المصباحي من أي قبيلة ؟ عائلة المصباحي وش يرجعون؟

3

المصباحي من أي قبيلة ؟ هذا السؤال الذي تصدر مواقع البحث وترند جوجل، حيث أنه يوجد العديد من العائلات التي لها تاريخ وجذور وأصالة في المملكة العربية السعودية، كما أن لكل أصل في العائلة يرجعون له، كما تعتبر هذه العائلة من إحدى القبائل التي لها أصول قوية وثابتة في الجزيرة العربية، لذلك من خلال طرحنا هذا سوف نبين أهم التفاصيل عن تاريخ هذه العائلة ، ولمن تعود، والأماكن التي سكنتها.

المصباحي من أي قبيلة

إن عائلة المصباحي تعود إلى قبيلة الحربي أو حرب من الحجاز، ومنهم عائد إلى قبيلة قحطان في محافظة ذمار شمال اليمن، ومن مشاهير هذه العائلة كل من رغد وليد قايد ، والشيخ محمد أحمد المصباحي، ورجل الأعمال وليد قايد، والأستاذ مراد المصباحي وصفحته على تويتر “من هنا“، وللوصول إلى أصول عوائلهم لقد تمت قراءة الكتب المختصة بالأنساب، والتاريخ لمعرفة نسب العائلة لاي عشيرة يرجع، ولذلك تبين أن عائلة المصباحي يرجعون الى عشيرة حرب من الحجاز، وتنسب هذه القبائل إلى أشخاصها الذين يعرفون بالمصباحي، كما يمكن إرجاع أصول عائلة المصباحي إلى عشيرة قحطان في محافظة ذمار شمال اليمن.

 شاهد أيضًا: ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

أصول قبيلة المصباحي

إن أصول عائلة المصباحي، هي من العوائل السعودية ذات التاريخ الطويل في المملكة العربية السعودية، تملك شعبية كبيرة في البلاد، و بسبب مكانة نسب عائلة المصباحي التاريخية ووجودها في الأرض منذ أكثر من 532 سنة ، وكانت أسرة المصباحي من أهم عوائل الحجاز، بدأت مكانة الأسرة التاريخية من المدينة المنورة، لكن انتقلت عشيرة المصباحي إلى الحجاز، بعدما روى المؤرخون بأن عائلة المصباحي كانت في الأصل تعيش في الحجاز، لكن بعض فروعها قد انتقلت للعيش في المدينة المنورة، لكن رجعوا من جديد لمكانهم الأصلي عبر التاريخ وأول مكان سكنوا فيه في شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضًا: الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

عائلة المصباحي من وين

إنّ أصل هذه العائلة تعود إلى القبيلة الخولانية القحطانية، على حسب بعض الآراء، حيثُ تنسب إلى عائلة حرب بن سعد، وكانت الخولانية القحطانية قاطنة في اليمن، ثم هاجرت هذه القبيلة الى الحجاز، بسبب مشاكل عائلية وقعت بين أبناء العم في عائلة المصباحي، ومنهم من بقي في الحجاز وامتدت جذوره حتى أصبحت من أقوى قبائل المملكة العربية السعودية ومن أبرزها، وكانت عائلة المصباحي قد استقرت في مدينة جدة، وفي عائلة المصباحي كان هنالك الكثير من الشيوخ ومن التجار الذين يعملون في تجارة الإبل، ولكن بعد التطور الكبير وتغيير الاهتمامات والأولويات أصبح هنالك من عائلة المصباحي الكثير من الأطباء والمهندسين ورجال الأعمال والأشخاص الذي يشغلون أماكن مرموقة في المجتمع السعودي. 

شاهد أيضًا: الشطيطي وش يرجع وأبرز أعلامها

نسب قبيلة المصباحي

نسب هذه العائلة يدل على معظم السكان الذين يتواجدون في اليمن والكويت والسعودية، كما أنها متواجدة في عدة مدن تختلف عن أنساب بعضهم البعض، حيث أن عائلة الحروب هي غير عائلة الحروب في جدة، فهم من قبائل يمنية نازحة من وصاب ايام الحرب ضد الاشتراكية، وهي قبيلة حميرية همدانية قحطانية ومعروفين بالتجارة، وفيها الكثير من المشاهير، وأيضاً  هم أحد عزل وصاب سافل بمحافظة ذمار شمال اليمن.

شاهد أيضًا: السناني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول المصباحي من أي قبيلة؟ ومن أين؟ السؤال الذي تم طرحه في الآونة الأخيرة، كما وضحنا إلى أي عائلة  يرجعون، وأماكن عيشهم وتواجدهم ، كما بينا مكانتها التاريخية، وتحدثنا عن نسب هذه العائلة، بالإضافة إلى أصول المصباحي وبدايتهم كانت في أي المدن.

. المصباحي من أي قبيلة ؟ عائلة المصباحي وش يرجعون؟ . AOT.

Comments are closed.