تتحكم أمريكا الجنوبية في مضيق

3

تتحكم أمريكا الجنوبية في مضيق يسمى بماذا وهل له أهمية أو عدة خصائص تميزه وتجعله محط اهتمام الكثيرين هذا ما سنعرفه من خلال المقال التالي وسوف نوضح العديد من المعلومات الهامة حول الموضوع نظرًا لمدى أهمية المضيق بشكل عام لأي بلد يقع بها.

تتحكم أمريكا الجنوبية في مضيق

إن المضيق الذي تتحكم به أمريكا الجنوبية يسمى بيرنغ، وهو يعد حلقة الوصل بين بحر بيرنغ والمحيط الأطلسي كما أنه فاصل بين قارة أمريكا الشمالية وآسيا، وتمتد حدوده بين روسيا والولايات المتحدة، إن طول مضيق بيرنغ يتراوح بين 30 أو 50 متر والعرض الخاص به يصل إلى 85 كم في أضيق منطقة به، يوجد به العديد من الجزر مثل سانت لورانس وجزيرة ديوميديس، وكان أول من أبحر باتجاه المضيق نقيب يدعي Vitus Bering حيث قام بالتوجه نحوه في عام 1728.

شاهد أيضاً: المضيق الذي يصل الخليج العربي بخليج عمان هو مضيق

مضيق بيرنغ

إن المضيق يمر من خلاله المياه الخاصة ببحر بيرنغ وتتجه نحو المحيط الشمالي الذي يكون متجمدًا ولكن أغلب مياهه تتجه نحو المحيط الهادي، ومع حلول الشتاء تبدأ العواصف بالهبوب في تلك المنطقة لتحول سطح البحر إلى حقل جليدي كبير، ويصل سمك الجليد الذي يغلف سطح البحر إلى 1.2 متر، أما في فصل الصيف يبدأ السطح الجليدي بالانهيار ولكن يترك خلفه أثر من القطع الثلجية التي تتواجد على القناة بأكملها، في العصر الجليدي انخفض المستوى الخاص بسطح البحر بشكل كبير ووصل الانخفاض لمئات الأقدام، أدى هذا إلى تحول المضيق إلى ممر بري يربط بين قارتي أمريكا الشمالية وآسيا، وبسبب جفافه وتحوله لممر أصبح يفتقر إلى النباتات والحيوانات كما تم هجره من قبل السكان أيضًا وظل هذا مستمر لمدة تصل إلى 20000، 35000 سنة، وهكذا تعرفنا على إجابة سؤال تتحكم أمريكا الجنوبية في مضيق.

خصائص مضيق بيرنغ

إن مضيق بيرنغ له الكثير من الخصائص الهامة والتي تؤثر عليه وعلى طبيعته بشكل عام، ومن أهمها ما يلي:

  • إن مضيق بيرنغ يقع عند الدائرة القطبية في الشمال مما يجعله له خصائص جوية مختلفة عن غيره خلال فترات السنة، فهو يسوده الأجواء الشتوية لفترات أطول كما أن غا
  • لبًا الشمس لا تشرق وتصل درجات الحرارة به لأقل من  – 50 درجة مئوية.
  • إن المضيق يحتوي معظم السنة على جسر من الجليد حيث يصل سمك الجليد الموجود على سطحه إلى 6 أقدام ويظل لمدة 8 أشهر من السنة كاملة.
  • يتميز المضيق بكثرة حدوث الزلازل به.
  • لقد تم استخدام هذا المضيق من قبل البشر قبل 20000 سنة في أثناء العصر الجليدي، فحينها تم عمل ممر من الجليد بين آسيا وأمريكا.
  • لقد تم التوصل من قبل العلماء المختصين بمجال الآثار إلى أنه في تلك الفترة قامت الأرض بإنشاء جسر بشكل طبيعي نتيجة الظروف التي تعرضت لها وكان في المسافات الغير طويلة بين القارات، ومع مرور الزمن ضعف هذا الجسر وتآكل وأصبح مدمرًا بشكل كلي.
  • إن أقرب بلد من هذا المضيق تكون على بعد 100 ميل، وحاليًا يوجد اقتراحات كثيرة حول بناء جسر أعلى المضيق، وما يؤخر هذا العمل هو المخاوف الخاصة بالخسارة المالية وخاصة أن مناخه يعد باردًا لهذا سوف يكون غير مؤهل للاستخدام، ولهذا تم تأجيل المشروع الخاص بالجسر أو الطريق السريع بين روسيا وألاسكا.

شاهد أيضاً: كم يبلغ أقل عرض لمضيق جبل طارق

 موقع مضيق بيرنغ

يتلخص موقع المضيق فيما يلي:

  • يعد منطقة فاصلة بين قارتي أمريكا الشمالية وآسيا، فهو تحديدًا يكون فاصل بين رأس ديجنيف بروسيا ورأس أمير بلاد الغال بألاسكا.
  • يعد منطقة اتصال بين بحر بيرنغ والمحيط الشمالي المتجمد.

سكان مضيق بيرنغ الأصليين

استكمالًا لموضوعنا حول تتحكم أمريكا الجنوبية في مضيق سوف نوضح لكم بعض المعلومات حول المضيق حيث أن الكثير من الأفراد يريدون معرفة السكان الأصليين لهذا المضيق وبعض الجزر التابعة له وإليكم أهم المعلومات فيما يلي:

  • إن سكان هذا المضيق يعيشون على جوانبه وهم عبارة عن بعض القبائل القديمة، مثل الأسكيمو، والشوكشي، الكورياك، وهم جميعًا يعملون في مهنة الصيد كما يقومون بالتجارة من خلال الحيوانات لأنهم يستطيعون الحصول على أكثر الجلود ندرة بالعالم.
  • إن جزيرة ديوميد يس والتي تعد إحدى جزر المضيق يصل السكان بها إلى 170 فرد، ويوجد بها مكان للتعلم ومتجر خاص بهم والسكان فيها يعملون بالحرف اليدوية، ويتم أخذ البريد الخاص بهم أو يستلمون طرودهم من خلال طائرة هليكوبتر.
  • إن أقرب الأماكن إلى المضيق هي التي توجد على المنطقة الجانبية لألاسكا ويصل السكان بها إلى 9126 وكان ذلك سنة 2000، ولا توجد بهذه أي ممرات أخرى تربط ألاسكا بالمضيق، حيث أنه لا توجد غير العربات المخصصة الثلوج هي التي تمر في هذا المكان.

شاهد أيضاً: تطل دول مجلس التعاون على مضيق

مكتشف المضيق

إليكم كيفية اكتشاف المضيق وسبب تسميته بهذا الاسم في التالي:

  • إن أول من اكتشف المضيق كان بحارًا يطلق عليه سيمين إيفانوفيتش ديجنيف وكان من روسيا في عام 1648، وبعد ذلك أبحر إليه فيتوس بيرنغ وهو من الدنمارك وكان ذلك في سنة  1728وتم تسمية المضيق باسمه.
  • بعد ذلك توالت الرحلات إلى المضيق حيث أبحر إليه الإنجليزي جيمس كوك، وبعد ذلك الإنجليزي فريدريك ويليام بيش.

 جغرافية المضيق

إن المضيق ليس متساويًا في جميع الأماكن حيث أن في منطقة الوسط يبلغ العرض بها 64 كم، وعندما نتجه إلى المنطقة الشمالية نجده يصبح أكثر اتساعًا، وذلك أيضًا يكون بالنسبة للمنطقة الجنوبية، أما العمق الخاص به فتم تقديره بأنه يصل نحو 190 قدم تحت سطح البحر.

درجة حرارة المضيق

إليكم درجة حرارته بشكل مفصل:

  • إن درجة الحرارة للمضيق تم تقديرها بما يصل إلى 25 درجة فهرنهايت، أو ما يصل إلى 6.4 درجة مئوية، وخلال الشتاء تتجمد الماء الموجودة في السطح الخارجي له.
  • توجد به الكثير من التيارات الهوائية كما توجد الكثير من الرياح به والتي تعمل على تدافع بعض الكتل الجليدية في تلك المنطقة وهذا يمون ناتجًا عن تجمد ماء المضيق، وتوصلها إلى جهة الشمال.

شاهد أيضاً: المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس يسمى مضيق

جزر المضيق

يوجد بالمضيق أكثر من جزيرة تابعة له، وسنعرض لكم أهمها فيما يلي:

  • جزيرة ديوميد وهي تحتوي على ديوميد الكبيرة والتي يطلق عليها اسم براثمانوف وهي تعد من الأماكن التي تتبع الجمهورية الروسية، ويوجد بها جزيرة ديوميد الصغيرة وهي تتبع الولايات المتحدة الأمريكية وتبلغ مساحتهم ما يقرب من 5.2 كم.
  • أما في القسم الجنوبي نجد جزيرة سانت لورانس وهي توجد في شمال بحر بيونغ وتعد ضمن الجزر التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

تعريف المضيق

إن كلمة مضيق تعبر بشكل عام عن أي منطقة استراتيجية بأي مكان حول العالم، ويرجع ذلك لأنها تعد وسيلة تواصل بين البحار أو البلاد أو القارات، ولذلك فهي تؤثر بشكل إيجابي على اقتصاد البلد التي تقع فيها، حيث أنها تعتبر ممر للسفن سواء التجارية أو غيرها، حيث تعتبر أهم المناطق التي تحصل منها البلاد على عائد ممتاز.

شاهد أيضاً: ما اسم المضيق الذي عبره طارق بن زياد عندما فتح الأندلس

من خلال سؤال تتحكم أمريكا الجنوبية في مضيق يسمى مفصل وشامل للموضوع من كافة جوانبه، كما عرضنا لكم الكثير من المعلومات التي يحتاجها الفرد للتعرف على مضيق بيرنغ مثل موقعه ومكتشفه والجزر التي به.

. تتحكم أمريكا الجنوبية في مضيق . AOT.

Comments are closed.