دعاء يوم الخميس مكتوب

2

دعاء يوم الخميس مكتوب ، هو أحد الأدعية المباركة التي يتحرّى المسلمون معرفتها، والدعاء في الإسلام هو يعرف الدعاء في الشريعة الإسلامية بأنه عبادة مشروعة يتوجه بها العبد إلى ربه وحده لا شريك له، فيسأله ويطلب منه ما يرجوه من أمور الدنيا والآخرة، والدعاء من أفضل العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى، وسيعرض AOT أجمل ما ورد من أدعية وأذكار ليوم الخميس في هذا المقال.

دعاء يوم الخميس مكتوب

والدّعاء هو الوسيلة الوحيدة ليكون المسلم على وصالٍ دائمٍ مع ربّه، فتُقضى بذلك حوائجه، وتُسمع به شكواه، وتذهب به الهموم والمصائب، ويتقرّب به العبد من الله تعالى، وبهذا القرب ينال المغفرة والرّضا والأجر والفضل، في الدّنيا والآخرة،  وذلك غن التزم شروط وآداب الدّعاء والتّضرّع لله سبحانه وتعالى، وفيما يأتي دعاء يوم الخميس مكتوب:

  • أَلْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي أَذْهَبَ اللَّيْلَ مُظْلِمَاً بِقُدْرَتِهِ، وَجآءَ بِالنَّهارِ مُبْصِراً بِرَحْمَتِهِ، وَكَسانِي ضِيآءَهُ وَآتانِي نِعْمَتَهُ.
  • أَللَّهُمَّ فَكَما أَبْقَيْتَنِي لَهُ فَأَبْقِنِي لاَِمْثالِهِ، وَصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ مُحَمَّد وَآلِهِ، وَلا تَفْجَعْنِي فِيهِ وَفِي غَيْرِهِ مِنَ اللَّيالِي وَالاَيَّامِ بِارْتِكابِ الْمَحارِمِ، وَاكْتِسابِ الْمَاثِمِ، وَارْزُقْنِي خَيْرَهُ، وَخَيْرَ ما فِيهِ، وَخَيْرَ ما بَعْدَهُ، وَاصْرِفْ عَنِّي شَرَّهُ، وَشَرَّ ما فِيهِ، وَشَرَّ ما بَعْدَهُ.
  • أَللَّهُمَّ إنِّي بِذِمَّةِ الاِسْلامِ أَتَوَسَّلُ إلَيْكَ، وَبِحُرْمَةِ الْقُرْآنِ أَعْتَمِدُ عَلَيْكَ، وَبِمُحَمَّد الْمُصْطَفى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ أَسْتَشْفِعُ لَدَيْكَ، فَاعْرِفِ اللَّهُمَّ ذِمَّتِي الَّتِي رَجَوْتُ بِها قَضآءَ حاجَتِي، يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • أَللَّهُمَّ اقْضِ لِي فِي الخَمِيسِ خَمْساً لا يَتَّسِعُ لَها إلاَّ كَرَمُكَ وَلا يُطِيقُها إلاَّ نِعَمُكَ: سَلامَةً أَقْوى بِها عَلَى طاعَتِكَ وَعِبادَةً أَسْتَحِقُّ بِها جَزِيلَ مَثُوبَتِكَ، وَسَعَةً فِي الْحالِ مِنَ الرِّزْقِ الْحَلالِ، وَأَنْ تُؤْمِنَنِي فِي مَواقِفِ الْخَوْفِ بِأَمْنِكَ، وَتَجْعَلَنِي مِنْ طَوارِقِ الْهُمُومِ وَالْغُمُومِ فِي حِصْنِكَ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَاجْعَل تَوَسُّلِي بِهِ شافِعَاً يَوْمَ الْقِيامَةِ نافِعاً، إنَّكَ أَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.

شاهد أيضًا: دعاء الحمد لله حتى ترضى كامل مكتوب

أدعية قصيرة ليوم الخميس

لم يرد في الشريعة الإسلامية أنّه هناك دعاء مخصص ليوم محدد من أيام الأسبوع، فعلى المسلم أن يدعو الله تعالى في كل كلّ وقت، سنذكر فيما يأتي بعض الأدعية القصيرة التي يمكن الدعاء بها فييوم الخميس وفي غيره من الأيام:

  • اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، وسيئ الأسقام.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • أعوذ بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، ومن شر الغنى والفقر.
  • اللهم إني أعوذ بك من الجوع، فإنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة، فإنها بئست البطانة.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي.
  • اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني». اللهم اجعلنا في حفظك وكنفك، وأمانك وجوارك، وحزبك وحرزك، ولطفك وسترك، من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد، ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، إنك على كل شيء قدير. اللهم سلمنا من العلل والآفات والأوبئة، اللهم سلمنا من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، واغفر لنا يا غفار، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء يوم الخميس الرزق مكتوب

بعد ذكر دعاء يوم الخميس مكتوب، سنذكر دعاء يوم الخميس للرزق مكتوب:

  • اَللّهُمَّ اِنّي اَتَقَرَّبُ اِلَيْكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ، أسألك يا الله اْنَ تُقيلَني عَثْرَتي وَتَسْتُرَ عَلَيَّ ذُنُوبي وَتَغْفِرَها لي وَتَقْضِيَ لي حَوائجي وَلا تُعَذِّبْني بِقَبيح كانَ مِنّي فَاِنَّ عَفْوَكَ وَجُودَكَ يَسَعُني اِنَّكَ على كُلِّ شَيء قَديرٌ. اللّـهُمَّ ما قُلْتُ فى يومي هذِهِ مِنْ قَوْل اَوْ حَلَفْتُ فيها مِنْ حَلْف اَوْ نَذَرْتُ فيها مِنْ نَذْر فَمَشِيَّتُكَ بَيْنَ يَدَيْ ذلِكَ كُلِّهِ فَما شِئْتَ مِنْهُ اَنْ يَكُونَ كانَ وَما لَمْ تَشَأْ مِنْهُ لَمْ يَكُن اَللّـهُمَّ اغْفرْ لى وَتَجاوَزْ عَنّى. اللهم إن ذنوبي لم تبق لي إلا رجاء عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي، فأنا أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا استوجبه، و أتضرع إليك بما لا استهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خفي على الناس كلهم معرفة أمري.

  • اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السمواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت قيِّمُ السمواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت الحقُّ، ووعدُك حقٌّ، وقولُك حقٌّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، والنبيون حقٌّ، ومحمدٌ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وعليك توكلتُ، وبك آمنتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنت المقدِّمُ وأنت المؤخِّرُ، لا إله إلا أنت، أو : لا إله غيرُك.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم سخر لي الأرض ومن عليها

دعاء يوم الخميس المستجاب

إنّ إجابة الدعاء مقترنة بالأخذ بأسباب الإجابة وليس بالدعاء في يوم معين، فعلى المسلم حين يدعو أن يكون على ثقةٍ ويقينٍ بأنّ الله تعالى سيستجيب له، ويعطيه ما أراد، كذلك عليه ان يلحّ بالدّعاء وأن لا يستعجل الإجابة إطلاقاً، فإن تأخرت الإجابة لا يقنط ولا ييأس، فرحمة الله واسعةٌ وهو لا يترك من ناداه ودعاه ولا ينساه، بل يعوّضه بما هو خيرٌ له في حياته أو في آخرته، وسنعرض لكم فيما يأتي بعضاً من الأدعية الحسنة الّتي يجوز للمسلم أن يدعو بها في يوم الخميس أو غيره من الأوقات والأيّام:

  • كذلك اللهمّ لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخرّت، لا إله إلّا أنت ولا حول لا ولا قوّة إلّا بك، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • اللهمّ إنّي سألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسّلامة من كلّ إثم، والغنيمة من كلّ برّ، والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك. اللهمّ صن وجهي باليسار، ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبِي رزقك، و استعطف شرار خلقك، و أبتلى بحمد من أعطاني، وأُفتَن بذمّ من منعني، وأنت من وراء ذلك كلّه وليّ الإعطاء والمنع، إنّك على‏ كلّ شي‏ءٍ قدير.
  • كذلك  اللهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر.
  • و كذلك اَللّهُمَّ اِنّي اَتَقَرَّبُ اِلَيْكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ وَاَتَقرَّبُ اِلَيْكَ بِمُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ وَاَتَقَرَّبُ اِلَيْكَ بِمَلائِكَتِكَ الْمُقَرَّبينَ وَاَنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ وَعَلى آلِ مُحَمَّد وَاْنَ تُقيلَني عَثْرَتي وَتَسْتُرَ عَلَيَّ ذُنُوبي وَتَغْفِرَها لي وَتَقْضِيَ لي حَوائجي وَلا تُعَذِّبْني بِقَبيح كانَ مِنّي فَاِنَّ عَفْوَكَ وَجُودَكَ يَسَعُني اِنَّكَ على كُلِّ شَيء قَديرٌ.

دعاء فجر الخميس طويل

بعدذ ذكر دعاء يوم الخميس مكتوب، سندرج فيما يأتي بعض الأدعية التي يستحبّ الدعاء بها عند فجر يوم الخميس وهي كالآتي:

  • اللهمّ إنّي أسألك العافية في الدّنيا والآخرة،  اللهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا ومن فوقنا،  ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، ولا إله إلّا الله وحده لا شريك له،  له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، اللهمّ إنّ نسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه،  ونعوذ بك من شرّ هذا اليوم وشرّ ما فيه وشرّ ما بعده، ربي أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من النّار، وأعوذ بك من عذاب القبر،  اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا،  وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور، اللهم إنّا أصبحنا على فطرة الإسلام، ودين نبيّنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- وملّة إبراهيم عليه السّلام حنيفاً مسلماً.
  • اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بنا صيتها إنّ ربي على صراط مستقيم اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفّرك، ونخلع ونترك من يكفرك.
  • كذلك اللهمّ إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق. اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا منجا ولا ملجاً منك إلّا إليك.
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على كل شيء قدير.

شاهد أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

دعاء يوم الخميس مفاتيح الجنان

الدعاء يفتح له أبواب الجنة، فالدّعاء سببٌ رئيس ليغفر الله للمسلم المتضرّع الذي يدعو الله عزّ وجلّ ايماناً واحتساباً، فقد كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يدعو الله في كلّ وقت لما الدّعاء من خير كبير،  ومن أدعية يوم الخميس مفاتيح الجنان أيّ دعاءٍ فيه طلب الخير والفضل من الله سبحانه ومنها:

  • اللهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وقلباً خاشعاً، وعلماً نافعاً، ويقيناً صادقاً، وأسألك دوام العافية، ودوام الشّكر على العافية، وأسألك الغنى عن النّاس.
  • ربّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهّاب، اللهم إنّا نرجو عفوك وكرمك، فقد قدمنا إليك نسألك بما لا نستحق، ونتضرّع إليك بما لا نستهلّ، ولا يخفى عليك حالنا وأنت الغنيّ عن سؤالنا، اللهم إنّا نسألك الخير كلّه ما ظهر منه وما بطن وما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشّرّ كلّه ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم أجب دعائنا وحقق سؤلنا وحقق مبتغانا،  واجعل الخير فيما دعوناك،  وعاملنا بفضلك وإحسانك لا بعملنا،  وتولّنا برحمتك وعفوك واجعلنا من عبادك الصّالحين.
  • اللهم إنّا نسألك بجودك وكرمك،  ونسألك بجاه نبيّك محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونسألك بأنبيائك ورسلك أجمعين، ونسألك بجاه بيتك الحرام،  أن تقيل عثراتنا وتغفر ذنوبنا وتقضي حوائجنا،  ولا تعذبنا بقبيحٍ كان منّا،  فإنّ عفوك وجودك يسعنا، إنّك أنت السميع العليم

دعاء يوم الخميس قصير

قد يدعو المسلم في كلّ وقتٍ يمكنه،  وقد لا يملك وقت فراغٍ يخصّصه للدّعاء،  فيدعو له بما يسر له الله في صلاته أو أثناء عمله أو أثناء قيادته السّيارة، أو وقت انتظار الصّلاة،  وفي أيّ وقتٍ من يوم الخميس،  لذلك يبحث المسلم عن أدعية يوم الخميس القصيرة ليدعو بها، ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها:

  • اللهمّ إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعف عنّي.
  • كذلك اللهم اغفر لي ذنبي كلّه وجلّه، وأوله وآخره وعلانيته وسرّه.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من غلبة الدّين وغلبة العدو.
  • كذلك اللهم أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشّقاء، ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي،  وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير،  واجعل الموت راحةً لي من كلّ شر.
  • و كذلك اللهم إني أعوذ بك من الهمّ  الحزن والعجز والكسل،  والجذام والجبن والبخل،  ومن المأثم والمغرم،  ومن غلبة الدّين وقهر الرّجال.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • كذلك اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.
  • رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين.
  • اللهم إني أسألك شهادة في سبيلك

شاهد أيضًا: دعاء قبل النوم يغفر الذنوب مكتوب

دعاء الفرج يوم الخميس

فيما يأتي بعض الأدعية التي يدعو بها المسلم لقضاء حاجته وتفريج كربته:

  • اللهمّ إنّي أسألك بأنّ لك الحمد لا إله إلّا أنت، المنّان بديع السّماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم إنّي أسألك (ويقول حاجته)
  • لا إله ألّا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، الحمدلله ربّ العالمين، اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ بر، والسّلامة من كلّ إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرجته، ولا حاجةّ هي لك رضا إلّا قضيتها، يا أرحم الرّاحمين.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكرها.
  • اللهم إني أعود بك من الهدم و أعود بك من التردي وأعود بك من الغرق و الحرق والهرم ،و أعود بك يتخبطني الشيطان عند الموت و أعود بك أن أموت في سبيلك مدمرا.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلًا.

دعاء صباح يوم الخميس

إنّ دعاء صباح اليوم الخميس من الأدعية المستحبٌّه في وقت الصباح،  ومن المُستحبّ أن يكثر المُسلم من الدّعاء في هذا الوقت، ومن الأدعية نذكر ما يأتي:

“اللهمّ إنّي اعوذ بك من الجهد والبلاء ودرك الشّقاء، وأعوذ بك من سوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم أنت القويّ وأنت القدير اغفر ذنبي، واعف ُعنّي، وأذهب عنّي كل ّسوءٍ ومصيبةٍ وبلاء، اللهم نجّني من فتن الدّنيا ومن فتن القبر وفتنة الموت، اللهمّ لا تأخذني إليك إلّا وأنت راضٍ عنّي، وأحسن خاتمتي ياربّ العالمين، اللهمّ نجّني من عذاب القبر وعذاب جهنّم يا حنّان يا منّان، اللهمّ اجعل همّي الآخرة، ولا تجعلني متعلّقاً بالدنيا ومتاعها وزينتها، وصلّ اللهمّ على محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.”

شاهد أيضًا: دعاء لراحة البال مكتوب

اذكار يوم الخميس

وردت عن رسول الله أذكار صباحية واذكار مسائية يقولها المسلم يوميًا تحفظه من الشيطان ومن السحر والحسد ومن الديون كما تقربه من الله وتزيد في الحسنات وتمحو السيئات  ومن هذه الأذكار رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وهذا الدعاء يجدد الإيمان بالله وغير ذلك من الأدعية التي يستحب تكرارها صباحًا ومساءً، وهي كالآتي:

  • لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحمدُ ، وهوَ على كلِّ شيٍء قديرٌ ، الحمدُ للهِ ، وسبحانَ اللهِ ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ، ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ ، اللهمَّ اغفرْ لي. اللهم إني ظلَمتُ نفسي ظُلمًا كثيرًا، ولا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت، فاغفِرْ لي من عِندِك مغفرًة، إنك أنت الغفورُ  الرحيم. اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ». ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهِب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • اَللّهُمَّ اِنّي اَتَقَرَّبُ اِلَيْكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ، أسألك يا الله اْنَ تُقيلَني عَثْرَتي وَتَسْتُرَ عَلَيَّ ذُنُوبي وَتَغْفِرَها لي وَتَقْضِيَ لي حَوائجي وَلا تُعَذِّبْني بِقَبيح كانَ مِنّي فَاِنَّ عَفْوَكَ وَجُودَكَ يَسَعُني اِنَّكَ على كُلِّ شَيء قَديرٌ.
  • اللّـهُمَّ ما قُلْتُ فى يومي هذِهِ مِنْ قَوْل اَوْ حَلَفْتُ فيها مِنْ حَلْف اَوْ نَذَرْتُ فيها مِنْ نَذْر فَمَشِيَّتُكَ بَيْنَ يَدَيْ ذلِكَ كُلِّهِ فَما شِئْتَ مِنْهُ اَنْ يَكُونَ كانَ وَما لَمْ تَشَأْ مِنْهُ لَمْ يَكُن اَللّـهُمَّ اغْفرْ لى وَتَجاوَزْ عَنّى. اللهم إن ذنوبي لم تبق لي إلا رجاء عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي، فأنا أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا استوجبه، و أتضرع إليك بما لا استهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خفي على الناس كلهم معرفة أمري.

وهكذا نكون قد أدرجنا دعاء يوم الخميس مكتوب، وحتى يستجيب الله تعالى إجابة الدعاء فيجب اجتناب المعاصي، والإكثار من الأعمال الصالحة. التوبة وردّ الحقوق إلى أصحابها. تكرار الدعاء ثلاث مرات. الدعاء على طهارة مع استقبال القبلة ما تيسر. الكسب الحلال من حيث المطعم والمشرب والملبس. تخصيص الوالدين والأولياء الصالحين بدعوة.

. دعاء يوم الخميس مكتوب . AOT.

Comments are closed.