساعد استخدام الماء المالح لشطف الأنف في تحسين تدفق المخاط وإزالة المهيجات.
  • يمكن أن يساعد استنشاق البخار في انسداد الأنف.
  • اشرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبتك.

شاهد أيضًا: علاج العطاس وحساسية الانف .. طرق الوقاية من حساسية الأنف

متى ينبغي استشارة الطبيب؟

غالبًا ما يزول انسداد الأنف من تلقاء نفسه، أو ببعض العلاجات البسيطة التي ذكرناها سابقًا، سواء كانت أسباب انسداد الأنف بدون زكام، أو لبعض الأسباب الطبية التي ذكرناها سابقًا، ولكن إذا استمر انسداد الأنف لفترة طويلة، فإنّه يجب عند ذلك استشارة أخصائي أنف وأذن وحنجرة، الذي بدوره سيستفسر عن التاريخ المرضي الكامل للمريض، ثمّ سيفحص مقدمة الأنف وعلى طول الجزء الداخلي، ويمكن أن يستخدم المنظار للحصول على رؤية أفضل للأنف، وفي بعض الحالات يمكن أن يستخدم كاميرا مرنة من الألياف الضوئية لتقييم تجويف الأنف بالكامل في الجزء الخلفي من الأنف (البلعوم الأنفي)، ويمكن القيام بذلك في العيادة دون الحاجة إلى تخدير عام، وبمجرد العثور على مصدر الانسداد، يمكن أن يشمل العلاج الانتظار اليقظ أو غسل الأنف بشطف الأنف أو تناول الأدوية عن طريق الفم أو رشها في الأنف أو الجراحة، وجدير بالذكر أنّه يجب عدم إهمال انسداد الأنف بدون زكام، خاصة إذا استمر لمدة طويلة وأصبح أمرًا مزعجًا، فقد يؤدي انسداد الأنف إلى صعوبة في النوم، وفي بعض الحالات قد يؤثر انسداد الأنف وسيلان الأنف على صحة الأذنين ويمكن أن يؤثر على السمع لأن مسار تصريف الأذن الوسطى يمر عبر مؤخرة الأنف (البلعوم الأنفي)[1].

في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد قدّمنا جوابًا كافيًا عن أسباب زكام الأنف بدون زكام، ونكون قد قدمنا معلومات مفيدة حول علاج زكام الأنف بطرق منزلية وطبية بسيطة، وعن كيفية التقليل من احتقان الأنف، وعن الحالة التي يجب فيها استشارة أخصائي أنف وأذن وحنجرة.

. أسباب انسداد الأنف بدون زكام . AOT.

Comments are closed.