شروط الاضحية من الغنم

1

شروط الاضحية من الغنم، مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليُمن والبركات، يكثر السؤال حول موضوع الاضحية وما هي الشروط اللازمة، والوقت المتاح لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا، وسنعرف ما هي شروط الاضحية من الغنم.

شروط الاضحية

وفيما يأتي شروط الاضحية بشكل عام: [1]

  • الشرط الأول: أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى: “وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ” [2]، وبهيمة الأنعام هي الإبل، والبقر، والغنم، هذا هو المعروف عند العرب.
  • الشرط الثاني: أن تبلغ السن المحدود شرعًا، بأن تكون جذعة من الضأن، أو ثنية من غيره، والمسنة: الثنية فما فوقها، والجذعة ما دون ذلك، فالثني من الإبل: ما تم له خمس سنين، والثني من البقر: ما تم له سنتان، والثني من الغنم: ما تم له سنة، والجذع: ما تم له نصف سنة، فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز، ولا بما دون الجذع من الضأن.
  • الشرط الثالث: أن تكون خالية من العيوب المانعة من الجزاء، وهي:
    العور البين: وهو الذي تنخسف به العين، أو تبرز حتى تكون كالزر، أو تبيضّ ابيضاضًا يدل دلالة بينة على عورها، والمرض البين: وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في صحته، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه، والعرج البين: وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها، والهزال المزيل للمخ
  • هذه العيوب مانعة من إجزاء الأضحية ، ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد، فلا تجزىء الأضحية بما يأتي :
    العمياء التي لا تبصر بعينيها، والمبشومة؛ أي التي أكلت فوق طاقتها، حتى يزول عنها الخطر، والمتولدة إذا تعسرت ولادتها، حتى يزول عنها الخطر، والمصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه، حتى يزول عنها الخطر، الزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة، ومقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين .
  • إذا ضممت ذلك إلى العيوب الأربعة المنصوص عليها صار ما لا يضحى به عشرة . هذه الستة وما تعيب بالعيوب الأربعة السابقة .
  • الشرط الرابع: أن تكون مُلكًا للمضحي، أو مأذونًا له فيها من قبل الشرع، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه؛ لأنه لا يصح التقرب إلى الله بمعصيته، وتصح تضحية ولي اليتيم له من ماله إذا جرت به العادة وكان ينكسر قلبه بعدم الأضحية، وتصح تضحية الوكيل من مال موكله بإذنه.
  • الشرط الخامس: أن لا يتعلق بها حق للغير، فلا تصح التضحية بالمرهون.
  • الشرط السادس: أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعًا، وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فتكون أيام الذبح أربعة: يوم العيد بعد الصلاة، وثلاثة أيام بعده، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته.

شاهد أيضًا: سنن عيد الاضخى وأحكام الاضحية

شروط الاضحية من الغنم

إنّّ شروط الاضحية من الغنم هي أن تكون في سنٍّ معتبرة، وأن تكون خاليةً من العيوب، والاضحية مشروعة بالذكور والإناث من الغنم الماعز والضأن، ومن الإبل، ومن البقر، كلها سنة مشروعة، سواء كان المضحى به من الذكور أو من الإناث، تيس أو كبش أو شاة أو بقرة أنثى أو بقرة ذكر، وهكذا البعير وهكذا الناقة كلها ضحايا شرعية، إذا كانت بالسن الشرعي جذع ضأن ثني معز، ثنية من البقر ثنية من الإبل.

والنبي صلى الله عليه وسلم ضحى، حيث كان يضحي بالكبش بالذكور، فالذكر من الضأن أفضل كبش من الضأن، وكان صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين أملحين، فهما أفضل من الإناث، وإن ضحى بالإناث فلا بأس، أما المعز، فالأفضل الأنثى وإن ضحى بالتيس، فلا بأس إذا كان قد كمل قد تم سنة فأكثر. [3]

شاهد ايضًا: هل يجوز ذبح الاضحية بالليل

توزيع الاضحية

المشروع للمؤمن في ضحيَّته أن يأكل ويُطعم، فإذا أخرج الثلث ووزعه للفقراء وأكل الثلثين مع أهل بيته؛ فلا بأس ولا حرج في ذلك، ولو أخرج أقلَّ من الثلث؛ كفى ذلك، وإن أعطى الفقراء أيضًا من جيرانه وأقاربه؛ فلا بأس، فالأمر في هذا واسعٌ، الأضحية شرعها الله سبحانه وتعالى لعباده، وجعلها قربةً يتقرب بها إليه في عيد النَّحر، في الحاضرة والبادية، ولم يُحدد سبحانه ما يأخذه منها صاحبها، وما يُعطيه الفقراء، فقال الله عز وجل: “فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ” [4]، وقال في الآية الأخرى: “فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ”[5]، والله سبحانه وتعالى أعلم. [6]

شاهد أيضًا: ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هي شروط الاضحية من الغنم، وهي أن تكون في سن معتبرة، وأن تكون خالية من العيوب، كما بيّنا لكم الشروط العامة للاضحية.

. شروط الاضحية من الغنم . AOT.

Comments are closed.