ما الذي قد يكون مفيدا في المضاهاة

3

ما الذي قد يكون مفيدا في المضاهاة، تتوزع الصخور على وجه الكرة الأرضية بشكل عام حيث توجد الصخور بمختلف الأحجام والأشكال والألوان، مع إننا عندما ننتقل بين منطقتين نجد الصخور في كل مكان إلا أننا لا نجد الطبقات الصخرية متشابهة في منطقتين مختلفتين، فلماذا برأيك؟ هذا ما سوف نعرفكم عليه في AOT من خلال هذا المقال.

ما هي المضاهاة الجغرافية؟

في الحقيقة كل طبقة أو مجموعة طبقات  تمتد بشكل أفقي بالاعتماد على مساحة حوض الترسيب الذي تتواجد فيه، ويعد الهدف الرئيسي من المضاهاة الصخرية هو دراسة التعاقبات الصخرية للمسافات الطويلة والتي يلجأ لها الجيولوجيون بهدف مطابقة الصخور ومضاهاتها بصخور مناطق أخرى؛ وتعرف المضاهاة بشكل عام  بمطابقة الطبقات الصخرية في عدة أماكن على سطح الأرض وتكون هذه المطابقة في مناطق جغرافية سواء أكانت قريبة أو بعيدة، كما تدرس المضاهاة التركيب المعدني للصخور والخصائص الفيزيائية؛ وإذا استخدمت المضاهاة في مطابقة المحتوى الأحفوري تسمى المضاهاة الأحفورية.

شاهد  أيضاً: من هو أول عالم استعمل رسالة جغرافيا

أنواع المضاهاة الجغرافية

يوجد للمضاهاة الجغرافية نوعان أساسيان، إليك النوعان مع أهمية كل منهم على حدة:

  • المضاهاة الصخرية: وتعتمد هذه الظاهرة على البحث عن تشابه الصخور بين منطقتين مختلفتين وذلك من حيث خواص الصخور والتركيب المعدني الذي يدخل فيها كما يبحث بنسيج الصخر ولونه وتركيبه الداخلي، ويقرنها مع صخور أخرى لها نفس الخواص التركيبية.
  • المضاهاة الأحفورية: يقوم فيها عالم البيولوجيا بالحفر في طبقات الصخور للبحث عن الكائنات الحية المحفوظة داخل طبقات الصخور أو الأحافير والكتابات الموجودة على الصخور، فتدل الأحافير على فترة زمنية محددة أو عصر معين تشكلت به هذه الصخور.

شاهد أيضاً: الجغرافيا هي كل ما يتعلق بالكرة الأرضية وتكوينها

ما الذي قد يكون مفيدا في المضاهاة

إن فائدة المضاهاة تبرز في دراسة طبقات الصخور والكشف عن الآثار والآبار النفطية وآبار المياه والأراضي الخصبة والعثور عن المعادن والثروات الباطنية وأماكن توزع السكان، وتعد المضاهاة الجغرافية من الوسائل ذات الأهمية الكبيرة فهي تدرس جوانب مهمة من حياة الكائن البشري، ويعود لهذه الظاهرة الفضل في اكتشاف الكثير من الظواهر الأخرى التي تعود بالفائدة على حياة الإنسان، وهذا لمن يتساءل ما الذي قد يكون مفيدا في المضاهاة.

وهكذا وجدنا في نهاية مقالنا هذا جواب سؤال ما الذي قد يكون مفيدا في المضاهاة بأنه يفيد  في دراسة طبقات الصخور والكشف عن الآثار والآبار النفطية وآبار المياه والأراضي الخصبة والعثور عن المعادن والثروات الباطنية وأماكن توزع السكان أي معظم الظواهر التي يحتاجها الإنسان خلال مسيرة حياته.

. ما الذي قد يكون مفيدا في المضاهاة . AOT.

Comments are closed.