اين تقع محمية راس الخور

3

اين تقع محمية راس الخور؟ تعد محمية راس الخور للحياة الفطرية، واحدة من المناطق الحضرية المحمية القليلة والمعدودة حول العالم. وذلك نظراً لطبيعتها الرطبة. كما أنها من أبرز المحميات الجاذبة للطيور النادرة كالفلامنغو وغيرها. كالتي تصلها من إيران، ودول آسيا كالهند وباكستان وسيريلانكا

اين تقع محمية راس الخور

تقع محمية راس الخور في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً في قلب خور دبي. كما وتشغل مساحة تقدر بحوالي 6.2 كيلو متراً مربعاً. كذلك تضم قرابة 450 نوعاً من الحيوانات و47 نوعاً من النباتات، حيث تعدّ ملاذاً آمناً للطيور المهاجرة في فصل الشتاء، إذ قد يصل عدد الطيور التي تم تسجيلها فيها حتى الآن إلى 25000 لأكثر من 180 نوعاً مختلفاً. كما ويعد طائر النحام (الفلامينغو) عامل الجذب الرئيسي للزوار لمحمية راس الخور.

اقرأ أيضاً: أسماء المحميات في المملكة العربية السعودية

إنشاء محمية راس الخور

أقيمت محمية راس الخور للحياة الفطرية في عام 1985م، وتم الإعلان عنها بموجب الأمر المحلي رقم 2 الصادر عام 1998 م كمنطقة محمية. وفي ديسمبر من العام 2003 م، أصدر صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي، القانون رقم 11 لعام 2003 م، بشأن تأسيس المناطق المحمية في إمارة دبي مولياً محمية راس الخور للحياة الفطرية الحماية الكاملة تحت إشراف بلدية دبي.

إدارة محمية راس الخور

تقع محمية راس الخور تحت إشراف قسم حماية الموارد الطبيعية لإدارة البيئة ببلدية دبي. كما وتتمتع المحمية بأحكام الإدارة النموذجية للمناطق المحمية التي تحظر الصيد والرماية وزعزعة استقرار الحياة الفطرية داخل المنطقة.

طبيعة أرض المحمية

إن طبيعة محمية راس الخور هي أرض رطبة، الأمر الذي له أهميته الدولية. في حين أن الأراضي الرطبة هي مناطق على الأرض تغطيها المياه، إما بشكل دائم أو موسمي. تعتبر الأراضي الرطبة من بين أكثر البيئات إنتاجية في العالم. كما أنها في حقيقتها تشكّل جيوب للتنوع البيولوجي، إذ توفر المياه الإنتاجية الأولية التي يعتمد عليها عدد لا يحصى من النباتات والحيوانات. كذلك و تدعم الأراضي الرطبة مثل محمية راس الخور، للحياة البرية أعداداً كبيرة من الطيور، والزواحف، والبرمائيات، والأسماك، واللافقاريات. كما تعمل الأراضي الرطبة على تصفية المياه والتقليل من الملوثات والتأثيرات الناجمة عن الفيضانات، وتخزين الكربون، وتوفير مجموعة واسعة من خدمات النظم الإيكولوجية.

معلومات عن محمية راس الخور

تقع محمية راس الخور في دبي وتتميز بعدة خصائص ، ونذكر منها:

  • تعتبر محمية راس الخور للحياة الفطرية أول منطقة معترف بها بموجب اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة في الإمارات.
  • كذلك تمّ إعلانها كمنطقة هامة من قبل مؤسسة بيردلايف انترناشيونال بكونها منطقة طيور عالمية.
  • حصلت راس الخور على جائزة أفضل منطقة محمية في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2015 م، وجائزة الشرق الأوسط لتميز البلديات في فئة حماية البيئة والموارد الطبيعية في عام 2016 م.
  • لعبت محمية راس الخور للحياة الفطرية دوراً حيوياً في نشر الوعي بالبيئة والحماية. من خلال برامجها التعليمية للمدارس، والجامعات ، والمؤسسات العامة والخاصة، والجمهور العام.
  • وتقوم المحمية بتجديد مخزون الثروة السمكية في هذه المنطقة. والتي ينشط فيها صيد الأسماك في كل من ديرة، والشندغة، وبر دبي.

أهمية المحمية

تقع محمية راس الخور في بقعة جغرافية، تتميز بجمال طبيعتها، فبالإضافة إلى قيمتها الجمالية في المنطقة، فهي تلعب دوراً كبيراً في التوازن البيئي. كما أنها لا تنفصل عن التراث الثقافي والتقليدي لدولة الإمارات العربية المتحدة. كذلك فإن الأرض الرطبة في نهاية خور دبي، تعدّ منطقة غنية بيئياً وثقافياً وتراثياً.

اقرأ أيضاً: اين تقع حديقة الفراشات في دبي

محمية راس الخور بيئياً

تقع محمية راس الخور في بيئة رطبة تعتبر موئلاً للعديد من الطيور والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض ومنها: الغاق، واللقلق الأبيض، وأبو معلقة، والنحام (الفلامنغو)، والطائر الزرقاوي الأحمر، والطيطوي الأحمر الساق المنقط، وعريض المنقار، ومالك الحزين، الزقزاق الاسكندراني، وزقزاق الرمل الصغير، والكبير، والرمادي، والنورس أسود الرأس، وغيرها.

بذلك تعرّفنا اين تقع محمية راس الخور إحدى المحميات الخاصة بحماية الحياة الفطرية، التي تتمتع بخصائص فريدة عالمياً والتي تواجه العديد من التحديات أبرزها الزحف العمراني الذي يطالب القائمون عليها بالحد منه ووضع البرامج والخطط اللازمة لتلافي هذه المشكلة .

. اين تقع محمية راس الخور . AOT.

Comments are closed.