اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري

1

اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري، هو أحد الأدعية المباركة، يأخذُ الدعاء والتضرُّع إلى الله تعالى في الإسلام مكانةٌ كبيرة، وهو من أجلِّ العبادات والطاعات التي يتقرَّبُ بها المسلم إلى الله تعالى، قال الرسولُ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: “الدعاءُ هوَ العبادة”، ولذلكَ جعلَ اللهُ الدعاءَ صلةً مباشرةً معهُ من دون واسطة تحجبُ بين العبد وربِّه، قال تعالى: “وإِذَا سَألَكَ عبَادِي عنِّي فإِنِّي قرِيبٌ أجِيبُ دعْوَةَ الدَّاع إذَا دعَانِ”، وهو غذاءٌ روحيٌّ للمؤمن وطمأنينةٌ وثقةٌ بالله تعالى تبعثُ في النفس الهمَّةَ والقوة وتبعدُ عنها اليأس والضعف.

اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري

دعاء اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري، هو أحد الأدعية المأثورة التي تقال عند ختم القرآن الكريم، والدعاء كالآتي:

“اللهم أصلح لي ديني الذى هو عصمة أمرى وأصلح لي دنياي التى فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التى فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه، اللهم إنى أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا غير مخزي ولا فاضح، اللهم انّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمرى وتطهر قلبي وتحصن فرجي وتنور قلبي وتغفر ذنبي، اللهم أحسن عاقبتنا في الامور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار”.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم رب السموات السبع

حديث اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”، وهو حديث صحيح ذكر في صحيح مسلم، وجاء في شرح الحديث “هذا حديثٌ جامِعٌ لأَنواعِ الخَيْرِ كُلِّها يَشتَمِلُ على دُعاءٍ شامِلٍ، لِمُتطلَّبَاتِ الدُّنيا والآخِرَةِ، وهو مِن جَوامعِ الكَلِمِ الَّتي أُوتيَها رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم. وفيه بَدَأَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالأَهَمِّ، وهُو الدعاءُ بإصلاحِ الدِّينُ، ووَصَفَ الدِّين بأنَّه عِصمةُ الأَمْرِ؛ فبِه يَعتَصِمُ الإنسانُ مِن كُلِّ شرٍّ، وصَلاحُ الدِّينِ يَكونُ بِالإخلاصِ لِلهِ والمُتابعَةِ لرَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم”.[1]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم امدد لي في عمري

اللهم أصلح لي نيتي وذريتي

سنذكر فيما يأتي نصّ دعاء اللهم أصلح نيتي وذريتي:

“اللهم اصلح نيتي وذريتي وذريات المسلمين. اللهم احفظ اخوتي وعافهم واشرح صدورهم ويسر امورهم. اللهم اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهه قول، اللهم املأ قلبي بحب كتابك وانفعني به، واجعله نورًا وضياءً لدربي، اللهم اجعل تلاوتي له سببًا في نيل رضاك ودخول جنتك. اللهم عافني وارحمني وأكرمني واجعل القرآن العظيم شفيعًأ لي، اللهم كما جعلته نورًا يستضاء به في الدنيا فاجعله نورًا لنا يوم نلقاك يا مجيب الدعوات. اللهم أشغلني بطاعتك وباعد بيني وبين معصيتك كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم ارزقني الثبات على دينك وتوفني وأنت عني راضٍ يا أرحم الراحمين، وصل اللهم وبارك على سيد المرسلين وآله الطيبين وسلّم تسليمًا كثيرًا. اللهم أسألك العفو والمغفرة والنجاة من النار يا رب العالمين. اللهم إني أسألك الجنة وموجبات رحمتك وأعوذ بك من فتنة القبر وفتنة المسيح الدجال”.

وهكذا نكون قد ذكرنا دعاء اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري، وذكرنا الحديث الشريف الذي ورد فيه هذا الدعاء المبارك، ثم أدرجنا دعاء اللهم أصلح لي نيتي وذريتي.

. اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري . AOT.

Comments are closed.