من هو اول خليفة اموي

3

من هو اول خليفة اموي ؟، بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاد عصر الخلفاء الراشدين الذي اتسم بمعظمه بالقوة والعزة للإسلام والمسلمين، ولكن هذا لم يدم طويلًا، حيث بدأت الفتنة والانشقاق في صفوف المسلمين في عهد أمير المؤمنين علي بن ابي طالب كرّم الله وجهه، وبعد ذلك نشأت دولة بني أمية، وفي هذا المقال سنعرف من هو اول خليفة اموي.

من هو اول خليفة اموي

إنّ اول خليفة اموي هو معاوية بن صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشيّ الأمويّ المعروف بمعاوية بن أبي سفيان، وكنيته أبو عبد الرحمن، وهو أحد أبناء أبو سفيان بن حرب وأول خلافاء الدولة الأموية ، كان واليًا على الشام زمن خلافة عثمان بن عفان، وبعد حادثة مقتل عثمان أصبح علي بن أبي طالب الخليفة بعده، فحاربه معاوية إلى ان قتل علي من قبل ابن ملجم، ثم تنازل الحسن بن علي عن خلافة لمعاوية وفق عهد بينهما  وأسس معاوية الدولة الأموية واتخذ دمشق عاصمته وأخذ البيعة لإبنه يزيد قبيل وفاته.

شاهد أيضًا: من هو الخليفة العباسي الذي بنى مدينة بغداد

معلومات عن اول خليفة اموي

بعد معرفة من هو أول خليفة اموي، يجب معرفة أهم المعلومات التاريخية عنه، من خلال ما يأتي: [1]

  • أبوه: أبو سفيان صخر بن حرب بن أمية الأكبر بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب‏ بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وابنته هي أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان، وأبو سفيان من سادات قريش وواحد من ذوى الرأى والحكمة في مكة.
  • أمه: هند بنت عتبة بنت ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب‏ بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي أخت الصحابي الجليل أبو حذيفة بن عتبة، وتجتمع مع أبو سفيان في عبد مناف بن قصي.
  • وصفه: كان معاوية رجلًا طويلًا أبيضًا جميلًا مهيبًا، وكان عمر بن الخطاب ينظر إليه، فيقول: هذا كسرى العرب، وكان حليم الخلق واسع الصدر.
  • نشأته واسلامه: ولد معاوية بمكة قبل الهجرة بخمسة عشر سنة، وكان عمره يوم الفتح 23 سنة، وقد أسلم معاوية يوم فتح مكة، وهو من الطلقاء الذين أسلموا من مسلمة الفتح، وشهد غزوة حنين.
  • روايته للحديث: كان من المؤلفة قلوبهم، ثم حسن إسلامه، وكان أحد الكُتّاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وروي له عن النبي صلى الله عليه وسلم مائة حديث وثلاث وستون حديثًا، كما روى عنه من الصحابة ابن عباس وابن عمر وابن الزبير وأبو الدرداء وجرير البجلي والنعمان بن بشير، وغيرهم، ومن التابعين ابن المسيب وحميد ابن عبد الرحمن، وغيرهما، وكان من الموصوفين بالدهاء والحلم، وقد ورد في فضله أحاديث قلما تثبت.

نشأة الدولة الاموية

مؤسس السلالة معاوية بن أبي سفيان، الذي كان واليًا على الشام منذ 657م من قبل الخليفة عمر بن الخطاب، وبعد مقتل علي بن أبي طالب وتولي الحسن بن علي الخلافة، حيث تنازل عنها لمعاوية بن أبي سفيان بموجب اتفاق أن تؤول إليه بعد وفاة معاوية، ولكن الحسن توفي قبل معاوية، ومنها انتقلت الخلافة إلى الفرع السفياني من بني أمية، حتى توفي معاوية الثاني بن يزيد بن معاوية، ولم يُولِ وليّا لعهده.

نادى عبد الله بن الزبير بنفسه خليفة للمسلمين وحدثت الفتنة الثانية بين المسلمين، حتى استتب الأمر بعد ذلك لعبد الملك بن مروان بن الحكم، وهو مؤسس الفرع المرواني من الأسرة الأموية، وظل الملك في أبنائه وأحفاده، حتى تولى مروان بن محمد بن مروان بن الحكم، وسقطت خلافة بني أمية بعدها على يد العباسيين. [2]

شاهد أيضًا: من هو الخليفة الخامس من الخلفاء الراشدين

الفتوحات الإسلامية في عهد معاوية بن أبي سفيان

مرّ على دولة الإسلام منذ بدايتها فتوحات عظيمة، أدت لاتساع الدولة وزيادة حصانتها، وفيما يأتي الفتوحات في عهد اول خليفة اموي معاوية بن أبي سفيان:

  • في عهد معاوية بن أبي سفيان اتسعت رقعة بلاد المسلمين جهة بلاد الروم، وبلاد السند، وكابُل، والأهواز، وبلاد ما وراء النهر، وشمال أفريقيا، حتى وصلت إلى أكبر اتساع لدولة في تاريخ الإسلام الدولة الأموية.
  • قد أنشأ معاوية أول أسطول حربي في تاريخ الإسلام، وفتح به جزيرة قبرص وصقلية ومناطق وجزر في البحر الأبيض المتوسط.
  • استطاع معاوية أن يضيق الخناق على الدولة البيزنطية من حدود دولته، بالحملات المستمرة والاستيلاء على جزر رودس وأرواد، وقد كان لجزيرة ارواد على الساحل الشامي في سوريا أهمية خاصة لقربها من القسطنطينية.
  • اتخذ من جزيرة أرواد الأسطول الإسلامي في حصارهِ الثاني للقسطنطينية قاعدة لعملياته الحربية، وظل مرابطًا أمام أسوارها من سنة 54هـ إلى سنة 60هـ.
  • كانت هذه الأساطيل تنقل الجنود من هذه الجزيرة ارواد إلى البر لمحاصرة أسوار القسطنطينية، وقد أرهق هذا الحصار البري والبحري والبيزنطيين، كما أنزل جيش المسلمين بالروم خسائر فادحة، وعلى الرغم من ذلك فلم يستطع المسلمون فتح القسطنطينية.
  • أقام معاوية دارًا لصناعة السفن البحرية في مدن ساحل الشام وفي جزيرة الروضة، من أجل بناء أسطول بحري قوي، كما نفذ معاوية خطة لنقل أعداد من العرب المسلمين إلى الجزر في البحر الأبيض المتوسط، لحمايتها ونشر الإسلام على ربوعها، فتم نزول المسلمين بصقلية عام 48هـ، واستطاع فضالة بن عبيد الأنصاري فتح جزيرة جربا عام 49هـ، وقد سار إليها على رأس شاتية في ذلك العام.

شاهد أيضًا: الخليفة الذي قرر جمع الناس على مصحف واحد

من أقوال معاوية بن أبي سفيان

وفيما يأتي بعض من الأقوال المأثورة والحكم الصادرة عن اول خليفة اموي معاوية بن أبي سفيان: [3]

  • إنّي لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها.
  • ما من شيء ألذّ عندي من غيظ أتجرّعه. وأغلظ له رجل فأكثر، فقيل له: أتحلم عن هذا؟ قال: إنّي لا أحول بين الناس وبين ألسنتهم ما لم يحولوا بيننا وبين ملكنا.
  • قيل لمعاوية‏:‏ أيّ الناس أحبّ إليك قال‏:‏ أشدّهم لي تحبيبًا إلى الناس‏.
  • إنّي لأرفع نفسي من أن يكون ذنبٌ أعظم من عفوي وجهلٌ أكبر من حلمي وعورة لا أواريها بستري وإساءة أكثر من إحساني‏.
  • قال معاوية لعبد الرحمن بن الحكم‏:‏ يا ابن أخي إنّك قد لهجت بالشعر فإيّاك والتشبيب بالنساء فتعيّر الشريفة؛ والهجاء فتعيّر كريمًا وتستثير لئيمًا؛ والمدح فإنه طعمة الوقاح ولكن افخر بمفاخر قومك وقل من الأمثال ما تزيّن به نفسك وتؤدّب به غيرك‏.

خلفاء دولة بني أمية

وفيما يأتي قائمة باسماء الخلفاء الأمويين الذين تعافبوا على دولة بني أمية:

  • معاوية بن أبي سفيان: مؤسس دولة بني أمية وحكم ما بين 661 و 680م، وقد عرّفنا به مسبقًا.
  • يزيد بن معاوية: هو ابن الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان، في الترتيب الزمني للخلافة يعتبر سادس خلفاء المسلمين وثاني خلفاء بني امية، وقد حكم لمدة ثلاث سنوات، ما بين 680 و 683م، وكانت من أكثر الفترات تأثيرًا في التاريخ الإسلامي.
  • معاوية بن يزيد: هو معاوية بن يزيد بن معاوية أبو عبد الرحمن ويقال له: أبو يزيد ويقال أبو ليلى، كان خليفة أموي لمدة أربعة أشهر بعد أبيه يزيد الأول.
  • مروان بن الحكم: هو مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية القرشي، أبو عبد الملك ويقال أبو القاسم ويقال أبو الحكم، المدني، هو الخليفة الأموي الرابع، وحكم بين عامي 684 و 685م، والبعض يجعله من صغار الصحابة والبعض يجعله من كبار التابعين. وكان فقيهًا ضليعًا، وثقة من رواة الحديث، حيث روى له البخاري وأصحاب السنن الأربعة.
  • عبد الملك بن مروان: هو عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس ابن عبد مناف بن قصي بن كلاب أبو الوليد. وهو أحد أهم خلفاء الأمويين تولى الخلافة بعد أبيه مروان بن الحكم، في السادس والعشرين من رمضان سنة 65هـ. وكان عابدًا زاهدًا ناسكًا بالمدينة قبل الخلافة، وحكم ما بين 685 و 705م.
  • الوليد بن عبد الملك: أمه وليدة بنت العباس بن حزن الحارثية العبسية، كان ولي عهد أبيه عبد الملك بن مروان وولي عهده أخوه سليمان بن عبد الملك، وقد أراد قبل موته أن يخلعه ويعهد إلى ابنه عبد العزيز بن الوليد، ووافقه على ذلك الحجاج بن يوسف الثقفي أمير العراق، وقتيبة بن مسلم، أمير خراسان ولكن الموت عاجله قبل أن يفعل، وهذا ما جعل سليمان ينقم عليهما، وحكم ما بين 705 و 715م.
  • سليمان بن عبد الملك: هو خليفة أموي حكم من عام 715 وحتى عام 717م، كان والده عبد الملك بن مروان، وأخيه الأصغر خليفته في الحكم الوليد الأول، أضاع المال والرجال في محاولة فاشلة للاستيلاء على القسطنطينية، وسلّى نفسه بالطعام والنساء، أهم ما يذكره الناس به أنه أوصى بالخلافة لابن عمه عمر بن عبدالعزيز.
  • عمر بن عبد العزيز: هو سابع الخلفاء الأمويين، وُيعتَبر خامس الخلفاء الراشدين من حيث المنظور السني، واسمه بالكامل عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، ولد عمر بحلوان قرية بمصر وأبوه أمير عليها 61هـ- وقيل 63هـ للهجرة، وقد حكم بين عامي 717 و 720م.
  • يزيد بن عبد الملك: يزيد بن عبد الملك، هو يزيد بن عبد الملك بن مروان بن مروان الأموي القرشي، أبو خالد، ولي الخلافة بعد عمر بن عبد العزيز سنة 101هـ، بعهد من أخيه سليمان بن عبد الملك،بين عامي 720 و 724م، وكانت أيامه أيام غزوات وحروب.
  • هشام بن عبد الملك: هو الخليفة الأموي العاشر. حكم من عام 723 حتى وفاته عام 743م، عندما ولد عام 691 أسمته أمه على اسم أبيها.
  • الوليد بن يزيد: هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان، كان يلقب أبو العباس، وحكم سنة موادة من 743 إلى 744م، وأمه بنت محمد بن يوسف الثقفي أخي الحجاج، تولى الخلافة بعد وفاة عمه هشام بن عبد الملك، وكان من فتيان بني أمية وظرفائهم وشجعانهم وأجوادهم.
  • يزيد بن الوليد: هو يزيد الثالث بن الوليد بن عبد الملك بن مروان، وهو الخليفة الأموي الثاني عشر، حيث تولى الحكم بعد قيامه بانقلاب على ابن عمه الوليد بن يزيد.
  • ابراهيم بن الوليد: هو إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك بن مروان أبو إسحاق، الخليفة الأموي الثالث عشر، فقد تولى الخلافة بعهد من أخيه يزيد الثالث، ولم يدم حكمه طويلًا، إذ لم يعترف به مروان بن محمد بن مروان بن الحكم، فقد عده مسؤولا هو وأخوه يزيد الثالث عن مقتل الخليفة الحادي عشر الوليد الثاني بن يزيد الثاني، وطالبه بدم الخليفة المقتول، وكانت هذه مناورة منه لاستلام الخلافة.
  • مروان بن محمد: هو مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، ويكنى بابي عبدالله القائم بحق الله، هو آخر خلفاء بني أمية بالشرق. حيث تولى الخلافة بعد ابن عمه إبراهيم الذي تخلى عن الخلافة له، وحكم ما بين 744 و 750م.

شاهد أيضًا: اطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هو اول خليفة اموي، وهو معاوية بن أبي سفيان، حيث أسس دولة بني أمية ووطًد أركانها، وجعل ولاية العهد لابنه يزيد بن معاوية.

. من هو اول خليفة اموي . AOT.

Comments are closed.