من علامات نضج محصول البصل والفترة اللازمة لنضج المحصول

2

من علامات نضج محصول البصل من الأسئلة التي تدور في عقول المزارعين ,طلاب المدارس والكليات الزراعية، فهناك بعض العلامات التي نستدل من خلالها على نضج محصول البصل وبالتالي إمكانية حصاده والعديد من الأمور المتصلة بعملية الحصاد، فهيا بنا نتعرف بمزيد من التوضيح على هذه العلامات.

من علامات نضج محصول البصل

يعتبر من أهم العلامات التي تدل على نضج محصول البصل ما يلي:[1]

  • الطراوة الخاصة بأنسجة الساق، وانحناء أوراقه إلى الأسفل.
  • ملاحظة جفاف المجموع الخضري.
  • جفاف الجذور.

والموعد المناسب حتى يتم تقليع جذور البصل هو عند ميل نصف ورق النبات إلى الأسفل، ومع هذا نرى أن موسم الحصاد قد يبدأ عند ميل الأوراق بنسبة 10-100%، ولدرجة الحرارة دخل كبير بموعد الحصاد المناسب.

فعلى سبيل المثال عند ارتفاع درجة الحرارة يكون الحصاد بميل 25% من الأوراق، ولكن في الأجواء الباردة فإنه يُنصح بالانتظار حتى تميل الأوراق بنسبة 50% حتى يحصل الحصاد، ويمكن الانتظار حتى تميل الأوراق بنسبة 100%.

شاهد أيضًا: الفرق بين الكراث والبصل الاخضر وأهم 8 فوائد صحية للبصل الأخضر

الفترة اللازمة لنضج محصول البصل

المدة التي يحتاجها محصول البصل للنضج هي 5-7 من الأشهر منذ عملية زرع البذور، أو ما يعادل 3-5 من الأشهر من زراعة الشتلات، وتتحدد طول أو قصر هذه الفترة بناء على عدد من العوامل ومن أهمها:

  • نوع الصنف: حيث تصل المدة اللازمة لنضج المحصول في الصنف المصري من 190 يوم وذلك في صنف جيزة 6، وحتى 250 يوم في الصنف البحيري.
  • طول فترة تعرض المحصول للضوء: فكلما زادت فترة تعرض المحصول للضوء كلما تسارعت عملية النضج.
  • درجة الحرارة: فمن المعروف أن زيادة درجة الحرارة تعمل على الإسراع بعملية نضج محصول البصل.
  • الرطوبة الأرضية: حيث يؤدي نقص الرطوبة بالأرض إلى تسارع نضج المحصول.
  • نوع التربة وقوامها: فالأراضي التي تتميز بالتربة الخفيفة ينضج بها المحصول بشكل أسرع.
  • عنصر الأزوت: كلما زاد عنصر الأزوت في التربة كلما تأخر نضج محصول البصل.

عيوب التبكير في حصاد محصول البصل

من عيوب جمع محصول البصل قبل الموعد المحدد للنضج هو عدم انتقال العناصر الغذائية بشكل كافي إلى الأبصال، ويتسبب ذلك في نقص المحصول، كما أن حصاد البصل بشكل مبشر يؤدي إلى زيادة في معدلات الرطوبة بالبصل،

وبالتالي فإنه يحتاج لفترة أطول في العلاج التجفيفي، كما يكون من مساوئه رداءته عند الرغبة في تخزينه، ويتعرض للإصابة بالأمراض بسهولة، وفي حالة تخزينها نراها قد تعرضت لعملية التزريع.

شاهد أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في البصل

ما هو العلاج التجفيفي

العلاج التجفيفي هو العملية التي يتم من خلالها إزالة الرطوبة الزائدة في البصل، حيث يتم تجفيف عنق البصل والحراشيف الخارجية، وهي من الوسائل اللازمة عند عملية التخزين، أو في حالة الشحن لمناطق بعيدة، حيث تعمل هذه العملية على القضاء على تعرضه للأمراض وبشكل خاص عفن عنق البصل.

ويتم اللجوء لهذه العملية بعد القيام بحصاد محصول البشر بشكل مباشر حيث يتم ترقيد عروش نصف النباتات بالحقل، ويتم نقل النباتات لمكان ذو تهوية جيدة، مع وضعها بارتفاع نصف متر فوق بعضها ( طريقة مراود)، ويتم تغطية الأبصال بالأوراق حتى لا تتأثر بالشمس.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من علامات نضج محصول البصل طراوة أوراق الساق بالإضافة إلى بعض العلامات الأخرى حيث أن المزارعين يعتمدون على هذه العلامات لقطف محصول البصل.

. من علامات نضج محصول البصل والفترة اللازمة لنضج المحصول . AOT.

Comments are closed.