ضوابط حج 1442 وزارة الحج والعمرة السعودية

2

ضوابط حج 1442 وزارة الحج والعمرة السعودية من الأسئلة التي يطرحها كافة المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية؛ من أجل معرفة الضوابط التي تم وضعها من قبل الحكومة السعودية، من أجل استقبال حجاج بيت الله الحرام في العام الحالي، وذلك في ظل الإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها على كافة الأشخاص الراغبين في أداء الفريضة، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن ضوابط الحج في العام الحالي بشكل تفصيلي.

ضوابط حج 1442 وزارة الحج والعمرة السعودية

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن ضوابط حج 1442 لكافة المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء الحج بالعام الحالي، والتي تم اقتصارها على المقيمين على الأراضي السعودية من كافة الجنسيات فقط، وجاءت الضوابط المحددة كالتالي:

  • قصر أداء مناسك الحج لعام 1442 هجرياً على المواطنين والمقيمين بداخل السعودية من جميع الجنسيات بإجمالي 60 ألف حاج.
  • اقتصار الحج على الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً فقط للحاصلين على لقاح كورونا أو المتعافين من الفيروس في الفترة الماضية.
  • أن يكون المتقدم لأداء مناسك الحاج خالي من الأمراض المزمنة التي تؤثر على الحالة الصحية لحجاج بيت الله الحرام.

وشددت وزارة الحج والعمرة، أن تلك الضوابط المعلنة من حكومة المملكة العربية السعودية، تأتي تأكيداً على حرص المملكة المستمر على صحة حجاج بيت الله الحرام وسلامتهم وأمنهم تطبيقاً للشريعة الإسلامية.

شاهد أيضاً: هل يقتصر الحج على المقيمين داخل السعودية

أسعار الحج 1442

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية مسبقاً، عن أسعار حملات الحج المختلفة التي تم التعاقد عليها مؤخراً، من أجل تسهيل عمليات الحج لكافة المواطنين والمقيمين، حيث شهدت الأسعار زيادة نسبياً عن الأعوام السابقة، وجاءت رسوم الحج 2021 على النحو التالي:

  • الضيافة المميزة أبراج: تترواح سعر الضيافة المميزة ما بين 16560 ريال وحتى 19000 ريال سعودي، حيث إنها من الباقات المميزة المكافئة لباقة ضيافة أ أبراج السابقة، وتشمل الباقة رسوم التنقل بداخل مكة المكرمة، وبين المشاعر المقدسة.
  • الضيافة المميزة مخيمات: يبلغ سعر تلك الباقة أكثر من 16000 ريال سعودي بعد إضافة قيمة الضريبة المضافة، حيث إنها الباقة المكافئة لباقة ضيافة أ مخيمات، ولكن شهدت الباقة بعض التعديلات الهامة التي تتناسب مع كافة حجاج بيت الله الحرام.
  • ضيافة مخيمات: كما تبدأ رسوم تلك الباقة من 12113 ريال سعودي، وكانت تلك الباقة مكافئة لباقة ضيافة 3 مخيمات، ولكن أجرت وزارة الحج والعمرة، بعض التعديلات على الباقات التي شهدت ارتفاع في الأسعار.

شاهد ايضاً: طريقة تصريح الحج للعام الحالي 1442/2021

كيفية حجز الحج لعام 2021

أتاحت وزارة الحج والعمرة في الساعات القليلة الماضية، حجز رحلات الحج في العام الحالي 1442، وذلك على مرحلتين لجميع المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية، حيث سيتم اختيار الحجاج المناسبين لأداء الفريضة من قبل لجنة وزارة الحج والعمرة، وجاءت طريقة الحج كالتالي:

  • الدخول إلى المسار الإلكتروني لحجاج الداخل “من هنا“.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على حجز جديد.
  • تعبئة البيانات المطلوبة.
  • تقديم الطلب.

شاهد أيضاً: رابط حجز المسار الإلكتروني لحجاج الداخل localhaj.haj.gov.sa

في النهاية نكون وصلنا بكم لختام مقال ضوابط حج 1442 وزارة الحج والعمرة السعودية؛ والذي قدمنا لكم من خلاله كافة المعلومات حول ضوابط الحج في العام الحالي.

. ضوابط حج 1442 وزارة الحج والعمرة السعودية . AOT.

Comments are closed.