الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة

2
الكثير من الأشخاص يعتقدون ان الواي فاي WiFi هو الإنترنت ، ولكنه إعتقاد خاطيء حيث أن الواي فاي ليس إلا أداة وصل بين جهازك و خدمة الإنترنت الأساسية التي تعمل بها من خلال جهاز الموجه او الراوتر كما يسمي ، سواء كان ذلك يعتمد على إنترنت DSL أو الألياف أو القمر الصناعي في توليد الإنترنت لديك. لذلك إشارة او وجود الواي فاي يعمل ليس مؤشر علي أن الإنترنت لديك بحالة جيدة فقد يكون لديك إشارة واي فاي ، والإنترنت معطل في نفس الوقت .

بالتأكيد هناك الكثير من المشاكل التي يمكن أن تؤدي الي تعطل الإنترنت لديك ، واليوم في شرحنا التالي سوف نستعرض بعض النصائح الشائعة لتحرّي الخلل وإصلاحه لاستخدامها إذا كان الإنترنت لديك متصلاً ولكن لا يعمل .

الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة
الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة

الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة

1. تحديد المشكلة وتضييق نطاق البحث عن المسبب فيها

هناك الكثير من الأسلاك والأشياء المرتبطه في السلسلة بينك وبين الإنترنت بشكل عام. إذا كان أي منهم لا يعمل بشكل صحيح ، فمن المحتمل أن يتم قطع اتصالك بالشبكة. مما يجعل من المهم جداً تحديد مكان المشكلة بالضبط. هذا يعني أنك ستعرف ما يجب إصلاحه أو ما إذا كانت المشكلة ضمن قدرتك على حلها او أنك تحتاج إلي شخص متخصص للتعامل معها .

حاول عزل كل قسم من أجزاء النظام :

  • هل هو موقع ويب محدد لا يعمل ؟
  • هل هو جهاز واحد فقط على شبكتك لا يمكنه استخدام الإنترنت ؟
  • هل يُظهر ضوء مؤشر جهاز التوجيه الراوتر اتصالاً بالإنترنت ؟
الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة
الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة

من خلال الإجابة على أسئلة مثل هذه ، يمكنك توفير الكثير من أعمال استكشاف الأخطاء وإصلاحها بلا فائدة على جوانب الاتصال التي لا علاقة لها بالمشكلات التي تواجهها. سيساعدك هذا أيضاً في تحديد النصائح التالية (إن وجدت) التي يمكنك تخطيها .

2. أعد تشغيل جهازك

هذا الحل الوحيد إذا كان الإنترنت الخاص بك لا يعمل هو حل سريع وسهل التنفيذ. سواء كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي أو تلفزيون ذكي. الثلاجة المتصله بالإنترنت ، حاول إعادة تشغيل الجهاز. في بعض الأحيان تحدث أخطاء مؤقتة لا يمكننا العثور عليها أو حلها يدوياً. يمكن أن تساعد البداية الجديدة في القضاء على هذه المشكلة وإستعادة الإتصال بالانترنت .

إذا وجدت أن مشكلات اتصال الإنترنت بجهازك تحتاج إلى حل بشكل متكرر من خلال إعادة التشغيل ، فقد ترغب في النظر في تحديثات نظام التشغيل أو البرامج الثابتة ، حيث قد تكون مشكلة في النظام .

3. هل أنت متصل بالراوتر الصحيح ؟

على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه سؤال بديهي او سازج إلا انه احياناً يحدث دون ان تنتبه . ما عليك سوى التحقق مرة أخرى من اتصالك بشبكة الواي فاي WiFi التي تعتقد أنك متصل بها. على سبيل المثال ، ربما تكون قد اتصلت عن طريق الخطأ بنقطة اتصال محمولة نسيت إيقاف تشغيلها او شبكة اخري تختلف عن شبكتك الاساسية .

الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة
الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة

تحدث مشكلة شائعة أخرى مع أجهزة التوجيه الراوترات ثنائية النطاق ، والتي توفر شبكة واي فاي WiFi بسرعة 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز تحت اسمين منفصلين. 5Ghz WiFi ليست رائعة في الإرسال لمسافات طويلة ، خاصة عبر الجدران. إذا فشل جهازك في التبديل إلى شبكة 2.4 جيجا هرتز عندما تنخفض الإشارة بشكل كبير ، فلن يكون لديك اتصال إنترنت يعمل. لذا قم بالتغيير إلى شبكة 2.4 جيجا هرتز يدوياً لحل هذه المشكلة .

4. هل لديك قوة الإشارة جيدة ؟

بعد النقطة السابقة ، هل لديك قوة إشارة كافية بغض النظر عن تردد الشبكة ؟ إذا بدأ اتصالك بالإنترنت في العمل مرة أخرى عندما تقترب من جهاز التوجيه ، ففكر في استخدام موسع نطاق للواي فاي WiFi .

الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة
الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة

5. تحقق من جهاز التوجيه ( الراوتر) أو أعد تعيينه أو أعد تشغيله

إذا كانت مشكلة الاتصال بالإنترنت تؤثر على جميع الأجهزة المتصلة بجهاز التوجيه (الراوتر) ، فيجب عليك بالتأكيد الانتباه إلى جهاز التوجيه نفسه او الراوتر ملحوظة أقوم بتكرار كلمة الراوتر لان جهاز التوجيه هو الاسم العلمي له ولكن كلمة الراوتر هي المعروفة لدينا في المجتمعات العربية . قبل القيام بأي شيء جذري ، تحقق من إضاءة ضوء WAN الخاص به في الراوتر . إذا لم يكن مضاء ، فليس هناك إتصال بالإنترنت من قبل جهاز التوجيه (الراوتر) وربما يكون هناك مشكلة لدي الشركة المزودة لخدمة الإنترنت .

الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة
الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة

ابدأ ببساطة بفصله ، وانتظر دقيقة ثم قم بتوصيله مرة أخرى. أجهزة التوجيه الراوترات هي في الحقيقة مجرد أجهزة كمبيوتر متخصصة ويمكن أن تتعطل ويحدث بها مشاكل تماماً مثل أجهزة الكمبيوتر.

قد تحتاج أيضاً إلى محاولة إعادة ضبط جهاز التوجيه الراوتر لديك إذا فشل كل شيء آخر وذلك من خلال عمل reset له وغالباً ما ستجد زر مخفي بالخلف انقر عليه طويلاً بأي شيء حاد مثل إبرة حتي تظهر إشارة الراوتر باللون الأحمر وتنطفيء . او الرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بالراوتر حول كيفية القيام بذلك. طبعاً يجب عليك إعادة إدخال جميع الإعدادات الخاصة بمزود خدمة الإنترنت وكلمة مرور شبكة الواي فاي WiFi وغيرها وقدر تحتاج للرجوع الي الدعم الفني الخاص بشركة الانترنت حتي يقدمو لك هذه البيانات وعمل ضبط للراوتر والإعدادات الخاصة به .

6. التبديل بين الواي فاي WiFi و الكابل Ethernet

إذا كانت شبكة الواي فاي WiFi لا تعمل بشكل صحيح ، ولكن اتصال كبل Ethernet المباشر يعمل ، فهذه علامة على أنها مشكلة متعلقة بشبكة الواي فاي WiFi ذاتها . إذا واجهت جميع الأجهزة صعوبة في الاتصال بشبكة الواي فاي WiFi ، فابحث عن مشكلات الواي فاي WiFi العامة وارجع إلى ما سبق عند إعادة ضبط جهاز التوجيه (الراوتر) الخاص بك .

إذا كان جهازاً واحداً محدداً فقط لا يعمل عبر شبكة الواي فاي WiFi (ولكنه يعمل مع الكابل Ethernet) ، يجب عليك تشغيل استكشاف أخطاء الواي فاي WiFi وإصلاحها على وجه التحديد من خلال شريط المهام والنقر بزر الماوس الايمن ثم متابعة الخطوات .

7. التحقق من مشاكل ذاكرة التخزين المؤقت DNS

أحد الحلول السريعة إذا كان الإنترنت لا يعمل هو مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات . في كل مرة تكتب فيها عنوان موقع ويب ، يرسل جهاز الكمبيوتر الخاص بك طلباً إلى خادم اسم المجال لترجمته إلى عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) لخادم معين.

تخزن ذاكرة التخزين المؤقت DNS الخاصة بجهاز الكمبيوتر معلومات المواقع التي زرتها من قبل لتسريع تجربة الإنترنت لديك. تكمن المشكلة في أنه إذا حدث خطأ ما في ذاكرة التخزين المؤقت ، فقد تفقد الوصول إلى الموقع .

الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة
الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة

لمسح ذاكرة التخزين المؤقت :

  • افتح قائمة ابدأ Start
  • اكتب CMD وقم بتشغيل تطبيق موجه الأوامر
  • اكتب ipconfig/flushdns واضغط على Enter

هذا كل شيء ، يتم الآن إفراغ ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات ، وإذا كانت هذه هي المشكلة ، فيجب أن يعمل كل شيء مرة أخرى.

8. استخدم خوادم DNS البديلة

في بعض الأحيان ، تحدث مشكلات الوصول إلى الإنترنت بسبب كون خوادم DNS نفسها غير موثوقة أو معطلة. يقوم معظم مزودي خدمة الإنترنت بتشغيل خوادم DNS الخاصة بهم وسيقومون بتكوينها من خلال جهاز التوجيه الراوتر بشكل إفتراضي .

يمكنك تغيير خوادم DNS التي يستخدمها جهازك أو جهاز التوجيه الراوتر المحدد بحيث تستخدم دائماً خياراً أسرع أو أكثر موثوقية. وهي عملية تحتاج الي المزيد من التفصيل يمكنك البحث عنها علي الانترنت او سوف نقوم بشرحها في درس لاحق ان شاء الله .

9. تعارضات مع عنوان IP

يحتوي كل جهاز يتضمن شبكة محلية على عنوان IP فريد تم تعيينه له بواسطة جهاز التوجيه الراوتر الخاص بك ، على افتراض أنه تم إعداد جهاز التوجيه والأجهزة الخاصة بك لاستخدام تعيين IP ديناميكي. هذا هو الإعداد الافتراضي ، ولكن في بعض الحالات تم إعداد جهاز أو جهاز التوجيه الراوتر نفسه لاستخدام عناوين IP الثابتة.

الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة
الإنترنت متصل ولكن لا يعمل إليك 10 نصائح لحل هذه المشكلة

هناك العديد من الأسباب لاستخدام عناوين IP الثابتة ، ولكن إذا تم تكوين جهازين على الشبكة لاستخدام نفس العنوان ، فلا يمكن لأي منهما استخدام الشبكة .

يحتاج حل تعارض عناوين IP حقًا إلى مقالة خاصة به ، وإذا لم تكن تعرف ذلك ، سوف نقوم بشرحها بشكل تفصيلي في درس خاص بها ان شاء الله .

1. تحقق من مزود خدمة الإنترنت لمعرفة وقت التوقف عن العمل أو أعد تعيين اتصالك عن بُعد

لقد وصلت إلى آخر نصيحة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها ولا يزال الإنترنت لديك لا يعمل. إنه ليس له علاقة بالاجهزة او التوصيلات لديك ، وليس جهاز التوجيه الراوتر الخاص بك ، ولا يوجد شيء متعلق بمشكلات داخلية لديك. حسناً ، هذا يعطي مؤشر ان المشكلة ناتجة لدي مزود خدمة الإنترنت او الشركة التي تحصل من خلالها علي الانترنت احياناً تحدث أعطال فنية او صيانة دورية أو فترة توقف ثم تعود الخدمة مرة اخري ، ولكن في معظم الأحيان يتم إخطار المستخدمين بفترة التوقف هذه ومتي تعود الخدمة ، يمكنك الإتصال علي الدعم الفني للتأكد .

حتى إذا لم يكن هناك مشكلة لدي الشركة ، يمكنك إصلاح المشكلات عن طريق طلب إعادة تعيين الشبكة من جانب مزود خدمة الإنترنت بالإتصال علي الدعم الفني وإخبارهم بالمشكلة لديك وسوف يتابع معك المتخصص لمحاولة إختبار بعض الأجزاء وتقديم الحلول حتي يتم حل مشكلتك .

حسناً إخواني تعرفنا في هذا الدرس علي كيفية التعامل مع مشكلة أن الإنترنت متصل لديك ولكن لا يعمل وقدمنا الكثير من النصائح لإستكشاف الأخطاء وإصلاحها في هذا الشرح ، نتمني ان يكون الشرح مفيد ، ولا تنسي المشاركة او تقديم نصائح اخري في التعليقات ، إلي اللقاء .

Comments are closed.