سؤال الساعة حول البيتكوين: هل أستثمر أموالي فيها؟ Bloomberg الأمريكية لديها الإجابة

2

البيتكوين حديث الساعة مرة أخرى. العملة الرقمية المشفرة يراها مليارديرات ملاذاً استثمارياً آمناً، وآخرون يشككون في ذلك، فمن لديه الإجابة الشافية عن سؤال: هل نشتري البيتكوين أم لا؟

وكالة Bloomberg الأمريكية نشرت تقريراً بعنوان: “المليارديرات وآريا ستارك يبتاعون البيتكوين.. هل يجب عليك فعل ذلك؟”، رصد جوانب القصة وسعى للإجابة من خلال مستشارين ماليين متخصصين.

أنتم تدركون على الأرجح، أنَّ البيتكوين في فورة انتشار، وتعرفون أيضاً أنها عملة رقمية مشفرة، وأنها تصبح فجأةً الموضوع المفضل لدى الجميع حين ترتفع أسعارها أو تهبط، وأنها مطروحة منذ وقتٍ يكفي لتعرفوا عنها أكثر مما تعرفونه الآن.

لا تقلقوا، فقد راجعنا الأساسيات مع مستشارين ماليين، للخروج بإجابة سريعة عن سؤال يُؤرِّق أذهانكم: هل يجب عليّ شراء بيتكوين؟ 

آراء تؤيد شراء البيتكوين باعتبارها استثماراً طويل المدى

قال المستثمر الملياردير مايك نوفوغراتز، إنه يرى “عشرات المشترين الجدد” في مقابل “نقص المعروض” من عملات بيتكوين. ولم يتحفظ مؤسس شركة Galaxy Digital الأمريكية عن الإفصاح عن وجهات نظره حول العملة المشفرة، وقال الشهر الماضي، إنَّ قيمتها قد تصل إلى 65000 دولار (وهي تبلغ الآن نحو 19000 دولار).

game of thrones
ميسي ويليامز نجمة game of thrones

وكان يردُّ في تغريدة على الممثلة مايسي ويليامز، الشهيرة بدور آريا ستارك في مسلسل Game of Thrones، والتي سألت متابعيها الـ2.7 مليون على تويتر ما إذا كان يجب عليها الاستثمار في العملة الرقمية، ومن بين المشاهير الآخرين الذين استثمروا أموالهم في العملات المشفرة: سنوب دوغ وأشتون كوتشر ومايك تايسون.

فيما يرى هيرون من شركة Elemental Wealth الأمريكية للاستشارات، أنَّ البيتكوين جزء من محادثة أكبر، لاسيما مع المستثمرين الشباب الذين لديهم أفق زمني يتراوح بين 25 و30 عاماً وميل إلى التمويل الرقمي.

ولا ينصح هيرون أي شخص بالتعجل في إنفاق مدخراته لحالات الطوارئ على شراء العملة المشفرة، لكنه يعتبرها جزءاً من مزيج شامل قد “يرفع عائداتك بعض الشيء” في المناخ الحالي منخفض العائدات، وأضاف: “قد تفكر في ذلك إن كانت لديك القدرة على وضع 5% من محفظتك المالية هناك وتركها ترتفع لترى ما سيحدث”.

من جانبها، ترى تيريزا موريسون، المؤسِّسة والشريكة في مجموعة Beckett Collective للاستشارات المالية ومقرها مدينة توكسون الأمريكية، أنَّ العملة المشفرة استثمار في المستقبل. وهي تشعر بأنَّ البيتكوين، باعتبارها “العملة الأصلية للإنترنت”، قد تكون وسيلة تحوُّط جيدة من التضخم إذا احتفظ عملاء بمبالغ صغيرة فيها، مثل نحو 1% من قيمة محافِظهم المالية.

 آخرون قلقون من طبيعتها المتقلبة

 من ناحية أخرى، قال غاري كوهن، كبير الخبراء الاقتصاديين السابق لدى دونالد ترامب والرئيس السابق لمجموعة Goldman Sachs، إنَّ البيتكوين “تفتقر إلى بعض النزاهة الأساسية التي يتمتع بها السوق الحقيقي”.

وأضاف كوهن: “جزء من نزاهة أي نظام هو معرفة المالك والأطراف وأسباب النقل. أما نظام البيتكوين الحالي، فليست لديه شفافية. لذلك هناك كثير من الأشخاص الذين يتساءلون: لماذا قد تحتاج نظاماً لا يحتوي على مسار مراجعة وتدقيق”.

خيار دفع الضرائب بالبيتكوين

وتسجل خدمة ومحفظة بلوكتيشن (سلاسل الكتل) الخاصة بالبيتكوين جميع المعاملات في دفتر حسابات عام. ومع ذلك، فإنه لا يُكشف عن أسماء الأشخاص أو المنظمات التي تشتري الأصول الرقمية وتبيعها، فقط سلسلة من الأحرف العشوائية.

وأعرب دانا مينارد، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Twin Cities Wealth Strategies، عن تفاؤله بشأن أداء العملة، لكن لديه المخاوف المتعلقة بالجانب التنظيمي.

وقال في إشارة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية: “من دون مباركة هيئة الأوراق المالية والبورصات، فإنَّ الشيء الصعب بالنسبة لبيتكوين هو غياب الرقابة، وأسلوب الغرب المتوحش في المضاربة والذي تسبب في تحركات واسعة للأسعار بفترات زمنية قصيرة”.

وقال مايك كاليغيوري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Caligiuri Financial للتخطيط المالي في ولاية أوهايو: “بالنسبة لي، يبدو الأمر كأنه ذهب زائف”. وأشار كاليغيوري إلى أنَّ أكثر ما يُقلقه هو تقلُّب العملة، مضيفاً: “إنها فئة أصول جديدة نسبياً، لها سجل إنجازات يعتبر غير مُثبَت”.

وتابع كاليغيوري: “المستثمرون لا يريدون فحسب أصولاً في محافظهم بعضها غير مرتبطة ببعض، بل يريدون أيضاً أصولاً يتيقنون بشدة من أنها سترتفع بمرور الوقت”. وبالنسبة إلى كاليغيوري، لم تجعل بيتكوين قضيتها قوية بما يكفي حتى الآن. وإجمالاً، هو لا يوصي أياً من عملائه بالاستثمار في العملة المشفرة.

ما الذي تشتريه البيتكوين فعلاً؟

البيتكوين ليست عملة مادية. وفقاً لكارستن سورنسن، الأستاذ المشارك بكلية لندن للاقتصاد الذي يشرف على دورة تدريبية حول العملات المشفرة: “هي حرفياً مجرد رقم”. واعتماداً على المبلغ الذي تريد إنفاقه، يمكنك شراء بيتكوين واحدة أو 10 أو جزء من البيتكوين؛ فوفقاً للبروتوكول التأسيسي لها، لن يُسكَّ منها إلا 21 مليوناً فقط.

نظراً إلى أنه يمكن تقسيم البيتكوين إلى ثمانية أجزاء عشرية، يمكن شراء كسور صغيرة من الكل. لذلك، إذا اشتريت عملة مشفرة بقيمة 100 دولار أمريكي عندما كان سعر تداولها 19000 دولار تقريباً، فستحصل على ما يقرب من 0.0053 من بيتكوين.

لقد سمعت عن “محافظ البيتكوين”، هل أحتاج واحدة؟

نعم، فلا يمكنك شراء بيتكوين إلا بعد امتلاك محفظة؛ لأنها هي العنوان الذي ستقدمه لمكان إرسال العملة المُشتراة. والمحافظ هي كما تبدو: أماكن لتخزين العملات، لكن في حالة البيتكوين فحسب، هذه المحافظ افتراضية. وتتضمن بعض المحافظ الشهيرة Blockchain.com وExodus وElectrum وMycelium. ويمكنك الوصول إليها من على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

عملة البيتكوين

وتضيف محفظة أجهزة بيتكوين Hardware wallets، وهي أماكن لتخزين العملات الخاصة بك مفصولة تماماً عن الإنترنت، مستوىً إضافياً من الحماية من المخترقين الإلكترونيين. والخبر السار هو أنَّ فتح العديد من محافظ بيتكوين مجاني، وتدفع رسوماً قليلة لنقل البيتكوين إلى المحفظة أو الخروج منها.

وإذا كنت قد قرأت عن البيتكوين، فستعرف أنها تشتهر بسرية الهوية. وتسمح محافظ البيتكوين بهذا؛ فصحيح أنك بحاجة للمحفظة لنقل البيتكوين، لكنك لا تحتاج ربط اسمك أو رقم هاتفك بكثير منها.

Comments are closed.