لماذا يخاف الجن من الذئب

4

لماذا يخاف الجن من الذئب، فكثيرًا ما نسمع عن عالم الجن والخوارق، وأن الجن هي مخلوقات من عند الله سبحانه وتعالى، ولكن الإنسان لا يراها، وأن هذه المخلوقات تتمتع بقوى خارقة للعادة، وغير ذلك الكثير، وفي هذا المقال سنعرف لماذا يخاف الجن من الذئب

لماذا يخاف الجن من الذئب

يخاف الجن من الذئب؛ لأنَّ في الذئب خاصيتين تميَّزا بهما عن دونه من الحيوانات الأخرى، وهما: ثبات النظر، ووضع قدمه على أثر خطواته، فإذا وقعتْ عينُ ذئبٍ على جِنِّيٍّ، فإنه لا يُحول عنه بصره، بل يثبت نظره عليه بشكل تام، ولو فصل بينهما وادٍ لدار الذئب حوله من جهة ألَّا يجعل هذا الجنيَّ الذي رصده بنظره يغيب عن عينه لحظة واحدة بسبب وادٍ أو شجرة أو عازل بينهما، بل يجتنب كل مانع عن الرؤية.

وأنَّ الأرواح عمومًا سواء كانت ملائكة أو جِنًّا، تكون هناك خاصية في موطئ قدمها على الأرض، فبالنسبة للجن ولو كان متشكلًا في صورة إنسي بلحم ودم، ووقع في نفسك أنه جني، فضع قدمك مكان موضع قدمه على أثر خطواته، فإنه يَتسمَّرُ في مكانه ولا يَعْدُوهُ، والذئب يطلب ذلك في عَدْوِهِ وراء الجني، وإلَّا فالجني أسرع منه يقينًا، إلَّا أنه يُسَمِّرُهُ في مكانه من هذين الطريقين.

شاهد أيضًا: كيف شكل الشيطان

حكم زعم أن الجن يخاف من الذئب

فإن ما ذكر من تأثير الذئاب على الجن لا نعلم ما يثبته شرعًا، وكذلك من جهة الواقع والتجربة لا نعلم ما يثبت ذلك، وقد ذهب بعض العلماء إلى الجزم بنفي ذلك، وتكذيبه، ومحل نظر، الأصل في التداوي أنه يجوز بكل ما هو من المباحات إذا جُرّب ونفع، فهذا أصل في التداوي، وكونه ينفر من الذئب ويخرج الجني من الإنسان إذا رأى الذئب هذا يدّعونه، وهذا يُفضي إلى الاعتقاد في الذئب، وتعليق جلده كما يفعل بعض الناس أو تعليق رأسه، وينبغي ترك هذا؛ حتى لا تقع الكوارث بالاعتقاد في الذئب وأنه يسبب براءة المجانين، والأغلب على هذا أنها خرافات من خرافاتهم. [1]

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي دفنه الشيطان حيا

كيفية الوقاية من الجن

بعد معرفة لماذا يخاف الجن من الذئب، يجب معرفة كيفية الوقاية من الجن، فعلى الإنسي أن يتعوذ بالأوراد الشرعية التي يعيذه الله بها من الجن، ومن ذلك ما يأتي: [2]

  • قراءة آية الكرسي عند النوم، وقراءة قل هو الله أحد والمعوذتين عند النوم ثلاث مرات.
  • أن يقول مساءً وصباحًا: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “من نزل منزلاً فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك”.
  • أن يقول: “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” ثلاث مرات، يقول النبي عليه الصلاة والسلام: من قالها ثلاث مرات لم يضره شيء، فيقول: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات صباحاً ومساءً.
  • أن يقول: “أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عينٍ لامَّة”، فقد كان المصطفى عليه الصلاة والسلام يعوذ بهما الحسن والحسين كل ليلة، “أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عينٍ لامة”.
  • هذه التعوذات الشرعية مما يحفظ الله بها العبد من أذى الجن وغيرهم، ومن ذلك: “أعوذ بكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما يلج في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن”.
  • في الحديث الصحيح أن العبد إذا دخل بيته مساءً وقال: “بسم الله” قال الشيطان لغيره: لا مبيت، فإذا سمى عند الأكل قال: لا مبيت ولا عشاء، فتسمية الله والتعوذ به سبحانه، من أسباب السلامة من الشياطين، فينبغي للمؤمن أن يحافظ على ذلك، وأن يأخذ بالأوراد الشرعية التي بينها الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي ذلك حفظ من الله تعالى، وسلامة للعبد من أذى الجن والإنس جميعًا.

شاهد أيضًا: دعاء يخاف منه الشيطان وأفضل ذكر للاستعاذة من الشيطان

الفرق بين الجن والشياطين

وفيما يأتي سنبين لكم الفرق بين الجن والشياطين: [3]

  • الجن هم من جنس الجن، هم الثقل الثاني من المخلوقات مثل الإنس، وهم جنس من المخلوقات خلقهم الله لعبادته كالإنس.
  • والشياطين: المردة منهم، الشيطان وذرية المردة، وهكذا شياطين الإنس، مثل ذلك الشياطين الذين يكونوا من الجن ويكونوا من الإنس، فالشيطان الإنسي والشيطان الجني داخل في الشياطين.
  • إن الشياطين يكونوا من الجن والإنس وهم المردة المتعدون لحدود الله، يقال لهم: شياطين، والشيطان الذي هو أبو الجن هو رأسهم، وهكذا من تمرد من ذريته وتعدى الحدود؛ هو شيطان، ومن استقام على أمر الله فليس من الشياطين، بل من المؤمنين.
  • الشياطين فيهم المسلم، وفيهم الكافر، وفيهم المبتدع والسني، وفيهم الرافضي والسني، وفيهم الشيوعي، وفيهم المعتزلي والجهمي مثلما في الإنس.

شاهد أيضًا : هل يجوز لعن الشيطان وماحكم الاسلام في ذلك

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم لماذا يخاف الجن من الذئب، حيث كان السبب أنه ثبات نظر الذئب، ووضع قدمه على أثر خطواته، ولكن ذلك لم يثبت شرعًا.

. لماذا يخاف الجن من الذئب . AOT.

Comments are closed.