أين يوجد قلب سمكة الروبيان

4

أين يوجد قلب سمكة الروبيان، فقد أبدع الله سبحانه وتعالى في تكوين وتشكيل خلقه، وخاصة مع الحيوانات، حيث يعجز العقل البشري عن وصف براعة الخالق في هذا التكوين، وتعد الأسماك من الحيوانات البديعة في الخلق، وفي هذا المقال سنعرف أين يوجد قلب سمكة الروبيان.

أين يوجد قلب سمكة الروبيان

يوجد قلب سمكة الروبيان في رأسها، والروبيان حيوان مائي، لا فقاري، قشري، وهو أحد أشهر الحيوانات البحرية، كما يتنوع إلى حوالي ألفي نوع، حيث ينتشر في أغلب مناطق العالم، ويعيش في المياه سواء كانت مالحة أو عذبة، وتسمى الأنواع الصغيرة منه روبيان بينما تسمى الأصناف الكبيرة منه الجمبري، والروبيان والجمبري من عائلة واحدة، لكنهما يختلفان في الشكل، والعديد من مئات الحيوانات والانواع البحرية المختلفة مثل الاسماك، والحبار، وغيرهم من الحيوانات، مثل البطريق والحيتان، يعتمدون علي الروبيان كمصدر رئيسي للغذاء، فمن دون وجود الروبيان لن تبقي العديد من الحيوانات الموجودة في مياه القطب الجنوبي علي قيد الحياة. [1]

شاهد أيضًا: ما اسم السمك الذي يؤخذ منه الكافيار

شكل وحجم سمكة الروبيان

بعد معرفة أين يوجد قلب سمكة الروبيان، يجب معرفة شكل وحجم هذه السمكة من خلال ما يأتي:

  • يتميز سمك الروبيان عن غيره من اللافقاريات بعيون سوداء كبيرة، وهو في الغالب شفاف، على الرغم من ان أصدافه بها مسحة حمراء زاهية ، حتي أن الجهاز الهضمي عادة ما يكون مرئيًا،
  • ينقسم الروبيان الي ثلاثة أجزاء، الرأس والصدر والبطن، كما أن لديهم اثنين من الهوائيات، وعدة أزواج من الأرجل الصدرية، التي تختلف اعتمادًا على الأنواع نفسها .
  • يتم تقسيم الساقين إلى ثلاث وظائف متميزة، والتي تشمل ساقين للسباحة، وساقين للتغذية، وساقين آخرين للعناية بانفسهم، وعندما يكبر الروبيان فإنه يتطور لديه الهيكل الخارجي الصلب، والذي يبقي شفاف في معظم الأنواع، والذي يستخدمه أيضًا لمساعدته في الدفاع عن نفسه ضد هجمات الحيوانات المفترسة.
  • يمثل الروبيان المتوسط 8 سم، في الطول، ولكنه لا ينتمي إلى الكائنات عملاقة الحجم في السلسلة الغذائية العالمية، وهذه القشريات تعتبر هي الوقود الذي يدير المحرك الخاص بالنظم الإيكولوجية البحرية للأرض.

شاهد أيضًا: لماذا تموت السمكة اذا خرجت من الماء

سلوك سمكة الروبيان

جميع أنواع الحيوانات على هذه الأرض لديها سلوكيات معينة وأساليب حياة تعيشها، وفيما يأتي سلوك سمكة الروبيان:

  • يقوم هذا النوم من الأسماك باستخدام عدة أساليب مختلفة؛ لحماية أنفسهم من كل الحيوانات المفترسة سواء كانت صغيرة أو كبيرة، فكما ذكرنا سابقًا أن الروبيان يقوم بتطوير الهيكل الخارجي الصلب مما يجعل من الصعب على الفريسة الضعيفة مهاجمته بنجاح، ولا تستطيع جرحه او قتله، فعند مطاردته يقوم الروبيان بتسليط الهيكل الخارجي كطعم لصرف الحيوانات المفترسة.
  • يفضل الروبيان السفر في أسراب كبيرة مع الآلاف غيره، ويقوم بالهجرة إلى أعماق تصل إلى 3000 قدم أو أكثر من أجل حماية أنفسهم من التعرض للأكل، والأسراب الكبيرة هي بالنسبة لهذه القشريات بمثابة وسيلة للدفاع وتقلل من احتمال مهاجمة الروبيان عندما يكون وحده، وعند السفر يستخدم الروبيان الهجرات الرأسية للتقليل من احتمال تعرضه للهجوم .
  • السرب كمجموعة سيتوجه نحو سطح الماء لإطعام نفسه أو للتكاثر وبعدها يسافروا مرة أخرى إلى المياه العميقة معًا، حيث يكونون أكثر أمانًا وأقل عرضةً للهجوم من قبل الحيوانات المفترسة التي تصطاد بالقرب من السطح.

شاهد أيضًا: كم عدد أصابع السمكة

أنواع سمك الروبيان

قلنا سابقًا أن سمك الروبيان يعيش في المياه العذبة والمياه المالحة، وفيما يأتي أنواع سمك الروبيان الذي يعيش في المياه العذبة:

  • الروبيان الإفريقي: موطنه الأصلي الكاميرون، ولونه أخصف أزرق إلى أسود، حيث يحتاج نباتات كثيفة وأماكن للاختباء؛ لأنه من القشريات الخجولة، نشاطه ليلي، مسالم تمامًا مع جميع أنواع الأسماك، ويمكن تربيته في جماعات من نوعه، بشرط توافر مخابئ للجميع.
  • يتغذى على العوالق، وبالتالي لو توفرت له نباتات كافية قد لا تشغل بالك بإطعامه على الإطلاق، ويجب عدم تربيته مع الأسماك الكبيرة مثل السيكلد حتى لا تأكله.
  • يفضل درجة حرارة من 23 إلى 28، وإن كان يتحمل الدرجات الأكثر أو الأقل، ودرجة الحموضة المناسبة له من 6.5 إلى 7.5.
  • يصل طول الروبيان إلى 18 سنتمترًا، ويصعب التفريق بين الذكر والأنثى كما يصعب تزاوجهم في الأسر.
  • الروبيان الآسيوي: موطنه سنغافورة، وهو شبيه بالإفريقي وإن كان يتميز بوجود خط أصفر بطول الظهر، ويمكن التمييز بين الذكر والأنثى بأن الأرجل الأمامية للذكر أضخم من الأرجل الخلفية، بينما تكون متماثلة تقريبًا في الأنثى، وهو من القشريات المسالمة ويمكن تربيته مع أي نوع من الأسماك، بشرط ألا تكون كبيرة حتى لا تلتهمه.
  • يفضل الروبيان الآسيوي درجات الحرارة من 22 إلى 26 درجة، والحموضة من 6.8 إلى 7.5، حيث يتغذى على العوالق الذائبة في الماء ويصل حجمه إلى 12 سم.
  • يمكن تربيته في جماعات مع مراعاة وجود أماكن اختباء للجمبري نظرًا لميل الذكور للسيطرة على مكان خاص بهم.
  • الروبيان الأسترالي: يعيش في أستراليا كما هو واضح من اسمه، ويفضل العيش في البرك والمياه العكرة ذات التربة الطينية أو الرملية؛ لذلك عند تربيته يجب تغطية القاع بطبقة من الرمل من 5 إلى 10 سم.
  • يعدُّ هذا النوع شرهًا، حيث يمكنه أكل أي شيء من أوراق الشجر العفنة حتى الأسماك الحية، ويصل طوله إلى 25 سم.
  • يقوم بالتخلص من القشور حول جسمه كلما كبر في الحجم ليستبدلها بقشور أخرى، لكنه يكون في هذه الفترة عرضة للافتراس من زملائه من الروبيان أو أعدائه من الأسماك؛ لذلك يجب توافر أماكن اختباء مناسبة لحمايته في هذه المرحلة.
  • يستطيع الروبيان الأسترالي العيش في درجات حرارة متباينة من 1 درجة ممئوية حتى 25 درجة مئوية ونشاطه ليلي كباقي أنواع الروبيان السابقة.

فوائد سمك الروبيان

فيحتوي الروبيان، شأنه شأن المأكولات البحرية الأخرى على بروتين يعادل تقريبًا 7 جرامات لكل 30 جرامًا من وزن الروبيان، ويحتوي على دهون كذلك بنسبة 7 جرامات لكل 30 جرامًا أيضًا ، ونسبة السعرات الحرارية تصل إلى 70 سعرة حرارية، ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تذوب في الدهون وبخاصة فيتامين E، ونسبة أقل من فيتامين ألف، ونسبة قليلة جداً من فيتامين سي.

ومن ناحية الكولسترول فالنسبة عالية نسبيًا؛ لذا ينصح مرضى ارتفاع الكولسترول بعدم الإكثار من تناول الروبيان، ومن مكوناته يظهر لك أن له فائدة غذائية عالية لمن يعانون من مشاكل التغذية، إلا أن المشكلة أحياناً تكمن في أن البعض قد يعاني من مشاكل التحسس للمأكولات البحرية بما فيها الروبيان. [2]

شاهد أيضًا: العلاقة بين السمكة المهرجة وشقائق النعمان

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أين يوجد قلب سمكة الروبيان، حيث يوجد قلبها في رأسها مع كافة الأعضاء الرئيسية والمهمة فيها، وهو سمك له أنواع متعددة.

. أين يوجد قلب سمكة الروبيان . AOT.

Comments are closed.