دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام مكتوب

4

دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام مكتوب من الأدعية التي يبحث عنها المُسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، وخاصّةً إذا ما اجتاحت الأمراض في أرجاء العالم الإسلاميّ وغيره، والمرض من أقسى المواقف التي تطرأ على الإنسان في حياته، وتحتاج تلك الفترات إلى طمأنينة الرّوح والنّفس، وفيما يلي سنتعرّف على أدعية اللهم احفظنا من الأمراض والأوبئة.

دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام مكتوب

الدُّعاء من أفضل القُربات التي يتقرّب بها العبدُ من ربّه، وبه يُنال ما ارأد من حوائج الدّنيا والآخرة، فالله -تعالى- أقرب لعباده من حبل الوريد، فيهمس المرء في الارض بالدّعاء، ويسمعه الله من فوق سبع سماوات؛ فيستجيب له، ولعلّ من أبرز تلك الأدعية:

  • اللهم احفظنا من الأمراض والأسقام والأوبئة، وكُلّ ما لا قوّة به على تحمّلنا، ولا تُحمّلنا مالاطاقة لنا به، ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، واعف عنّا، واغفر لنا، وارحمنا أنت مولانا؛ فانصُرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية، وأنعم علينا اللهم بثوب العافية، وارزقنا اللهم لباس التّقوى، فإنّه خير الزّاد التي يتزوّد به المرء، واجعلنا من الّذين اهتدوا فزادهم الله هُدًى، وآتاهم تقواهم.
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.
  • اللهم بارك لنا في صحّتنا وفي أعمارنا، وابعد عنّا المرض، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، وارفع مقتك وغضبك عنّا، ونسألك اللهم عيشةً هنيةً، وميتةً سويّةً، ومردًّا غير مُخزٍ ولا فاضحٍ يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم ربّ النّاس؛ أذهب البأس عنّا وعن كُلّ النّاس، واشفِ أمراضنا، وأبعد عنا السّوء، واحمِنا من كُلّ مكروهٍ، وباعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء مكتوب

دعاء التحصين من الأمراض

تكثُر الأدعية التي قد يتحصّن به المرء من الأمراض، ولعلّ التّسبيح من أهم الوسائل التي قد يرفع الله -تعالى- بها عن النّاس الوباء والبلاء، ومن أفضل تلك الأدعية:

  • بسم الله الذي لا يضُرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السّماء، وهو السّميع البصير، اللهم أنت ربّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعُوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبُوء بذنبي؛ فاغفر لي فإنه لا يغفر الذّنُوب إلا أنت.
  • اللهم حصّنا من الأمراض، وابعدنا عن الأوبئة، وإن كان الوباء والبلاء الذي حلّ بنا من ذنوب قد اقترفناها أو من أشياء سيّئةٍ فعلناها؛ فارفع اللهم غضبك عنّا، واغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنّا سيّئاتنا، وتوفّنا مع الأبرار.
  • اللهم ابعد عنّا كُل ما نخاف وما نخشى، ولا تضعنا في ما لا نطيق، وابعد عنّا كُلّ ما يُعكّر صفو حياتنا، وأعوذ بك من شرّ ما صنعت، ومن شرّ نفسي، ومن شرّ الشّيطان وشركه، وأعوذ بك من شرّ ما أحذر وأُحاذر.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • اللهم بارك لنا في ما رزقتنا وقنا عذاب النّار، ولا تحوجنا إلى أحدٍ سواك ياربّ العالمين، واجعل الجنّة مستقرّنا ودارنا يا ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء رفع الوباء والمرض

أهمية الدعاء للمرض

الدّعاء من الوسائل الهامّة التي بها يترقّى المرء في حياته الدّنيا وفي آخرته، وذلك إذا أخلص عمله إلى الله -تعالى-، وجعل عمله كلّه خالصًا لوجهه الكريم، وفترة المرض من الفترات التي يحتاج فيها المرء إلى الطمأنينة والسّكينة، وأن يشعُر بالأمان والرّضان فإذا استشعر المُسلم الرّضا، وأنّ ما كان له سيأخذه رغم ضعفه، وما ليس له لن يأخُذه بقوّتك، وأن المرض إنّما هو ابتلاءٌ واختبار من الله -تعالى- لعبده، فإذا صبر كان خيرًا له في حياته وفي عاقبة أمره، وإذا جزع؛ فسيُعاقب على هذا، والله -تعالى- إذا أحبّ عبدًا ابتلاه بأحبّ الأشياء غليه سواء أكانت عافيته، أو ولده، أو غيره من الأمور القريبة من قلبه.

شاهد أيضًا: دعاء شفاء الأم من المرض مكتوب

دعاء اللهم احفظنا من الامراض والأوبئة

تتعدّد الأدعية التي يُردّدها المُسلمون؛ لكي يحفظه الله من الأوبئة والأمراض التي ابتلى الله -تعالى- بها الناس، ولعلّ من أبرز تلك الأدعية:

  • اللهم عافني في بدني، وعافني في سمعي، وعافني في بصري، وعافني في صحّتي، وعافني في كُلّ ما ابتُليت به، وعافني في كلّ حياتي وفي كلّ ذرّةٍ من كياني، ولا تؤاخذنا بما فعل السّفهاء منّا، ولا تحرمنا ثواب ما صبرنا عليه من الابتلاءات.
  • “أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك استغيث، وبعفوك أستنجد، ورحمتك أرجو، أصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني إلا نفسي طرفة عين، وكّلتك أمري كلّه؛ فأرشدني إلى ما فيه صلاح حياتي ومعاشي.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دُنيانا التي فيها معاشنان وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا من كُلّ خير، واجعل الموت راحةً لنا من كُلّ شرٍّ.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء العاجل

أدعية الشفاء من القرآن الكريم

تكثُر الأدعية القرىنية التي إذا ما ردّدها المرء؛ نال الثواب الجزيل، وقد يرفع الله -تعالى- عنه هذا المرء لترديده لتلك الآيات، ومن أبرز تلك الأدعية القُرآنية:

  • سورة الفاتحة: قال تعالى: «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ».
  •  أواخر سورة البقرة: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».
  • آية الكرسي:  «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

شاهد أيضًا: دعاء طلب الشفاء من المرض مستجاب

أدعية الشّفاء من السنة النبوية

تكثُر الأدعية التي وردت عن النبي-صلى الله عليه وسلّم- للمرض، وأن يُزيل الله عن المُسلم ما لحق به، ومن تلك الأدعية:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه: (ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول للمريض: (بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما يزور المريض، يدعو له فيقول: (أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول للمريض: (لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ).

شاهد أيضًا: الدعاء للمريض

الحالات المتبعة  في حالة المرض مع الدعاء

تكثُر الحالات التي يجب على المرضى أن يتّبعوها بجانب الدّعاء الذي يدعو به المرء لله -تعالى- عسى الله أن يرفع عن الإنسان ما لحق به، ومن تلك الحالات:

  • الأخذ بالأسباب، فاللّه-تعالى- يأمرنا بالأخذ بالأسباب مع الدّعاء؛ حتى يرفع الله ما لحق به.
  • الاهتمام بالنّظافة الشّخصيّة وغيرها من الأُمور التي تُساعدفي عملية الشّفاء.
  • الرّجوع إلى الطّبيب المُختصّ في كُل ما يلحق به، واستشارته في ما يطرأ عليه من أُمور.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام مكتوب ، وأفضل الأدعية التي تُقال في حفظ الإنسان مما يلحق به من الأمراض والأوبئة، والحالات التي يجب على المرء أن يتّبعها إذا ما أراد أن يكتُب الله الشّفاء العاجل، وأجمل أدعية التحصين من الأمراض، وأهمية الدّعاء بالنّسبة للأمراض.

. دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام مكتوب . AOT.

Comments are closed.