الطاقة المخزنة في مادة نتيجة تركيبها

0

الطاقة المخزنة في مادة نتيجة تركيبها هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث يوجد نوعان أساسيان من الطاقة في الطبيعة وهما الطاقة الكامنة أو الطاقة المخزنة والطاقة الحركية، والطاقة هي القدرة على القيام بالعمل أو توفير الحرارة، فمن هذا المنطلق سنتعرف وبالتحديد على الطاقة المخزنة في مادة نتيجة تركيبها.

ما هي المادة

المادة هي أي شيء يشغل حيزًا وله كتلة، حيث جميع الأشياء المادية في الكون هي مادة، ومن خصائص المادة التي يمكن ملاحظتها بسهولة حالتها الفيزيائية، حيث أن الحالات المعروفة للمادة هي الحالة الصلبة والسائلة والغازية، كما وتوجد العديد من الحالات الأخرى، بما في ذلك البلازما ومكثفات بوز آينشتاين، والحالات الأولى الثلاثة هي فقط التي يمكن أن تنتقل مباشرة إلى أي من حالات المادة المختلفة، فعلى سبيل المثال يتحول مكعب ثلج في درجة حرارة الغرفة بسرعة إلى ماء سائل، بينما يتحول تدفق بخار الماء من الإبريق إلى ماء سائل عند تعريضه إلى سطح بارد. [1]

الطاقة المخزنة في مادة نتيجة تركيبها

الطاقة المخزنة في مادة نتيجة تركيبها هي طاقة الوضع الكيميائية ، حيث طاقة الوضع الكيميائية هي الطاقة المخزنة في الروابط الكيميائية للمادة، حيث تحتوي المواد الكيميائية المختلفة التي يتكون منها على سبيل المثال البنزين على كمية كبيرة من الطاقة الكيميائية الكامنة، والتي يتم إطلاقها عند احتراق البنزين بطريقة مضبوطة في محرك السيارة، فإن إطلاق تلك الطاقة يفعل شيئين، حيث يتم تحويل بعض الطاقة الكامنة إلى عمل يتم استخدامه لتحريك السيارة، وفي الوقت نفسه يتم تحويل بعض الطاقة الكامنة إلى حرارة، مما يجعل محرك السيارة شديد السخونة، وتحدث تغيرات الطاقة في النظام إما على شكل حرارة أو عمل ، أو مزيج من الاثنين معًا. [2]

اقرأ أيضًا: ماذا تسمى الطاقة التي يحتفظ بها الجسم

أمثلة على الطاقة الكيميائية في الحياة اليومية

وفيما يأتي بعض الأمثلة على الطاقة الكيميائية في الحياة اليومية: [3]

  • النباتات تحتاج إلى الماء: الطاقة الشمسية لإنتاج السكر من ثاني أكسيد الكربون، ويظل السكر والماء وثاني أكسيد الكربون معًا عن طريق الروابط الكيميائية التي تمسك المواد الكيميائية معًا.
  • تتكون جميع السكريات من ذرات الأكسجين والكربون والهيدروجين المتماسكة معًا بواسطة روابط كيميائية، وهذه الذرات لا تتصل ببعضها البعض تلقائيا، بل هناك حاجة إلى بعض الطاقة لجعلها تبقى معًا.
  • تستخدم النباتات الطاقة الشمسية لوضع ذرات الهيدروجين والكربون والأكسجين ككل في شكل سكر، وهذا مثال مناسب لتحويل الطاقة حيث يتم تحويل الطاقة من شكل إلى آخر، فبالتالي يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية.
  • الخشب الجاف هو تخزين للطاقة الكيميائية، حيث عندما تحترق يتم تحرير الطاقة الكيميائية وتحويلها إلى طاقة ضوئية وطاقة حرارية، كما ويتحول الخشب إلى رماد وهو مادة جديدة.
  • الطعام الذي يتم تناوله مثال على الطاقة الكيميائية المخزنة التي يتم إطلاقها أثناء الهضم، وتنقسم الجزيئات في الطعام إلى قطع صغيرة، وعندما تنكسر الروابط بين هذه الذرات يحدث تفاعل كيميائي، وتتشكل مركبات جديدة وعندما تنكسر الروابط تحدث الأكسدة على الفور.

اقرأ أيضًا: بحث في اسهامات العلماء في تطوير الطاقة ومصادرها

في ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على أنواع الطاقة، والإجابة على سؤال ما هي الطاقة المخزنة في مادة نتيجة تركيبها ؟ كما وتم عرض أمثلة على الطاقة الكيميائية في الحياة اليومية.

. الطاقة المخزنة في مادة نتيجة تركيبها . AOT.

Comments are closed.