نجح الملك عبدالعزيز في استرداد الرياض عام

1

نجح الملك عبدالعزيز من استرداد الرياض عام كم ؟ استفسار يهتم باجابته العديد من المهتمين بالتاريخ السعودي، وذلك لأن استرداد الرياض كان نقطة تحول كبيرة في تاريخ المملكة، فكانت تلك هي البداية الفعلية لبداية تأسيس الدولة السعودية وتوحيد البلاد بشكلها الحالي.

نجح الملك عبدالعزيز من استرداد الرياض عام

كانت الرياض هي عاصمة الدولة السعودية الثانية التي أسسها الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، حتى بدأت تزدهر وتظهر فيها معالم الدولة، إلا أن خلافاً نشب بين أبناء الملك فيصل والذين كانوا يتولون الحكم في ذلك الوقت، مما أضعف شوكة دولة آل سعود وأدى إلى سقوطها على يد محمد بن رشيد والذي قام بضمها إلى منطقة حائل التي كان يحكمها[2].

نُفي آل سعود خارج الرياض واستقر بهم الحال في الكويت، ومن هناك استعد الأمير عبد العزيز آل سعود للتحرك من الكويت إلى الرياض مع كل الإحتياطات اللازمة من أجل إسترداد الرياض، وبالفعل دخلها في الأول من شهر شوال عام 1319ه، واستطاع مداهمة قصر المصمك وقتل أمير الرياض عجلان بن محمد العجلان.

وبذلك نجح الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام 1319ه في الخامس من شوال، وأعلن عن تأسيس دولته وجعل من الرياض عاصمة لها وتلك كانت هي الدولة السعودية الثالثة، فكانت تلك مرحلة مفصلية في تاريخ المنطقة ومنها بدأت تتشكل ملامح المملكة العربية السعودية بشكل عام.

كم كان عمر الملك عبدالعزيز عند استرداد الرياض

ولد عبد العزيز آل سعود في ذي الحجة من العام 1292ه ووالده هو عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، والذي كان آخر حكام الدولة السعودية الثانية، وذلك بعد أن تم نفيه خارج الرياض من قبل آل رشيد والدولة العثمانية، فانتقلوا إلى قطر ومنها الى البحرين ثم الكويت والتي منها بدأ عبد العزيز من التجهيز لغزو الرياض، وكان عمره عندما نفي منها مع والده خمسة عشر عاماً.

استطاع عبدالعزيز بن عبدالرحمن من استرداد الرياض في شوال من العام 1319ه، وبالتالي كان عمره في ذلك الوقت 28 عاماً. فكان شاباً يافعاً شجاعاً خاض أولى تجاربه العسكرية مع قوات الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت، ومن هناك بدأ معركة استرداد الرياض حتى تم له الأمر[1].

من شارك في استرداد الرياض

لم يكن للأمير عبد العزيز جيش ضخم عندما قرر غزو الرياض واستعادتها من آل رشيد، بل كانت مجموعة صغير من أهله ومناصريه بلغ تعدادهم حوالي الستين رجلاً، ولم يكونوا يعتمدون على تعداهم أو قوتهم بل على حنكتهم واصرارهم لاستعادة الرياض وكل المناطق التي كانت تتبع للدولة السعودية الأولى والثانية.

شارك مع الأمير عبد العزيز رجال شجعان رغم قلة عددهم إلا أنهم نجحوا في مهمتهم، ومن هؤلاء الرجال نذكر:

  • محمد بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود
  • عبدالله بن جلوي بن تركي آل سعود
  • عبدالعزيز بن جلوي بن تركي آل سعود
  • فهد بن جلوي بن تركي آل سعود
  • عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود
  • عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي آل سعود
  • عبدالله بن سعود بن عبدالله صنيتان آل سعود
  • فهد بن إبراهيم بن مشاري آل سعود
  • ناصر بن سعود بن فرحان آل سعود
  • سعود بن ناصر بن سعود بن فرحان آل سعود

استراتيجية الملك عبدالعزيز في استرداد الرياض

كانت الخطة التي وضعها الأمير عبد العزيز آل سعود تتميز بالحنكة والدهاء، فهو لم يتعمد المواجهة المباشرة مع قوات رشيد وعجلان أمير الرياض، وذلك حتى لا ينكشف أمره ويتم الضغط عليه من آل رشيد والقضاء عليه ومن معه، كما أنه يعلم أن قوته التي كانت لم تتعد الستين رجل غير قادرة على مجابهة عتاد وجيوش آل رشيد، بل كان سيكون مصيرهم الفشل وانتهاء امرهم.

حيث اعتمدت خطة عبد العزيز على السرعة والمباغتة والتي كانت تقتضي التحليل الجيد للوضع واتخاذ القرار السليم في اسرع وقت، فكان عبد العزيز ورجاله يتحركون ليلاً وعندما يأتي النهار يخفون أنفسهم حتى لا يتم كشف أمرهم، حتى استطاعوا الوصول إلى الرياض، ووضع عبد العزيز خطته جيداً قبل بدأ الهجوم، فقام بتقسيم رجاله إلى ثلاث مجموعات.

مجموعة تكون خارج اسوار الرياض وأخرى تكون اقرب الى مركز الرياض، ومجموعة يقودها الأمير عبد العزيز وصل بها اسوار الرياض فتسلقوا السور ووصلوا إلى قصر المصمك ونصبوا الكمين لعجلان، وساندتهم المجموعة التي كانت خارج اسوار الرياض حتى تم لهم قتل عجلان والسيطرة على الرياض.

وفي الختام كانت هذه المقالة عن نجح الملك عبد العزيز في استرداد الرياض عام كم ، وما صحب ذلك من أحداث وكذلك الاستراتيجية التي اتبعها الملك عبد العزيز في استرداد الرياض.

. نجح الملك عبدالعزيز في استرداد الرياض عام . AOT.

Comments are closed.