ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية

2

ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية ؟ فالمولدات الكهربائية لها فوائد كثيرة في حياتنا، ومن هذه الفوائد أنها مفيدة للمنازل والمحلات التجارية والمكاتب، لما تواجهه من انقطاعات في التيار الكهربائي بشكل مفاجئ، بالإضافة إلى إمداد المناطق النائية والبعيدة بالكهرباء، كما وتساعد المولدات الكهربائية على تزويد المشاريع قيد الإنشاء بالكهرباء اللازمة لتشغيل الآلات والأدوات.

ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية

كما لوحظ سابقًا فإن المولد الكهربائي يفي كثيرًا بالغرض عند حصول انقطاعات كهربائية في شتى المجالات والأماكن، وتقريبًا جميع المولدات الكهربائية المستخدمة لتزويد شبكات الطاقة الكهربائية تولد تيارًا متناوبًا؛ ويمكن تعريف المولد الكهربائي بأنه آلة تقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية لنقلها وتوزيعها إلى البيوت والمحلات والمصانع، وتنتج المولدات الكهربائية أيضًا الطاقة الكهربائية لتشغيل السيارات والطائرات والسفن والقطارات.[1] 

آلية عمل المولدات الكهربائية

تعمل المولدات الكهربائية على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي، حيث يتم تدوير ملف موصل وهو ملف نحاسي ملفوف حول قالب معدني بسرعة بين أقطاب مغناطيس من نوع حدوة الحصان، ويسمى الملف الموصل مع قالبه بالمحرك؛ وعندما يدور الملف فإنه يقطع  المجال المغناطيسي الذي يقع بين قطبي المغناطيس، وسيتداخل المجال المغناطيسي مع الإلكترونات في الموصل فيتكون التيار الكهربائي.[2]

أنواع المولدات الكهربائية

تقسم أنواع المولدات الكهربائية إلى ما يأتي:[3]

  • المولدات المتزامنة: تقوم هذه المولدات بتحويل الطاقة الكهربائية بأي جهد أو تيار يتم توليده إلى جهد عالي وتيار منخفض، حتى ينتقل إلى مسافات طويلة وبعد ذلك تحولها إلى جهد منخفض مناسب لكل استهلاك فردي.
  • مولد دولاب الماء: تعتمد المولدات المائية على طاقة المياه المتدفقة من ارتفاعات عالية على شفرات المولد المائي، مما يؤدي إلى دوران العمود المتصل بالمولد الكهربائي فينتج طاقة كهربائية.
  • المولدات المحمولة: هي مولدات سهلة الاستخدام، وتستخدم في حالة انقطاع التيار الكهربائي، وهي أكثر ملائمة للاستخدام المنزلي، وأكثر ملائمة للمؤسسات التجارية، وتشغيل المعدات الزراعية مثل أنظمة الري بالتنقيط، وملائمة أيضًا للآبار، كما وتعد ملائمة للتخييم.
  • المولدات العاكسة: تنتج هذه المولدات تيار متردد وباستخدام مقاومة تحول التيار المتردد إلى تيار مستمر، وبعد ذلك يحولها إلى تيار متردد لتوفير تيار ثابت للأجهزة، وهذه المولدات مفيدة جدًا لمكيفات الهواء والثلاجات والسيارات.
  • المولدات الاحتياطية: تستعمل في حالة انقطاع الكهرباء بشكل مفاجئ وتقوم بتشغيل المولد الكهربائي تلقائيًا، وهي مفيدة جدًا للشقق السكنية، والفنادق، والمطاعم، والمستشفيات، والمؤسسات التجارية.
  • المولدات الصناعية: هي مولدات أكثر قوة وصلابة وتعمل في ظل ظروف قاسية توفر طاقة من ٢٠ كيلو واط إلى ٢٥٠٠كيلو واط، وتستخدم أنواع وقود مختلفة لتشغيلها مثل الديزل أو البنزين، أو الغاز الطبيعي.

وفي الختام نعرض أهم العناوين التي نوقشت في هذه المقالة وهي الاجابة على سؤال ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية ، وأهمية المولدات الكهربائية، ومبدأ عمل المولدات الكهربائية، وأنواع المولدات الكهربائية.

The post ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية appeared first on موقع محتويات.

Comments are closed.