ما هي اكبر جزيرة كويتية وكم مساحتها

3

ما هي اكبر جزيرة كويتية وكم مساحتها بالتحديد ؟ في الواقع إنّ دولة الكويت التي تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من شبه الجزيرة العربيّة تبلغ مساحتها حوالي 17.818 كيلو متراً مربّعاً. كما يحدّها من الجهة الشماليّة والغربيّة الجمهوريّة العراقيّة، ومن الجهة الجنوبيّة المملكة العربيّة السعوديّة، بينما يحدّها الخليج العربيّ من الجهة الشرقيّة. ومن خلال AOT سنتعرّف على اكبر جزيرة كويتية وكم مساحتها بالتحديد.

ما هي اكبر جزيرة كويتية وكم مساحتها بالتحديد

اكبر جزيرة كويتية هي بوبيان ومساحتها بالتحديد تبلغ حوالي 890 كيلو متراً مربّعاً، وبذلك فإنّها تبلغ حوالي 5 % من مساحة دولة الكويت الإجماليّة. والجدير بالذكر أنّ جزيرة بوبيان تقع ضمن محافظة الجهراء، في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من مصبّ شط العرب. كما يبلغ طول جزيرة بوبيان حوالي 40 كيلو متراً، بينما عرضها فيبلغ حوالي 24 كيلو متراً.

اقرأ أيضاً: كم عدد جزر الكويت .. ما عدد جزر دولة الكويت وأسمائها

معلومات عن الجزر الكويتية

من خلال موضوعنا ما هي اكبر جزيرة كويتية وكم مساحتها بالتحديد، نستعرض ضمن فقرة معلومات التعريف بعدد الجزر التي تقع في دولة الكويت، وهي كما يلي:

جزيرة بوبيان اكبر جزيرة كويتية

تقع جزيرة بوبيان والتي هي اكبر جزيرة كويتية تحديداً في أقصى الجهة الشماليّة الغربيّة من الخليج العربيّ، وكما أشرنا أعلاه فإنّ مساحتها بالتحديد تبلغ حوالي 890 كيلو متراً مربّعاً. يحدّها من الجهة الغربيّة خور عبد الله، ومن الجهة الشرقيّة يحدّها خور الصبية. بينما من الجهة الشماليّة فتحدّها جزيرة وربة. كما أنّها تحتل المرتبة الثّانية كأكبر جزيرة تقع في منطقة الخليج العربيّ، حيث تحتل المرتبة الأولى جزيرة قشم في إيران. تتّصل جزيرة بوبيان مع البر الرئيسي في دولة الكويت بواسطة جسر بوبيان. في الواقع أنّ حوالي 60 % من مساحة الأراضي في جزيرة بوبيان هي عبارة عن محميّات. وهي من الجزر التي تقع ضمن محافظة الجهراء.

جزيرة وربة

تقع جزيرة وربة في الجهة الشماليّة من الكويت، وتحديداً قبالة ساحل الجمهوريّة العراقيّة حيث تبعد عنه مسافة تقدّر بحوالي 1 كيلو متر فقط. في حين أن مساحتها تبلغ حوالي 37 كيلو متراً مربّعاً. وهي من الجزر التي تقع ضمن محافظة الجهراء مع جزيرة بوبيان اكبر جزيرة كويتية والتي تبلغ مساحتها بالتحديد 17.818 كيلو متراً مربّعاً.

جزيرة كبر

وهي من الجزر الرمليّة الموجودة في منطقة الخليج العربيّ، وتتميّز بصغر حجمها وانخفاض سواحلها، وبالتّالي فإنّها من الجزر غير المأهولة بالسكان. حيث تفصلها عن مدينة الفحيحيل مسافة تقدّر بحوالي 34 كيلو متراً. وتعرف بأنّها من الجزر المرجانيّة. في حين أنّ مساحتها بالتحديد تبلغ حوالي 0.11 كيلو متراً مربّعاً. وهي جزيرة كويتية تقع ضمن محافظة العاصمة.

جزيرة فيلكا

تقع جزيرة فيلكا في الجهة الشماليّة الغربيّة من منطقة الخليج العربيّ، حيث تبعد عن سواحل مدينة الكويت مسافة تقدّر بحوالي 20 كيلو متراً. كما أنّ مساحتها بالتحديد تبلغ حوالي 20 كيلو متراً مربّعاً. وتعرف جزيرة فيلكا بأنّها أوّل الجزر الكويتية التي استوطنها منذ القديم الكويتيون، إذ أنها كانت المحطّة التجاريّة البحريّة بين كلّ من الحضارات القديمة في ساحل الخليج العربيّ وبلاد ما بين النهرين. والجدير بالذكر أنّ أصل تسمية هذه الجزيرة مشتقّ من اللفظة الإغريقيّة فيلاكيو، حيث تعني نقطة التمركز. وهي من الجزر التي تقع ضمن محافظة العاصمة.

جزيرة عوهة

وأيضاً جزيرة عوهة من الجزر غير المأهولة بالسكّان، وتقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من جزيرة فيلكا، حيث تفصلها عنها مسافة تقدّر بحوالي 4 كيلو متراً. في حين تبلغ مساحتها بالتحديد حوالي 0.35 كيلو متراً مربّعاً. وهي من الجزر التي ينشط فيها صيد الأسماك. في الواقع يذكر بأنّها كانت من الجزر المأهولة منذ القديم. وهي من الجزر التي تقع ضمن محافظة العاصمة.

جزيرة أم المرادم

تقع جزيرة أم المرادم في أقصى الجهة الجنوبيّة وتحديداً على الحدود بين دولة الكويت والمملكة العربيّة السعوديّة. كما تبلغ مساحتها بالتحديد حوالي 0.65 كيلو متراً مربّعاً. تتميّز هذه الجزيرة بعمقها بالإضافة إلى الشواطئ المنخفضة فيها، لا سيما شكلها البيضاوي. كما أنّها تتميّز بكونها من أفضل الأماكن للغوص حيث البحث عن اللؤلؤ. وهي من الجزر التي تقع ضمن محافظة العاصمة.

جزيرة مسكان

تقع جزيرة مسكان في القسم الشمالي الغربي من جزيرة فيلكا، حيث تفصلها عنها مسافة تقدّر بحوالي 3.3 كيلو متراً. وما يميزها عن غيرها من الجزر الكويتية هو وجود السلاحف البحريّة بكثرة فيها، بالإضافة إلى الطيور المختلفة. والجدير بالذكر أنّ مساحتها بالتحديد تقدّر بحوالي 0.75 كيلو متراً مربّعاً. وهي من الجزر التي تقع ضمن محافظة العاصمة.

جزيرة قاروه أصغر جزيرة كويتية

في الواقع إنّ قاروه هي جزيرة كويتية رمليّة قليلة العمق، ولكنها منخفضة لدرجة أنّه يصعب رؤيتها من بعد. كما أنّها أصغر جزيرة كويتية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها بالتحديد حوالي 0.035 كيلو متراً مربّعاً. وهي من الجزر التي تقع ضمن محافظة العاصمة.

جزيرة أم النمل

تقع جزيرة أم النمل في شمال غرب دولة الكويت، وتحديداً تقع داخل جون الكويت. في الواقع أن هذه الجزيرة تعود في تاريخها إلى العصر البرونزي، حيث كانت من الجزر المأهولة، بينما حاليّاً فإنّها غير مأهولة. فيها العديد من المواقع الأثريّة القديمة، ويطلق عليها الجزيرة الكبيرة ليس لأنّها اكبر جزيرة كويتية حيث تبلغ مساحتها بالتحديد حوالي 0.30 كيلو متراً مربّعاً؛ بل لأنّها اكبر من جزيرة الشويخ التي تقع بقربها. وهي من الجزر التي تقع ضمن محافظة العاصمة.

جزيرة شويخ

وهي من الجزر الكويتية الصغيرة، حيث تبلغ مساحتها بالتحديد حوالي 0.012 كيلو متراً مربّعاً. ويطلق عليها حاليّاً المنطقة الحرّة، حيث يقع فيها ميناء الشويخ. كما عرفت بأسماء عديدة كجزيرة عكاز وجزيرة القرين. في حين وجد فيها العديد من الآثار كالكسر الفخاريّة وحجارة كانت تستخدم قديماً في أعمال البناء، وتعود في تاريخها إلى العصر البرونزي. وهي من الجزر التي تقع ضمن محافظة العاصمة.

اقرأ أيضاً: ما هي اكبر جزيرة بالكويت

المحافظات الكويتية

في السياق نفسه ما هي اكبر جزيرة كويتية وكم مساحتها بالتحديد، نعرض فيما يلي أسماء المحافظات في دولة الكويت والتي يبلغ عددها ست محافظات وهي كما يلي:

  • محافظة العاصمة. وفيها مقرّ الحكمة.
  • محافظة حولي. وهي أصغر محافظة من حيث المساحة.
  • ومحافظة الأحمدي. وهي أكثر محافظة في الكويت من حيث الكثافة السكّانيّة.
  • محافظة الجهراء. وهي أكبر محافظة في الكويت من حيث المساحة، وفيها تقع اكبر جزيرة كويتية وهي جزيرة بوبيان والتي تبلغ مساحتها بالتحديد حوالي 17.818 كيلو متراً مربّعاً.
  • محافظة الفروانيّة. وهي أكبر محافظة في دولة الكويت من حيث عدد السكّان.
  • محافظة مبارك الكبير. وهي أحدث محافظة من حيث تاريخ التأسيس.

وختاماً قدّمنا معلومات حول ما هي اكبر جزيرة كويتية وكم مساحتها بالتحديد، وهي جزيرة بوبيان التي تبلغ مساحتها حوالي 17.818 كيلو متراً مربّعاً. وتعرّفنا على مجموعة الجزر التي تشكّل جزءاً من دولة الكويت، كما تعرّفنا على المحافظات الكويتيّة.

. ما هي اكبر جزيرة كويتية وكم مساحتها . AOT.

Comments are closed.