كم عدد المسام في وجه الانثى البالغة

3

كم عدد المسام في وجه الانثى البالغة ؟ هو السؤال الذي سنجيب عليه في هذه المقالة إلى جانب عرض أفضل الطرق للتخلص من المسام الواسعة، حيث أن  المسام هي عبارة عن فتحات صغيرة في الجلد تطلق الزيوت والعرق، كما أنها مرتبطة ببصيلات الشعر، فإذا بدت مسام كبيرة فقد يكون ذلك بسبب حب الشباب أو زيادة إفراز الزهم الذي يسبب البشرة الدهنية، أو أضرار أشعة الشمس.

كم عدد المسام في وجه الانثى البالغة

يبلغ متوسط ​​عدد المسام وفي وجه الانثى البالغة خمسة ملايين مسام في الجسم كامل، أما في الواقع لا يمكن تحديد عدد مسامات وجه المرأة البالغة علمياً لكن يوجد ما يقرب من 20000 مسام على الوجه فقط، حيث أن المسام ضرورية في السماح للبشرة بالتنفس ومساعدة الجسم على التخلص من الزيوت والسموم، وفي حين أن حجم المسام يتم تحديده إلى حد كبير من خلال العوامل الوراثية فإن الزيت والأوساخ وخلايا الجلد الميتة التي تتجمع على الوجه يمكن أن تشكل انسدادًا داخل المسام، وعندما يحدث هذا تبدو المسام أكبر وملتهبة، ومن الممكن أن تتسبب في تكوين حب الشباب، ومن الضروري غسل الوجه يوميًا واستخدام منتجات العناية بالبشرة ذات خصائص التقشير للمساعدة في تجنب الانسداد داخل المسام. [1]

اقرأ أيضًا: أفضل غسول وجه للبشرة الدهنية

أفضل الطرق للتخلص من المسام الواسعة

على الرغم من أنه لا يمكن تغيير حجم المسام إلا أن هناك بعض الأساليب المنزلية يمكن أن تساعد في تقليل مظهرها، وفي ما يأتي أبرز الطرق التي تقلل من المسام الواسعة: [2]

  • اختيار المنتجات المائية: تحتوي منتجات الترطيب على العديد من المكونات النشطة بما في ذلك الزيوت، إذ توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) باستخدام المنتجات الخالية من الزيوت بما في ذلك المكياج المائي، حيث سيستفيد الأشخاص ذوو البشرة الدهنية من المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من المرطبات بدلاً من الزيوت، والعسل واليوريا أمثلة على المرطبات في منتجات العناية بالبشرة، وتحتوي المنتجات الزيتية على الفازلين وزيت جوز الهند وأنواع أخرى من الزيوت، كما إنها ترطب البشرة بشكل فعال ولكنها قد لا تكون مناسبة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمسام الكبيرة، ويمكن للزيت الزائد الذي يتجمع على الجلد أن يجعل المسام تبدو أكبر لذلك يجب استخدام منتجات العناية المائية.
  • غسل الوجه صباحاً ومساءً: حيث إن غسل الوجه من أساسيات العناية بالبشرة، حيث يوصى بغسل الوجه مرتين في اليوم أو أكثر بعد التعرق بكثرة أو ممارسة الرياضة واستخدام الماء الفاتر وتطبيق المنظف برفق بأصابع نظيفة، ويجب اختيار منظف لطيف ولا يحتوي على الكحول، ويجب تجفيف الوجه بمنشفة نظيفة، كما ويساعد غسل الوجه كل صباح ومساء على إزالة الزيوت والأوساخ من المسام، ويمكن أن يساعد ذلك في جعلها أقل وضوحًا.
  • اختيار المنظفات التي تحتوي على الجل: حيث أن المنظف الذي يحتوي على الجل مناسب للأشخاص ذوي البشرة الدهنية الذين يريدون تقليل ظهور مسامهم ومن الأفضل تجنب المنظفات التي تحتوي على الزيت أو التي تحتوي على الكحول لأنها يمكن أن تهيج الجلد، وقد يترك المطهر المرطب بقايا في المسام ويزيد من الزيت ويساعد المنظف ذو الأساس الجل على إزالة الزيوت من المسام مما يقلل من ظهورها.
  • الترطيب اليومي: قد تكون فكرة ترطيب البشرة الدهنية غير منطقية، ومع ذلك يمكن أن يساعد المرطب الخالي من الزيت في تقليل توسيع المسام، ويجب على الشخص أولاً غسل الجلد وتجفيفه بالتربيت عليه ثم وضع مرطب برفق للمساعدة في ترطيب البشرة وتنعيمها، ويسمح ذلك للزيت من الغدد الدهنية بالتغلغل بعمق أكبر في الجلد بدلاً من البقاء في المسام الموجودة على السطح، وبهذه الطريقة يمنع الترطيب انسداد المسام بالزيت مما يقلل من ظهورها.
  • وضع قناع الطين: يمكن أن يساعد استخدام قناع الطين مرة أو مرتين في الأسبوع على إزالة الزيت الإضافي من المسام وهذا لأن الطين يمتص الدهون، ويمكن أن يساعد إزالة هذا الزيت في منع تضخم المسام وجعلها أقل وضوحًا.
  • يجب دائما إزالة المكياج في الليل: من الضروري دائمًا إزالة المكياج قبل النوم، ويمكن أن يؤدي النوم في المكياج طوال الليل إلى انسداد المسام بسبب تراكم المكياج والزيوت والبكتيريا، فمناديل التنظيف مفيدة لإزالة المكياج بسرعة.
  • وضع واقي من الشمس: من الضروري العناية بالبشرة عند التعرض للشمس، حيث يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى جفاف الجلد مما يجعل المسام تبدو أكبر، وتحتوي العديد من المرطبات على واقي من الشمس، كما ويجب اختيار واحد بمعامل حماية من الشمس 30 أو أكثر.

اقرأ أيضًا: خطوات تنظيف البشرة بالتفصيل

اسباب تكون المسام الواسعة

بشكل عام لا تكون المسامات كبيرة الحجم في الوجه إلا لأسباب معينة، وفي ما يأتي أبرز الأسباب التي تساهم في ظهورها: [3]

  • الوراثة: حيث الجينات هي العامل المحدد الأكبر في حجم المسامات، وغالبًا ما يكون لدى الأشخاص ذوي المسام الكبيرة أفراد من العائلة لديهم مسام كبيرة.
  • السن: حيث مع التقدم في العمر تفقد البشرة مرونتها مما يتسبب في تمدد الجلد وترهله مما يجعل المسام تبدو أكبر، وتزداد سماكة البشرة مع التقدم في العمر مما يتسبب في تجمع خلايا الجلد الضئيلة حول المسام مما يجعل المسام تبدو أكبر.
  • اضرار اشعة الشمس: حيث يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترات إلى جعل المسام تبدو أكبر، ويمكن أن يؤدي التلف الناتج عن أشعة الشمس إلى زيادة سماكة الجلد مما يؤدي إلى اتساع المسام، ويمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة أيضًا إلى إزالة الكولاجين والإيلاستين والماء من البشرة مما يتسبب في تقلص الأنسجة الموجودة تحت الجلد وسحب حواف المسام مما يجعلها تبدو أكبر.
  • المسام المسدودة: يمكن أن تتسبب الكمية الزائدة من الزيت وخلايا الجلد الميتة التي تتجمع في المسام في ظهور مسام أكبر من المعتاد.

اقرأ أيضًا: افضل مقشر للبشرة الدهنية

كيفية تعزيز صحة البشرة

يجب الاهتمام جيداً بالبشرة حيث إنّ العناية بها تؤخر الشيخوخة وتمنع الكثير من مشاكل البشرة وفيما يأتي بعض الطرق التي تفيد في الحفاظ على البشرة وتعزز من صحتها: [4]

  • استخدام واقي من الشمس آمن يحتوي على المعادن يوميًا: حيث أن الأشعة فوق البنفسجية هي السبب الرئيسي لتغيرات نسيج ولون وشيخوخة الجلد، لذلك يجب استخدام واقي الشمسي المعدني الذي يمثل حاجزًا ماديا لحماية البشر.
  • الكولاجين: البروتين الأكثر وفرة في الجسم والبشرة هو الكولاجين، وكلما تقدم العمر قل احتياطي الجسم من الكولاجين، كما وأن تناول مكملات الكولاجين مليئة بالأحماض الأمينية والتي ثبت أنها تعزز صحة الشعر والبشرة والأظافر، ويمتص الجسم المكمل ويمكن أن يدعم عملية تجديد خلايا الجلد وبالتالي تصبح البشرة صحية ومشرقة.
  • التقشير: التقشير الخفيف يوميًا إما باستخدام منظف حمضي غير مهيج أو تونر يذيب خلايا الجلد الميتة على السطح، وسيؤدي الى الحصول على بشرة صحية ومشرقة، كما وتساعد إزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة على تنعيم ملمس البشرة وزيادة معدل امتصاص منتجات العناية بالبشرة.
  • الاعتناء بالأمعاء: حيث تظهر الأبحاث أن مشاكل صحة الأمعاء الكامنة يمكن أن تظهر على الجلد بعدة طرق من حب الشباب إلى الأكزيما.
  • اضافة الدهون الصحية في النظام الغذائي: حيث أن الدهون الصحية مثل تلك الموجودة في المكسرات وبذور الكتان والأفوكادو يمكن أن تساعد في تجديد قدرة الجسم على تكوين أغشية خلوية صحية وقوية، إذ أن عدم تناول الدهون الصحية الكافية يمكن أن يتسبب في جفاف الجلد والشعر، كما أن زيادة هذه الدهون في النظام الغذائي قد يساعد في إشراق الجلد وبالتالي الحصول على بشرة مشرقة.
  • ممارسة روتين تدليك الوجه: حيث يمكن أن يقلل تدليك الوجه من التوتر ويزيد الدورة الدموية، وبالتالي يساعد في الحفاظ على خلايا الجلد صحية ويساعد في أن تكون البشرة صحية ومشرقة.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: حيث تعتبر الفواكه والخضروات من أفضل مصادر مضادات الأكسدة، وتتضمن بعض الأطعمة المليئة بمضادات الأكسدة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي التوت الأزرق واللفت والسبانخ والشوكولاتة الداكنة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: حيث تزيد التمارين من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي تجلب الأكسجين الحيوي والمواد المغذية والمعادن إلى الجلد. ويؤدي التمرين إلى بشرة أكثر إشراقًا ومظهرًا افضل.
  • استخدام فيتامين سي: من أفضل المكونات الموضعية للبشرة المشرقة فيتامين C والذي يعمل على جميع أنواع البشرة لتوحيد اللون والإشراقة.
  • عدم العبث بالجلد والحبوب أو الإصابات أو وضع اليد على الوجه وهي متسخة: حيث أن هذا يؤدي الى زيادة الحبوب والندوب ويترك علامات يصعب التخلص منها.
  • شرب كمية كافية من الماء: حيث شرب كمية كافية من الماء ضروري لصحة الجلد بشكل عام، وايضًا شرب كميات كافية من الماء يحافظ على البشرة رطبة وصحية.

شاهد أيضًا: تفتيح البشرة من أول مرة

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال كم عدد المسام في وجه الانثى البالغة ؟ ، كما وتم التعرف على أفضل الطرق للتخلص من المسام الواسعة، وأسباب تكون المسام الواسعة، بالإضافة إلى كيفية تعزيز صحة البشرة.

. كم عدد المسام في وجه الانثى البالغة . AOT.

Comments are closed.