إستراتيجية بلجيكا للتطعيم ضد فيروس كورونا

3

بلجيكا 24 – أعلن وزراء الصحة في بلجيكا خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الخميس عن إستراتيجية التطعيم ضد فيروس كورونا في البلاد ، بما في ذلك ترتيب المجموعات ذات الأولوية لتلقي اللقاح، وقال فوتر بيكيه ،وزير الصحة الفلمنكي ورئيس المؤتمر الوزاري للصحة العامة: “ليس لدينا وجهة نظر بشأن لقاح واحد ، بل هناك عدة لقاحات موجودة ، وهناك المزيد في طور الإعداد، إلا اننا سنُشرف على العملية بالكامل ، لأن السلامة ضرورية.”

وقال: يبدو أن عام 2021 سيكون بداية جديدة ، بعد عام قد نرغب في نسيانه ، لكن لا يمكننا نسيانه، واوضح ليس من غير المعقول أننا سنكون قادرين على بدء اللقاحات الأولى في بداية يناير. إلى حد ما ، لأن عدد اللقاحات المتاحة لن يكون كبيراً بشكل كافٍ، على حسب تعبيره.

تصريحات وزير الصحة البلجيكي

وقال الوزير، ان المجموعات التالية من سكان بلجيكا سيتم تطعيمهم بحسب الأولوية وبالترتيب التالي:

1. جميع المقيمين والعاملين في مراكز رعاية المسنين ، يليهم في مؤسسات الرعاية الجماعية الأخرى ، بما في ذلك المتطوعون.

2. العاملون في الرعاية الصحية في المستشفيات ، والعاملون الصحيون العاملون في السطر الأول.

3. الموظفون الآخرون العاملون في المستشفيات وموظفو الخدمات الصحية ، مثل مراكز التطعيم وفحص السرطان ، والطفل والأسرة ، … تشمل هذه الفئة جميع الأشخاص الذين يتعرضون لخطر الإصابة أثناء قيامهم بوظائفهم ، ولكن خطر أقل من الفئة المذكورة أعلاه.

4. الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا فأكثر ، سواء بشكل عشوائي أو تنازلي. هذا سوف يعتمد على توافر اللقاح.

5. الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 65 عامًا والذين يعانون من اضطرابات أساسية معينة ، مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والرئة المزمنة وأمراض الكلى والكبد وما إلى ذلك. قائمة الحالات ليست نهائية بعد.

6. الأشخاص الذين يعملون في مهنة أساسية ، وفقًا لمعايير سيتم تحديدها بشكل أكبر.

يعتمد المكان الذي سيتم فيه تطعيم كل هؤلاء الأشخاص على مرحلة التطعيم التي نحن فيها. سيتم تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية في أماكن عملهم. سيتم تطعيم سكان مركز الرعاية في مركز الرعاية السكنية الذي يعيشون فيه، سيتم إجراء التطعيمات على مراحل ، إعتمادًا على عدد اللقاحات المتاحة في ذلك الوقت.

في المرحلة A1 ، سيتم إستخدام 600 ألف جرعة من لقاح Pfizer / BioNtech – المتوقع توفره في بداية يناير – لساكني وموظفي دور الرعاية ،ويجب حفظ هذه اللقاحات في درجة حرارة منخفضة جدًا (-75 درجة مئوية).

وقال Xavier De Cuyper ، المدير العام لوكالة الأدوية الفيدرالية البلجيكية (FAMHP): “نتوقع اللقاحات الأولى في يناير، وستوفر شركة Pfizer-BioNtech ما يقرب من 600 ألف جرعة (لـ 300 ألف شخص). ويجب إعطاء لقاحات شركة Pfizer على جرعتين ، بينهما ثلاثة أسابيع “.

في المرحلة B1 ، سيتم إستخدام المزيد من اللقاحات التي يمكن الإحتفاظ بها في درجات حرارة منخفضة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والمرضى المعرضين لمخاطر عالية، إعطاء اللقاحات من قبل الممارسين العامين والممرضات، نظرًا للعدد الكبير من الأشخاص الذين سيتم تطعيمهم ، فقد يتم إستدعاء موظفين إضافيين.

تدريب الممرضات على التعامل مع الوباء

وأعلنت بالفعل White-Yellow Cross عن إستعدادها لتقديم المساعدة ، وهي منظمة متخصصة في الرعاية المنزلية وترغب في تدريب جميع الممرضات حتى يتمكنوا من إعطاء لقاحات فيروس كورونا – على الرغم من أن معظمهم على دراية بالفعل باللقاحات. غير ان الجيش الملكي البلجيكي يمكن أن يساعد أيضاً،وقد يصبح جمع لقاحات فيروس كورونا متوفرة بالصيدليات وحقنه من قبل الطبيب العام ، مثل لقاح الأنفلونزا حالياً ، أمرًا ممكنًا في المستقبل أيضًا.

. إستراتيجية بلجيكا للتطعيم ضد فيروس كورونا . AOT.

Comments are closed.