ما المقصود أسواق العرب

2

ما المقصود أسواق العرب وما هي الأهمية الخاصة بها التي جعلتها ما زالت تُذكر حتى بعد مرور الكثير من الأعوام على انتهائها، هذا ما سنوضحه من خلال المقال التالي لكل الأشخاص الذين يهتمون بالماضي الخاص بأجدادهم حيث أن كل تفصيله لهم تعد من التراث الذي يجب أن نتعرف عليه.

ما المقصود أسواق العرب

إن المقصود بأسواق العرب هو سوق عكاظ حيث أنه كان يعد من أهم الأسواق قديمًا وكان يتميز بالتنوع فنجد به قسم تجاري وثقافي واجتماعي وكانت بداية إنشائه في سنة 501م، وكان يقام بشهر ذي القعدة وخاصة في أول يوم حيث كان يقبل عليه العرب من جميع الأماكن، كان العرب يقومون بالتجارة وإلقاء الموعظة والقصائد وكان يظل قائمًا لمدة لا تقل عن عشرون يومًا وبعد ذلك كان يتجه العرب إلى القيام بفريضة الحج، فهذا السوق كان يعد من الأسواق الغير دائمة وبعد سنة ٧٢٥ م لم يقام ثانية.

كان سوق عكاظ يتم استغلاله لفض النزاعات بين القبائل أو الأفراد، وكان يعقد فيه الكثير من الاتفاقيات والمعاهدات كما كانت تقام بعض المجالس للتصريح بأحكام معينة، وكان أيضًا لا يخلو من الفكاهة والمرح، فتم إقامة به الكثير من المسابقات، ولم يقتصر سوق عكاظ على فض نزاع محدد بل كان يشمل معظم المواضيع المختلفة، ويعد من أهم المسابقات التي كانت تقام به هي الخاصة بالشعر حيث أن الشعراء كانوا يتسابقون في جودة الكلام والإتقان، وكانوا يتلقون الكثير من الخبرات أثناء ذلك وخاصة أنهم كانوا يحرصون على استخدام اللغة العربية بشكل متقن ورائع.

لم يغفل الشعراء عن البلاغة والنحو والصرف حيث كانوا يختارون الأسلوب الخاص بهم بكل عناية وكانوا يتدربون على الخطاب الشفوي، وكان كل هذا قبل أن ينهار السوق وظل يبحث عن مكانه الأصلي الكثير من الخبراء ولكن من قام باكتشاف هو المؤرخ محمد بن عبد الله البليهد حيث قال أنه كان يقام بالقرب من الطائف، وحاليًا يتم معاملة سوق عكاظ على أنه من أهم المعالم السياحية التي تعبر عن تاريخ العرب قديمًا، كما يعد شاهدًا على نبوغهم في الشعر ولذلك نجد جميع الأدباء يهتمون كثيرًا لهذا السوق ويعتبرونه أساس نهضة الفكر والشعر لدى العرب، وهكذا نكون تعرفنا على ما المقصود أسواق العرب.

شاهد أيضاً: في اي مدينة يوجد سوق عكاظ

أهم الفعاليات والندوات التي تقام في سوق عكاظ

إن الشعراء يحاولون إعادة ما كان عليه سوق عكاظ في السابق حيث يقوموا بعمل بعض الندوات الأدبية به حيث وصلت التكاليف التي يتم إنفاقها على تلك الندوات ما يقرب من 2.2 مليون ريال سعودي، ومن أهم هذه الفعاليات ما يلي:

  • بعض المحاضرات التي تحاول إعادة الشعر العربي إلى الزمن الجميل مرة أخرى.
  • يتم عرض المعلقات التي تمت كتابتها مما يدل على مدى الترابط الوثيق بين الحاضر والماضي.
  • عمل مسابقات هادفة تحاول أن تنعش الفن والحرف القديمة.
  • يتم منح ما يصل إلى 12 جائزة خلال الفعاليات.
  • يتم التنبيه فيه عن قيمة سوق عكاظ التاريخية والأدبية والفنية.
  • إن مكان السوق تم تحديده بشكل دقيق بعد مطابقة الأدلة بالمكان، من وديان وجبال وغيرها من الرموز التي ذكرت فيه.
  • كانت منطقة مكة هي المسؤولة عن السوق لمدة دامت عشر سنوات وبعد ذلك انتقلت مسؤولية الإشراف إلى الهيئة العامة الخاصة بالسياحة والتراث.

أسواق العرب في الجاهلية

إن أسواق العرب في القدم كانت قائمة على تجمع الأفراد بهدف التجارة والثقافة ومناقشة الحياة الاجتماعية وكان يحرص جميع العرب على حضورها من كل مكان، ومن أهم تلك الأسواق ما يلي:

سوق خان الخليلي

إليكم الكثير من المعلومات حول سوق خان الخليلي:

  • هو من أهم الأسواق التي تم إنشاؤها قديمًا ويقع في جمهورية مصر العربية في محافظة القاهرة، ويقع بجانبه الكثير من المعالم السياحية العامة مثل قلعة صلاح الدين الأيوبي والتي تم بنائها منذ العصور الوسطى، وجامعة الأزهر الشريف ومسجد الحسين.
  • إن خان الخليلي هو المكان الذي تم دفن به الخلفاء الفاطميين وكان ذلك بالقرن ال 10م عندما تم بناء القاهرة سنة 970.
  • إن التجارة انتعشت في خان الخليلي بالقرن ال 14 م، حيث يتميز بالبوابات الضخمة والتي تم نحتها بكل دقة وإبداع في القرن ال 16م، واستطاع السوق أن يحفر اسمه كأحد أهم المعالم السياحية التجارية حيث أن السياح تقبل عليه في كل الأوقات.
  • يشتهر خان الخليلي بتوابله العربية الأصيلة ذات الرائحة الجذابة والقوية، وهو يشمل صفوفًا من المتاجر والتي تعرض الكثير من السلع مثل القماش والتحف، والصابون، والهدايا التذكارية والقطع الذهبية ومصنوعات النحاس والمشغولات اليدوية، وتكمن أهميته بأنه يعتبر مجال عمل للسكان به.

شاهد أيضاً: اين يقع سوق عكاظ

السوق الكبير

حتى نستكمل الحديث عن ما المقصود أسواق العرب يجب أن نتعرف على بقية الأسواق بشكل مفصل، وإليكم أهم المعلومات الخاصة بالسوق الكبير فيما يلي:

  • هو يعد من الأسواق القديمة والتي تم ترميمها وحاولت البلاد عودته مرة أخرى لأنه يعد من التراث، كانت بداية إنشائه بسنة 1850، يقع في دبي تحديدًا بين الديرة وبر دبي، وهو سوق إماراتي.
  • إن هذا السوق له أهمية كبيرة في السياحة والاقتصاد كما له أهمية استراتيجية أيضًا، ولهذا أصبح مكان رئيسي يتم عرض فيه السلع سواء للخليج العربي أو دول شرق آسيا، ويتميز بضيق الشوارع والممرات فهو عبارة عن حارات وأزقة، ولكن العمران به وطريقة التشدد تعد من أهم ما يتميز به.
  • إن السوق القديم يجعل الزائر يعيش ماضي دولة الإمارات وذلك من خلال المعالم القديمة كما يتعامل مع التجار هناك وتصبح لديه الكثير من الخبرات، ولقد تم إدخال بعض التعديلات على السوق حتى يتناسب مع التجارة الحالية.
  • للسوق الكبير مظاهر خاصة في بناءه حيث أن المنازل أو المباني عامة متصلة ببعضها وبها أبراج جوية، وتحتوي على النقوش والزخارف الجصية.

سوق مجنة

إليكم أهم المعلومات حول سوق مجنة:

  • يعد إحدى أشهر الأسواق في القدم وكان يبدأ مع انتهاء سوق عكاظ حيث أنه موعده كان بآخر أيام شهر ذي القعدة، وهو سوق يقام بشكل سنوي وموقعه في شمال منطقة مكة عند طريق الحج الشامي.
  • من أهم مميزاته أن رسول الله ﷺ قد ذهب إليه حتى يقوم بنشر الإسلام ويدعوا الأفراد الموجودين فيه إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وكان يتوفر بهذا السوق معظم ما يحتاج إليه الحجاج.
  • إن اسم السوق قد اختلف العلماء فيه كثيرًا حيث لم يعرفوا لماذا أطلق عليه ذلك، ولكن بعضهم اجتهد وقال أن معنى الاسم جاء من الجن والذي معناه الاستتار، ومنهم من صرح أنه جاء بمعنى الملائكة وهذا عند كسر الجسم في كلمة جن.
  • كان لا يقتصر على التجارة فقط بل تعدي ذلك، فكان مقر للأدب ولإلقاء الشعر، وكان به الكثير من المسابقات والطقوس الخاصة بهذا العصر.

شاهد أيضاً: من ابرز اسواق العرب في شبه الجزيرة العربية

سوق ذي المجاز

إليكم بعض المعلومات عن سوق ذي المجاز:

  • يعتبر آخر ما يذهب إليه الأفراد قبل ذهابهم لأداء فريضة الحج فكان موعده تحديدًا في ال ٨ أيام الأوائل من شهر ذي الحجة، وخاصة أنه يقع بجانب جبل عرفات فهو في شرق مكة، ويعد مكان التقاء بين القوافل التجارية وكان من أهم وأبرز الأسواق التابعة للعرب والتي كانت تقام بشبة الجزيرة العربية.
  • يوجد به الكثير من القطع الخزفية القديمة المصنوعة من الفخار والزجاج كما وجدت به بعض الآبار مما شجع البلاد على تحويله من منطقة عادية إلى مكان أثري وأصبح يأتي إليه السياح من كل مكان.

ما أهمية أسواق العرب

في الغالب عندما نستمع إلى كلمة سوق فأول فكرة تأتي إلى ذهننا هو التجارة أو البيع والشراء ولكن عند العرب قديمًا كان السوق متعدد الأنشطة، وإليكم أهميته لديهم فيما يلي:

  • كان مكان للتجارة وتبادل السلع والبضائع وعرضها سواء الملابس أو المشغولات اليدوية أو أي شيء يمكن المتاجرة فيه، وكانت العرب تجتمع فيه من كل مكان سواء بعيد أو قريب.
  • كان لها دور كبير في انتعاش الثقافة والأدب والشعر واكتساب خبرات جديدة للشعراء مما جعلهم أكثر تمكنًا، فكانت تلك الأسواق تحدد أفضل الشعراء الموجودين من خلال المسابقات التي كانت تجريها بينهم.
  • كانت مكان لطرح الأفكار السياسة ومناقشتها مع الكبار والأخذ بنصائحهم حيث به كان يتم الاتفاق على خوض المعارك، أو توقيع اتفاقيات السلام أو حل بعض الخلافات.

شاهد أيضاً: حجز موعد لولو هايبر اسواق القرين عبر موقع وزارة التجارة

ومن خلال سؤال ما المقصود أسواق العرب بشكل كامل ومفصل للموضوع من جميع جوانبه، وذكرنا لكم أهم الأسواق لدى العرب قديمًا وبما كانت تتميز عن الأسواق الموجودة حاليًا، وتعرفنا على أهميتها ومدى تأثيرها على العرب خلال تلك الفترة.

. ما المقصود أسواق العرب . AOT.

Comments are closed.