تاريخ عيد الأضحى هجري وميلادي 2021 /1442 في السعودية وكافة الدول العربية

2

تاريخ عيد الأضحى هجري من الأسئلة التي يطرحها كافة المسلمين والمسلمات بداخل المملكة العربية السعودية وكافة الدول العربية، من أجل التعرف على موعد عيد الأضحى المبارك سواء بالتاريخ الهجري أو الميلادي، للاستعداد لاستقبال العيد الكبير في مختلف الدول العربية، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن تاريخ عيد الأضحى في العام الحالي بناء على الحسابات الفلكية والرؤية الشرعية.

عيد الأضحى

يعد عيد الأضحى المبارك من أعياد المسلمين والذي يأتي عقب انتهاء عيد الفطر المبارك بحوالي 70 يوم كاملة، وتحديداً في العاشر من ذو الحجة، وذلك عقب الانتهاء من وقفة يوم عرفة، ويشهد العيد أداء المسلمين والمسلمات لفريضة الحج والتي تعد من أركان الإسلام الخمسة، وينتهي العيد في يوم 13 ذو الحجة من نفس العام، ويعد العيد هو ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع ابنه سيدنا إسماعيل، وذلك بعدما رأى رؤيا أمره الله فيها بالتضحية بابنه سيدنا إسماعيل، وبعد تصديق الريا أمرخ الله بذبح أضحية فداء لابنه إسماعيل، ولذلك يقوم كافة المسلمين والمسلمات في العيد بالتقرب إلى الله بالتضحية بأحد الأنعام على الطريقة الإسلامية.

مدة عيد الأضحى المبارك

مدة عيد الأضحى المبارك بناء على الشريعة الإسلامية هي أربعة أيام، والتي تكون عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد فقط، وقد روى أبو داود والترمذي في سنته أن النبي صلى الله عليه وسلم، قدم إلى المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى“، وينتهى العيد بانتهاء أيام التشريق في شهر ذو الحجة.

شاهد أيضاً: متى عيد الاضحى 2021 في سلطنة عمان

تاريخ عيد الأضحى هجري

يتم العمل على تحديد هلال شهر ذو الحجة من أجل التعرف على موعد عيد الأضحى المبارك، بناء على استطلاع هلال شهر ذو الحجة المبارك في المملكة العربية السعودية، والذي يكون في العاشر من ذو الحجة 1442 من كل عام، والتي يتم تحديدها بناء على تعليمات هيئة الرؤيا الشرعية في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: اجازة عيد الاضحى 1442 /2021 في السعودية

تاريخ عيد الأضحى ميلادي

بناء على الحسابات الفلكية التي تم رصدها من قبل علماء الفلك في كافة الدول العربية، سيكون موعد عيد الأضحى المبارك ميلادياً في يوم 20 يوليو 2021، ولكن قد يتغير ذلك اليوم في الفترة المقبلة، بناء على تقرير هيئة الرؤيا الشرعية في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: اجازة العيد في القطاع الخاص 1442/2021

سنن عيد الاضحى

إن لعيد الأضحى المبارك سنن هامة يجب على كافة المسلمين والمسلمات العمل بها منذ بداية شهر ذو الحجة المبارك وحتى انتهاء عيد الأضحى المبارك، من أجل الحصول على الأجر والثواب، وجاءت سنن عيد الأضحى كالتالي:

  • التكبيرات: يبدأ التكبير منذ دخول شهر ذو الحجة المبارك، ويجب الالتزام بها في صباح يوم عرفة وحتى انتهاء آخر أيام التشريق.
  • الرخصة في اللعب بناء على ما نصت عليه التعاليم الإسلامية، وذلك بدون مخالفة شرع الله سبحانه وتعالي، وذلك لما رواه أنس بن مالك “قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ”.
  • الحضور لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك من الرجال والنساء، وذلك لما أمرنا به النبي صلى الله عليه وسلم.
  • سماع المسلمين لخطبة عيد الأضحى المبارك، ولكن يمكنه الانصراف عقب أداء الصلاة بدون حرج، وذلك لما ورد عن عبدالله بن السائب -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث، فقال: “شهِدتُ العيدَ مع النَّبيِّ فلمَّا قضى الصلاةَ، قال: إنَّا نخطُبُ، فمَن أَحبَّ أن يَجلسَ للخُطبةِ فليجلسْ، ومَن أحبَّ أنْ يذهبَ فليذهبْ”.
  • ذبح الأضاحي لمن كان قادر على الذبح.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاه الضحى بالخطوات

في الختام نصل بكم لنهاية مقال تاريخ عيد الأضحى هجري وميلادي 2021 /1442 في السعودية وكافة الدول العربية؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول عيد الأضحى المبارك.

. تاريخ عيد الأضحى هجري وميلادي 2021 /1442 في السعودية وكافة الدول العربية . AOT.

Comments are closed.