لماذا تستطيع بعض الحشرات السير على سطح الماء

4

لماذا تستطيع بعض الحشرات السير على سطح الماء، أعطى الله لكل كائن حي خواص لكي تساعده بالتكيف مع بيئته، فتضم فصيلة الحشرات آلاف الأنواع وكل نوع من هذه الأنواع يملك خواص إلى جانب وظائفه الحيوية، فمعظم الحشرات تمتلك خاصية السير على الماء، فلماذا برأيك؟ فهذا ما سوف نعرفكم عليه من خلال مقالنا اليوم من خلال AOT.

لماذا تستطيع بعض الحشرات السير على سطح الماء

تستطيع بعض الحشرات السير على سطح الماء لأن وزن الحشرة وهيكل أقدامها مع التوتر السطحي يسمح للحشرات  بالسير على الماء، فإن أقدام الحشرة تولد قوة للبقاء على سطح الماء تسمى بالتوتر السطحي، فإذا كانت القوة التي تسببها قدم الحشرة على الماء أقل من التوتر السطحي للماء فسوف تطفو الحشرة، أما إذا كانت قوة القدم أكبر من التوتر السطحي فإن الحشرة ستغرق، أي أن قوة طفو الحشرات تعتمد بشكل أساسي على مقدار القوة التي تولدها القدم وعلى شكل القدم ووزن الكائن الحي، فكلما كانت  القدم مسطحة وعريضة يتم توزيع الوزن على مساحة سطح أكبر وتكون القوة أقل مما لو كانت القدم حادة ورقيقة لذلك لا تستطيع الكائنات الأخرى الطفو على سطح الماء.

شاهد أيضاً: الفراشات والنمل والنحل أمثلة على حشرات تمر خلال دورة حياتها ب

حشرات تطفو على سطح الماء

تتساءل الناس بشكل كبير لماذا تستطيع بعض الحشرات السير على سطح الماء؟ وهل فعلاً يوجد حشرات تطفو على سطح الماء؟ في الحقيقة يوجد كثير من الحشرات تطفو على سطح الماء بفضل قوة التوتر السطحي، إليك أبرز الحشرات شيوعاً التي تستطيع المشي على سطح الماء:

  • البق: هناك سبب لكون  أن حشرة البق تستطيع المشي على الماء وذلك بفضل هيكل جسم هذه الحشرات الدقيقة والتوتر السطحي للماء، وذلك لأن هذه الحشرات خفيفة جدًا وأرجلها الطويلة والرفيعة توزع وزنها بالتساوي وتمنعها من كسر التوتر السطحي للماء.
  • السترايدرز المياه (عتلات الماء): تتنقل هذه الحشرات عبر الماء بسهولة؛ تستخدم هذه الحشرات الشبيهة بالعنكبوت أرجلها الأربعة الطويلة للمشي عبر الماء، حيث تعمل أرجلها الخلفية مثل مجاديف للتجذيف، كما إن أرجلها رقيقة مغطاة بشعر شمعي يستخدمونه لدفع أنفسهم للأمام مما تساعدها على السير في الماء.
  • العناكب: تستخدم العناكب أرجلها الثمانية حيث أنها تجذف بأرجلها الخلفية للسير على الماء، وأحيانًا تتزلج أو تقفز التوتر السطحي للماء بأرجلها الأمامية الست، ويمكن للعنكبوت ترتيب أرجله الخلفية الأربعة في شراع مما يساعده على المشي على سطح الماء.
  • البعوض: كباقي الحشرات تم بناء جسم البعوضة لتطفو على الماء، فتبدأ دورات حياة معظم أنواع البعوض في الماء، سواء كان ذلك على حافة بحيرة أو في المياه الراكدة، حيث أنه يستخدم الجزء السفلي المرن من الجزء السفلي من الساق والذي يُطلق عليه اسم طرسوس، للمشي على سطح الماء أو الوقوف لفترة كافية لوضع بيضه.

وهكذا نرى لماذا تستطيع بعض الحشرات السير على سطح الماء لأن وزن الحشرة وهيكل أقدامها مع التوتر السطحي يسمح للحشرات بالسير على الماء فإن أقدام الحشرة تولد قوة للبقاء على سطح الماء تسمى بالتوتر السطحي.

. لماذا تستطيع بعض الحشرات السير على سطح الماء . AOT.

Comments are closed.