كيف اكون واثقة من نفسي

4

كيف اكون واثقة من نفسي ؟ سؤال يبحث عن إجابته الكثيرون، حيث ليس هناك اي شخص يمكن الوثوق به أكثر من نفسك، ففي بعض الأحيان يفقد الشخص الثقة بالنفس بعد أن يرتكب خطأ أو بعد أن يُنتقد من شخص ما بقسوة أو باستمرار، كما وقد يكون اتخاذ القرارات أكثر صعوبة عند عدم الوثوق بالنفس، وذلك خشية اتخاذ القرار الخاطئ، فمن هذا المنطلق سنتعرف على الثِّقة بالنفس وفوائدها، وإجابة سؤال كيف اكون واثقة من نفسي ؟

ما هي الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي موقف يتعلق بمهارات الشخص وقدراته وهذا يعني أن يتقبل الشخص نفسه ويكون لديه الشعور بالسيطرة في حياته، كما وتتمثل الثقة بالنفس في معرفة الشخص لنقاط قوته وضعفه جيدًا ويكون لديه نظرة إيجابية عن نفسه، وقد يعتمد الشعور بالثقة في النفس على الموقف، فعلى سبيل المثال يمكن أن يشعر الشخص بثقة كبيرة في بعض المجالات مثل المجال الأكاديمي ولكن قد  يفتقر إلىالثِّقة في مجالات أخرى مثل العلاقات. [1]

كيف اكون واثقة من نفسي

يمكن أن يساعد بناء الثقة بالنفس على تعزيز مهارات اتخاذ القرار لدى كل أنثى وهذا يمكن أن يجعل الحياة تبدو أسهل قليلاً وأكثر متعة وفيما يأتي بعض النصائح التي تساعد على تعلم كيفية الوثوق بالنفس: [2]

  • أن تكون الأنثى على طبيعتها: حيث إن تصرف الأنثى كشخص مختلف عما هي عليه هو علامة على أنها تفتقر إلى الثقة بالنفس، كما وسيتمكن الأشخاص الآخرون من الشعور بذلك ايضًا، وبمجرد أن تكون الأنثى على طبيعتها مع أشخاص آخرين فسوف يعاملونها بمزيد من الثقة، كما ويمكن أن يساعد ذلك في بناء الثِّقة بالنفس.
  • وضع أهدافًا معقولة: في كثير من الأحيان نحن نهدف إلى تحقيق أهدافنا، فبدلاً من أن نهدف إلى كسب 50000 دولار سنويًا من وظيفتنا نهدف إلى جني 100000 دولار، وبدلاً من محاولة إكمال مشروع في أسبوعين نحاول القيام بذلك في أسبوع واحد، كما ويمكن أن يكون تحديد الأهداف العالية أمرًا جيدًا في بعض الأحيان لأنه يحفز على العمل الجاد من أجل أي شيء يُراد تحقيقه، ولكن لسوء الحظ فإن تحديد أهداف طموحة للغاية له جانب سلبي كبير، وذلك عند عدم تحقيق الأهداف الكبيرة فإن ذلك سيشعر الشخص بالفشل، ويمكن للفشل في كثير من الأحيان أن يقلل من الثقة بالنفس والقدرة على الثقة بالنفس؛ فبدلاً من تحديد هدف واحد كبير يفضل محاولة وضع العديد من الأهداف الصغيرة التي تضع الشخص في اتجاه هدفه الكبير؛ والقيام بذلك سيجعل الهدف الكبير أكثر واقعية.
  • أن تكون الأنثى لطيفة مع نفسها: حيث حب النفس دون قيد أو شرط يعني التخلص من الأفكار السلبية عن النفس وأي نقد ذاتي بعد ارتكاب أي خطأ، فلذلك من الأفضل مراقبة الصوت الداخلي عن كثب، وكيف يتفاعل مع الأفعال، وسؤال النفس هل هو لطيف أم لئيم؟ هل هو مقبول أم حرج؟ فعندما يستطيع الشخص أن يحب نفسه دون قيد أو شرط يمكنه أن يثق بنفسه دون قيد أو شرط وهذا بالتالي يبني الثِّقة بالنفس.
  • البناء على نقاط القوة: الجميع أفضل في بعض الأشياء وأسوأ في البعض الآخر، فربما تكون لدى أي شخص فكرة جيدة عن الأشياء التي يتفوق فيها والأشياء التي لا يفعلها جيدًا، فالثقة في النفس تعني القدرة على محاولة القيام بكل أنواع الأشياء دون الحكم على النفس بقسوة شديدة، كما وقد يكون من المفيد على أي شخص القيام بالمزيد من الأشياء التي يجيدها وتقليل الأشياء التي لا يجيدها.
  • أن تكون الأنثى حاسمة: حيث يجب القيام باعمال تزيد من الثقة في النفس عن طريق التخلص من العادة في التشكيك في القرارات، ففي المرة القادمة التي تتخذ فيها أي أنثى خيارًا يجب أن تلتزم به؛ حتى لو تبين أنه ليس الخيار الأفضل فلا فائدة من انتقاد النفس على القرار الذي تم اتخاذه، وأفضل ما يمكن فعله هو التعلم من الأخطاء، وتصديق أنه من الممكن اتخاذ خيارًا أفضل في المرة القادمة والمضي قدمًا، كما وسيساعد القيام بذلك على تعلم أن تكون الأنثى أكثر ثقة بنفسها وبمهاراتها وبالتالي اتخاذ القرار لديها.

اقرأ أيضًا: الثقة بالنفس .. كيف تعزز ثقتك بنفسك

فوائد الثقة بالنفس

إن امتلاك الثقة بالنفس يمكن أن يجلب العديد من الفوائد في المنزل وفي العمل وداخل العلاقات، وفيما يأتي نظرة على بعض الآثار الإيجابية التي يمكن أن تحدثها الثقة بالنفس في حياة الشخص: [3]

  • أداء أفضل: بدلاً من إضاعة الوقت والطاقة في القلق من أن الشخص ليس جيدًا بما يكفي يمكن تكريس الطاقة لجهود الشخص، لذلك في النهاية سيؤدي الشخص بشكل أفضل عندما يشعر الشخص بالثقة.
  • علاقات صحية جيدة جدًا: امتلاك الثقة بالنفس لا يؤثر فقط على الشعور تجاه النفس، ولكنه يساعد على فهم الآخرين وحبهم بشكل أفضل.
  • الانفتاح لتجربة أشياء جديدة: عندما يثق الشخص بنفسه فهو يكون أكثر استعدادًا لتجربة أشياء جديدة، سواء كان يقدم طلبًا للحصول على ترقية فإن إخراج النفس من هناك يكون أسهل كثيرًا عندما يثق الشخص بنفسه وقدراته.
  • المرونة: الثقة بالنفس من الممكن أن تعزز المرونة أو القدرة على التعافي من أي تحديات أو محن يواجهها الشخص في الحياة.

أضرار تدني الثِّقة بالنفس 

قد ينجم تدني الثقة بالنفس عن تجارب مختلفة مثل النشأة في بيئة حرجة وغير داعمة أو الانفصال عن أصدقاء أو عائلة لأول مرة أو الحكم على النفس بقسوة شديدة أو الخوف من الفشل، وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الثقة بالنفس من أخطاء في تفكيرهم، ومن ناحية أخرى قد يجعل تدني الثقة بالنفس الشخص يشعر بالكثير من الشك الذاتي أو يكون سلبيًا أو خاضعًا، أو يواجه صعوبة في الثقة بالآخرين، وقد يشعر الشخص بالدونية أو انه غير محبوب، أو قد يكون حساسًا للنقد. [1]

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هيالثِّقة بالنفس ، وطرق تساعد على كيف اكون واثقة من نفسي ، كما وتم التعرف على فوائد الثِّقة بالنفس ، وأضرار تدني الثِّقة بالنفس .

. كيف اكون واثقة من نفسي . AOT.

Comments are closed.