من هو الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي

4

من هو الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي ؟، الذي فاز برئاسة الجمهورية الإيرانية الإسلامية، بنسبة تفوق 60%، وهو الشخصية المقربة جدًا من القائد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، فمن هو هذا الرجل الذي تسلم مقاليد ومفاتيح إيران، في هذا المقال سنتعرف عليه بشكل مفصل.

من هو الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي

الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي هو رجل دين محافظ يبلغ من العمر 60 عامُا من مواليد تاريخ 14 ديسمبر 1960م، ومتزوج إبراهيم رئيسي من بنت أحمد علم الهدى، إمام جمعة مدينة مشهد وممثل قائد الثورة في محافظة خراسان رضوي، اسمها جميلة علم الهدى، وهي أستاذة في جامعة شهيد بهشتي في طهران، كما هي رئيسة معهد جامعة الدراسات الأساسية للعلوم والتكنولوجيا. ثم أصبح لهما بنتان، ويعد من المقربين من مرشد النظام الإيراني علي الخامنئي، وينحدر الاثنان من مدينة مشهد التي تقع في شمال شرق إيران، وكان أحد طلابه هناك، وسيكون إبراهيم رئيسي ثامن رئيس لإيران منذ اندلاع الثورة عام 1979م، وسيخلف الرئيس الإصلاحي حسن روحاني الذي قضى فترتين في رئاسة البلاد، الرئيسي الذي بدأ دراسته في الحوزات العلمية بمشهد وأتمها في قم، وحصل على شهادة الدكتوراه في الفقه والحقوق، لينطلق منها في أروقة القضاء، محاطا بعناية التيار المحافظ وزعمائه، وقد عُين رئيسي نائبًا عامًا لمدينة كرج “غربي طهران” في عام 1980م، ثم أصبح المدعي العام فيها بالعام ذاته، وكانت قفزته الكبرى بعد 5 سنوات حين تولى منصب نائب المدعي العام في العاصمة طهران، ليحظى بعدها بثقة مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله الخميني؛ فكلفه بالبت في المشاكل القضائية في لرستان وكرمانشاه وسمنان، بالإضافة إلى العديد من الملفات القضائية.

شاهد أيضًا: من هو ابراهيم رئيسي

نتائج الانتخابات الإيرانية

أعلنت اللجنة الانتخابية في إيران السبت فوز إبراهيم رئيسي بـ61,95% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، فيما بلغت نسبة المشاركة في عملية الاقتراع التي جرت الجمعة 48,8 بالمئة، وهي الأدنى لاستحقاق رئاسي في تاريخ الجمهورية الإسلامية منذ تأسيسها عام 1979م، وبلغ عدد المدلين بأصواتهم في الانتخابات 28 مليونًا و933 ألفًا و4 أشخاص من مجموع 59 مليونًا و310 آلاف و307 أشخاص العدد الإجمالي للناخبين، وبهذا الفوز يعود المحافظون الإيرانيون إلى السلطة بعد ثماني سنوات من حكم الإصلاحيين بقيادة حسن روحاني.

شاهد أيضًا: هل تنتشر لغة البهاسا في إيران

تبريكات دولية وعربية بعد فوز إبراهيم رئيسي

كانت هناك العديد من التبريكات من قبل الدول الدولية والعربية وعلى رأسها “روسيا، تركيا، سوريا، العراق، دولة الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر، اليمن، وغيرهم من الدول” حيث تم إرسال برقية تهنئة إلى الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي بمناسبة فوزه وترشيحه للرئاسة الجمهورية الإيرانية.

شاهد أيضًا: من هو هشام صفي الدين ويكيبيديا

مناصب إبراهيم رئيسي

شغل إبراهيم رئيسي العديد من المناصب في النظام الإيراني السابق والحالي، ومن تلك المناصب التي شغلها ما يلي:

  • النائب العام لمدينة كرج عام 1980.
  • نائب المدعي العام في العاصمة طهران عام 1985م.
  • رئيس مؤسسة “أستان قدس رضوي” الخيرية.
  • رئيس دائرة التفتيش العامة في إيران عام 1994 حتى عام 2004م.
  • وصيًّا على أحد أغنى المنظمات الدينية في العالم الإسلامي، التي تتكفل بإدارة أهم المزارات الدينية في إيران عام 2016م
  • رئيس السلطة القضائية في إيران عام 2019م.
  • رئيس جمهورية إيران الإسلامية عام 2021م.

شاهد أيضًا: من هو حسن نصر الله ويكيبيديا وأهم المعلومات عنه

سياسة إبراهيم رئيسي

يعتبر إبراهيم رئيسي من المدافعين عن الاقتصاد المسير من قبل الحكومات، فليس من المتوقع كثيرًا أن يفتح اقتصاد إيران للشركات الأجنبية دون موافقة من علي خامنئي، ورئيسي معروف بدفاعه عن نمط اقتصادي مؤسساتي تسيره الدولة، وبخصوص انفتاح المجتمع الإيراني على ثقافة الغرب، فهناك مخاوف من أن يعارض إبراهيم رئيسي تلك الخطوة. فهو معروف بفكره “المحافظ”. ومن بين الأدلة على ذلك منعه في عام 2016م لحفل فني من نوع “البوب” في مدينة مشهد الدينية بينما سمح بتنظيم نفس الحفل في مدن إيرانية كبرى أخرى، وشدد رئيسي خلال فترة الحملة الانتخابية، على نيته “تشكيل حكومة من الشعب من أجل إيران قوية”، والقضاء على “أوكار الفساد”. وهو يستند في ذلك الى العمل الذي قام به خلال توليه السلطة القضائية، وقد حصلت في عهده محاكمات كثيرة حظيت بإضاءة واسعة من وسائل الإعلام، بحق مسؤولين بارزين على خلفية تهم بالفساد، وطالت الإجراءات قضاة أيضا يشتبه بضلوعهم في ملفات مماثلة، وهو أمر لم يكن معهودًا سابقًا في إيران.

شاهد أيضًا: من هو عمر طارق العزبي ويكيبيديا

إلى هنا نصل لختام مقالنا من هو الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي ؟،وتحدثنا عن حياته الشخصية والسياسية والانتخابات الرئاسية وأهم المناصب التي شغلها، كما تحدثنا عن سياسته الخارجية والداخلية التي سيقودها خلال رئاسته.

. من هو الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي . AOT.

Comments are closed.