السيرة الذاتية لملف الانجاز .. افضل نماذج السيرة الذاتية لملف انجاز

2

السيرة الذاتية لملف الانجاز تُعد من أهم الأجزاء التي يجب أن يتضمنها ملف الإنجاز الخاص بالطالب على مدار العام؛ ولا سيما أنها تُعد المستند الذي يُمكن للطالب أن يقوم من خلاله بالحديث عن نفسه وما قام بإنجازه وما هي مواهب واهتماماته وغيرها؛ وحتى وإن كان ذلك بقدر يسير، ونظرًا إلى أن العديد من الطلاب قد لا يتمكنون من صياغة سيرة ذاتية للملف بشكل صحيح؛ فإن الفقرات التالية سوف توضح طريقة السيرة الذاتية الصحيحة داخل ملف الإنجاز مع عرض بعض النماذج.

ملف الانجاز

إن ملف الإنجاز (وبالإنجليزية: Portfolio) هو عبارة عن ملف ضخم نوعًا ما خاص بكل طالب على حدا؛ حيث يتم من خلاله وضع كل ما قام به الطالب من انشطة وعلامات وما أحرزه من تقييمات على مدار العام الدراسي وذلك في كل مرحلة دراسية جديدة، وإلى جانب احتواء الملف على التقدم الدراسي التحصيلي الذي حققه الطالب وعلى أهم الأنشطة التي قد قام بها والدرجات وتقييمات المعلم والجوائز التي حصل عليها؛ فإنه من المهم أن يتم دمج سيرة ذاتية خاصة به ضمن ملف الإنجاز خاصته للتعريف بجوانب شخصيته.

السيرة الذاتية لملف الانجاز

عند الرغبة في عمل سيرة ذاتية لملف الإنجاز بشكل سليم؛ فهنا لا بُد من اتباع الطريقة الصحيحة لكتابتها واتي تختلف إلى حد كبير عن كتابة السيرة الذاتية الخاصة بالتقدم إلى الوظائف؛ وحيث يتطلب سي في ملف الإنجاز التطرق إلى النقاط التالية الذِّكر:

  • العنوان الأساسي وهو كتابة كلمة (سيرة ذاتية) أو (سيرتي الذاتية) بالعربية أو الإنجليزية أعلى الصفحة.
  • البيانات الشخصية الأساسية الخاصة بالطالب، وهي: الاسم، تاريخ الميلاد، البريد الإلكتروني)
  • المراحل الدراسية، وهنا بالطبع سوف يتم ذكر المرحلة الدراسية التي يدرس بها الطالب،
  • توضيح اسم المادة الخاصة بملف الإنجاز.
  • المهارات التي يتقنها الطالب سواء مهارة شخصية أو مهارات متعلقة بإتقان اللغات او إتقان استخدام برامج الحاسوب والإنترنت.
  • الاهتمامات الشخصية والهوايات، وهي وسيلة جيدة من أجل مساعدة المعلم على اكتشاف شخصية الطفل في ضوء ما يراه التلميذ في نفسه.
  • المعلومات الإضافية التي يرغب الطالب في إضافتها مثل الجوائز والإنجازات ولكن يجب أن تكون منظمة ومختصرة بدون إسهاب.

ويُذكر أن نموذج السي في بملف الإنجاز يسم بالبساطة الشديدة، حيث أنه من الممكن أن لا يتضمن سوى على اسم الطالب، واسم المادة الدراسية، والصف والمدرسة فقط.

نماذج السيرة الذاتية لملف انجاز

بطبيعة الحال؛ فإن الكثير من المدرسين واولياء الأمور بل والطلاب أنفسهم أيضًا يكونوا في حاجة إلى الإطلاع على الشكل الصحيح الذي يُمكن دمجه كملف سيرة ذاتية احترافية بسيطة ومُعبرة في ملف الإنجاز الخاص بالطالب، ويُذكر أنه من الجيد أن يتم توجيه الطالب لكي يقوم بنفسه بإعداد السيرة الذاتية خاصته؛ لأن الطالب هنا سوف يتحدث عن نفسه كما يراها وليس كما يظنها الآخرين، ومن ثم التمكن من الوقوف على جوانب شخصية هذا الطالب بعمق، واكتشاف نقاط القوة لديه وتنميتها، واكتشاف نقاط الضعف أيضًا وإيجاد الحلول لها، ومن أفضل نماذج السيرة الذاتية لملف انجاز ما يلي:

السيرة الذاتية لملف الانجاز .. افضل نماذج السيرة الذاتية لملف انجاز

السيرة الذاتية لملف الانجاز .. افضل نماذج السيرة الذاتية لملف انجاز

وثائق ملف الانجاز

هناك مجموعة من الأوراق والمستندات والوثائق الأساسية الضرورية التي لا يُمكن قبول ملف الإنجاز لأي طالب بدونها، ولقد أشار خبراء التربية والتعليم بالمملكة إلى أن الوثائق الرئيسية في ملف الإنجاز؛ تأتي على النحو التالي:

  • ورقة بحث واحدة على الأقل؛ يتم تقديمها عبر بحث يقوم الطالب بإعداده معتمدًا على ذاته وعلى ما هو متاح له من وسائل ومصادر.
  • مستند يُوضح كافة الأنشطة وورش العمل التي قد اشترك بها الطالب على مدار العام الدراسي، ووجه الفائدة من كل منها.
  • ورقة تتضمن كافة الرحلات الداخلية والخارجية والرحلات الافتراضية التعليمية أيضًا التي قد تتم على مدار العام.
  • نموذج سيرة ذاتية يتم من خلاله توضيح أهم المعلومات الخاصة بالطالب سواء على المستوى الشخصي أو التعليمي، على أن يقوم الطالب بإعدادها بنفسه.
  • مسُتند يُوضح التقييمات والدرجات والعلامات التي قد أحرزها الطالب، ونقاط الضعف والقوة لديه ويتم إعداد هذا المستند بواسطة المعلم.

وتُجدر الإشارة إلى أنه ليس من الصحيح أن يكون هناك زخم زائد عن اللازم في عدد المستندات أو المعلومات التي يتم دمجها في ملف الإنجاز؛ بل على النقيض من ذلك؛ يجب أن يكون الملف منظم ومرتب ولا يضم سوى المستندات الأساسية والضرورية فقط.

وختامًا؛ في نهاية هذ المقال؛ نكون قد تمكَّنا من أن نوضح لكم سمات السيرة الذاتية لملف الانجاز وكيفية كتابتها بشكل صحيح، مع عرض مجموعة من افضل نماذج الـ CV لملف انجاز أيضًا وأهم الوثائق التي لا بُد من إضافتها في هذا الملف الهام لكل الطالب

The post السيرة الذاتية لملف الانجاز .. افضل نماذج السيرة الذاتية لملف انجاز appeared first on موقع محتويات.

Comments are closed.