من هو وائل غنيم

2

من هو وائل غنيم هذه الشخصية البارزة التي تتردد على مسامعنا كثيرًا خصوصًا فيما يتعلق بثورة الشعب المصري في ميدان التحرير، وإننا في هذا المقال نجيب على هذا السؤال ونقدم نبذة عن حياته ودوره في الثورة وما استحال إليه بعد انتهائها.

من هو وائل غنيم

وائل غنيم هو ناشط اجتماعي وسياسي وريادي أعمال مصري، درس هندسة الحاسوب وتقلد منصب المدير الإقليمي لشركة جوجل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد نال شهرة واسعة بعد أن كان أحد أبرز الشخصيات في ثورة الخامس والعشرين من يناير حيث أسس صفحة تحمل عنوان “كلنا خالد سعيد” على الفيسبوك عام 2010 محاولًا إخفاء هويته بعد أحداث مقتل الشاب المصري خالد سعيد حيث كان يسعى من خلال صفحته حشد الاصوات للمطالبة بحكم عادل على مرتكبي الجريمة.

شاهد أيضًا: من هو رئيس لبنان الحالي

نبذة عن حياة وائل غنيم

كان وائل غنيم دير إقليمي في شركة جوجل الشهيرة، بالإضافة إلى مشاركته في تأسيس شركة “باريلو” في عام 2015 والتي استحوذت عليها فيما بعد “كوارا” في العام 2016، نال شهرته من خلال صفحة إلكترونية تدعو للقصاص لمقتل شاب مصري من خلال محاكمة القتله وإلغاء قانون الطوارئ.

شاهد أيضًا: من هو العالم العربي الذي اسس مكتبة على حسابه الخاص سميت خزانة الحكمة

وائل غنيم وثورة 25 يناير

في الرابع عشر من يناير وبعد نجاح ثورة “الياسمين” في تونس، قام وائل غنيم بمشاركة منشور على الفيس بوك من خلال الصفحة التي لاقت رواجًا مطالب الشباب بالتظاهر السلمي يوم 25 يناير والتي كانت تسعى لنفس المطالب، وهي إلغاء قانون الطوارئ والمطالبة بالإصلاح السياسي، لكن الاحداث تطورت بشكل متسارع مما فجر ثورة شعبية تمخضت عن إسقاط نظام الرئيس السابق حسني مبارك.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي لقب برهين المحبسين

وائل غنيم الآن

بعد أحداث ثورة يناير وبالتحديد في الثالث من فبراير أعلنت شركة جوجل عن اختفاء أحد موظفيها بالقاهرة وتم الكشف عنه أنه تم اعتقاله بعد يومين من اندلاع الثورة في مبنى مباحث أمن الدولة، وقد تعرض للترهيب هناك لمدة 12 يومًا، وتم الكشف عن هويته كمؤسس للصفحة بعد الإفراج عنه، ثم ما أن انتهت الثورة حتى أعلن وائِل غُنيم أنه يخطط لترك شركة جوجل ليتفرغ لتأسيس منظمة غير حكومية تهدف للقضاء على الفقر ورفع مستوى التعليم في بلده مصر، أما في الوقت الحالي فإن وائِل غُنيم يعمل كزميل تدريس غير مقيم في مركز آش للحكومة الديمقراطية والابتكار في كلية كنيدي في جامعة “هارفرد” بالإضافة لكونه ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضًا: من هو القائد المسلم الذي تصدى للمغول والتتار واستطاع هزيمتهم؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال من هو وائل غنيم حيث أوردنا إجابة لهذا السؤال كما استعرضنا نبذة عن حياته وإلى ما أصبح عليه في الوقت الراهن.

. من هو وائل غنيم . AOT.

Comments are closed.