دعاء اللهم احفظ ابي مكتوب وبالصور

3

دعاء اللهم احفظ ابي مكتوب من الأدعية التي يدعو بها الأبناء والبنات لآبائهم الّذين لهم حقُوق عظيمة عليهم، وقد أوصى الله -تعالى- بطاعة الوالدين، حتى وإن أشركا بالله، فعلى الابن أو الابنة زيارتهم، ولكن لا يُمكن أن يُطيعوه في الإشراك بالله، وعلى الإنسان أن يُراعيحُقوق والديه، وألا يُقصّر في أداء واجباته تجاههم، وفيما يلي سنتعرّف على دعاء اللهم احفظ أبي.

فضل بر الوالدين

إنّ للوالدين فضلًا عظيمًا على المرء، وعلى المرء أن يُطيع والديه، ولا يُسبّب لهُما أدنى درجات الغضب، فالتّعبير القُرآنيّ قد عبّر بلفظ”اُفّ” التي تدُل على أدنى درجات الغضب أو الضّجر، وقد أمر الله -تعالى- بطاعة الوالدين، وقرن عبادته- تعالى- بطاعة الوالدين، وهذا يدُل على أنّ بر الوالدين واجب، ومن ذلك قوله -تعالى-:”وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا”، فقد قرن الله -تعالى- عبادته ببرّ الوالدين، فكما قاما بتربية الأبناء صغارًا، فعلى أبنائهم أن يردّوا هذا الدّين، وأن يُراعوا آباءهم كبارًا، ولا يقولوا لهم أدنى درجات الضجر وهو”أُفّ”، وورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- أنّه قال: لعبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عندما سأله عن أقرب طُرق الجنة: (يا نَبِيَّ اللهِ، أيُّ الأعْمالِ أقْرَبُ إلى الجَنَّةِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى مَواقِيتِها، قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ، قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ)، فقُدّم برّ الوالدين على الجهاد في سبيل الله، وهذا إنّ دلّ فإنّه يدُل على عظمته وثوابه الجزيل.

شاهد أيضًا: عبارات جميلة عن الاب

اللهم احفظ ابي

اللهم احفظ أبي من أفضل الأدعية التي يدعو بها الإنسان ربّه -جلّ وعلا- حتّى يحفظ الله له والده من كُلّ سوءٍن ويظلّ يتمتّع بوجوده وبرؤيته إلى أطول فترةٍ ممكنةٍ، ومن أبرز الأدعية التي تُقال في ذلك:

  • اللهم احفظ أبي من قرناء السّوء، ونجّه من الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا تكله إلى نفسه طرفة عين، واجعل عمله كلّه لوجهك خالصًا، ولا تجعل فيه لأحدٍ سواك شيء، وقه عذاب النّار وكُلّ عملٍ يُقرّبه إلى النّار.
  • اللهم احفظ أبي من الأمراض؛ فإنّه لا يقوى عليها، واحفظْه من كلّ ما يُعكّر به صفو حياته، واجعله اللهم ممن يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولائك الّذين هداهم الله، وأولائك هم أولوا الألباب.
  • اللهم اجعل أبي من الذين اهتدوا؛ فزادهم هُدًى، وآتاهم تقواهم، وبشّره بروحٍ وريحانٍ، وربٍّ راضٍ غير غضبان، ولا تحرمنا أجره، واجعلنا من البارّين بآبائنا وأُمّهاتنا.
  • اللهم احفظ أبي من كُل عينٍ تُريد إيذاءه، ومن كلّ شخصٍ يكره الخير له، ومن كُلّ عملٍ قد يوقعه في ما يُغضب الله -عزّ وجلّ-، ونسالك لأبي عيشةً هنيّةً، وميتةً سويّةًن ومردًّا غير مُخزٍ ولا فاضحٍ ياربّ العالمين.
  • اللهم احفظ أبي من الشّرُوع في ما لا يُرضيك، واجعله من عبادك المُتّقين، ومن عبادك السُّعداء الذين يسعدون بلقائك، ويسعدون بجنّاتك، ويسعدون بأعمالهم الصّالحات.

شاهد أيضًا: دعاء لابي الغالي مكتوب واجمل الادعية للاب الغالي 2021

دعاء اللهم احفظ أبي مكتوب

تتعدّد الأدعية التي تُقال رغبةً في ان يحفظ الله -تعالى- الأب الغالي من ما يُعكّر حياته، ومن أفضل تلك الأدعية:

  • اللهم احفظ أبي من كُلّ شرٍّ، فإنّا لا نجد حياتنا دونه، فهو الدّفئ الذي يحتوينا حينما تقسو علينا برودة المواقف، وهو الظّهر الذي نمتطيه؛ لنعبُر به أشدّ المسالك وأقواها وأقساها.
  • اللهم احفظ أبي من الأمراض والوباء، فإنّ جسده الهزيل لا يقوى على المرض، وإن كان هذا البلاء الذي أنزلته به بسبب ذنبٍ اقترفه؛ فارفع اللهم عنه هذا الذّنب، وخفّف عنه ما لحق به.
  • اللهم احفظ أبي من فعل السّوء، ولا تجعله فتنةُ للذين كفروا، واغفر له يا ربّنا إنّك رؤوف رحيم، وأنت على كُلّ شيءٍ قدير، اللهم إنّك غنيٌّ عن عذابه فلا تُعذّبه.
  • اللهم احمِ والدي من قسوة القلب، وانر قلبه بنور الإيمان، واحفظ بصره بحفظك، واجعله من الذي يدخلون جنّات تجري من تحتها الأنهار في جنّات النّعيم، دعواهم فيها سُبحانك اللهم وتحيّتهم فيها سلامٌ، وآخر دعواهم أنِ الحمدُ لله ربّ العالمين.
  • اللهم إنّ أبي قاسى كثيرًا في إيجاد لنا ما يُسعدنا؛ فارزقه اللهم السّعادة الأبدية في الدُّنيا والآخرة، ولا تجعله يا ربنا من الأشقياء، وابدله بفرحٍ بعد موته لا يُضاهيه فرحًا.

شاهد أيضًا: دعاء لوالدي المتوفى

دعاء اللهم احفظ أبي بالصور

تتعدّد الصور التي تُعبّر عن مدى حبّ الأبناء لآبائهم، ومن خلال ذلك يتوجّهون بالدّعاء إلى الله في أن يحفظهم، ومن أبرز الصّور التي توضّح ذلك:

wp-content/uploads/2021/06/دعاء-اللهم-احفظ-ابي-مكتوب-1.png” alt=”” width=”600″ height=”380″ data-srcset=”wp-content/uploads/2021/06/دعاء-اللهم-احفظ-ابي-مكتوب-1.png 600w, wp-content/uploads/2021/06/دعاء-اللهم-احفظ-ابي-مكتوب-1-300×190.png 300w” sizes=”(max-width: 600px) 100vw, 600px”>
wp-content/uploads/2021/06/صور-دعاء-اللهم-احفظ-ابي-مكتوب.png” alt=”” width=”810″ height=”667″ data-srcset=”wp-content/uploads/2021/06/صور-دعاء-اللهم-احفظ-ابي-مكتوب.png 960w, wp-content/uploads/2021/06/صور-دعاء-اللهم-احفظ-ابي-مكتوب-300×247.png 300w, wp-content/uploads/2021/06/صور-دعاء-اللهم-احفظ-ابي-مكتوب-768×633.png 768w” sizes=”(max-width: 810px) 100vw, 810px”>
wp-content/uploads/2021/06/دعاء-اللهم-احفظ-ابي-مكتوب.png” alt=”” width=”500″ height=”585″ data-srcset=”wp-content/uploads/2021/06/دعاء-اللهم-احفظ-ابي-مكتوب.png 500w, wp-content/uploads/2021/06/دعاء-اللهم-احفظ-ابي-مكتوب-256×300.png 256w” sizes=”(max-width: 500px) 100vw, 500px”>

دعاء لحفظ الاب

تتعدّد الادعية التي تُردّد من الأبناء والبنات؛ حتّى يتضرّعوا إلى الله في أن يحفظ والدهم، وأن يكون لهم خير مُعين يُعينهم على مشقّات الحياة، ومن أدعية حفظ الاب:

  • اللهم إنّ أبي رجل عزّ وجود مثله في هذا الزّمان؛ فاحفظه اللهم بحفظك الذي لا يعودوه حفظًا، وأنعم عليه بالبركات والرّحمات التي لا يُجاريه رحمات، ولا تدع له مسألةً إلا أجبته.
  • اللهمّ أنزل على أبي الطّمأنينة والسّكينة، واجعلهم من الذي يخشون ربّهم بالغداة والعشيّ يُريدون وجهه، ولا تجعلنا ناصرين لأعدائك اعداء الدّين.
  • اللهم ربّنا إنّك من تدخل النّار فقد اخزيته وما للظّالمين من أنصار؛ فحرّم اللهم جسدي وجسد أبي على النّار، واجعل الجنّة مثواه ومستقرّه.
  • اللهم بارك لأبي في ما رزقته وقه عذاب النّار، وارزقه أعالي الجِنان ببركة الصلاة على النبيّ العدنان-صلى الله عليه وسلّم-_.
  • اللهم إنّ أبي سمع مُناديًا يًنادي للإيمان أن ءامنوا بربّكم فئامنّا ربّنا فاغفر لنا ذنوبنا، وكفّر عنا سيّئاتنا، وتوفّنا مع الأبرار.

شاهد أيضًا: دعاء للام

أدعية لحفظ الوالدين من القرآن

القرآن هو كلام الله المعجز المنزّل على محمّد-صلى الله عليه وسلّم-، والقرآن الكريم مُصلح لكُلّ زمانٍ ومكان، واحتوى على ما تُعايشه الأُمم في حياتهم، ووضعت نظامًا دقيقًا لكلّ الكون، وقد وردت بعض الأدعية في القرآن لحفظ الوالدين، ومنها:

  • ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظّالمين إلا تبارًا.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.
  • ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرًا.

شاهد أيضًا: دعاء لابي في ليلة القدر مكتوب

دعاء لأبي مكتوب

تتعدّد الأدعية المكتوبة التي تُردّد للأبّ؛ لعلّ الله -سُبحانه وتعالى- أن يتقبّل دعوة من تلك الدّعوات، فيرتقي إلى أعلى الدّرجات، ومن أفضل الأدعية التي تُردّد:

  • “اللهم أني استودعتك قلب لا أقوى العيش دونه اللهم احفظ لي أبي أينما وطئت أقدامه، استودعك ربي من هو أعز علي من نفسي اللهم أحفظ لي أبي، وبارك لي في عمره”.
  • اللهم ألبس أبي ثواب العافية، ولباس التّقوى، فإنّ لباس التّقوى ذلك خير.
  • اللهم أغني أبي بحلالك عن حرامك، وأغنه بفضلك عن ما سواك، ولا تحوجه لأحد.
  • “اللهم ارزقه صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار، ربي أبعد عنه أمراض القلوب والأبدان”.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على اللهم احفظ ابي ،وأفضل الأدعية التي يدعو بها المُسلمون والمُسلمات لآبائهم حتى يُطيل الله في عُمرهم، ويكفيهم شرّ الأمراض والأوبئة، وأن يحظوا بجنّات عرضها السّموات والأرض، وأجمل الأدعية التي تُردّد في حُبّ الوالدين، وفضل الوالدين من القرآن الكريم والسنّة النبويّة المُطهّرة.

. دعاء اللهم احفظ ابي مكتوب وبالصور . AOT.

Comments are closed.