نشرة ارشادية عن خصائص النمو

3

نشرة ارشادية عن خصائص النمو، تعتبر التغييرات التي تواجه الطفل في نموه وتطوّره من أهم الجوانب المهمّة التي تقع على عاتق الأهل في تربية الأطفال، وفي هذا المقال سنوضح نشرة ارشادية عن خصائص النمو، وسنذكر العوامل المؤثرة في النمو، وسنتطرق في نخاية المقال إلى الحالة التي ينبغي فيها اللجوء إلى استشارة طبيبة بخصوص نمو الطفل.

نشرة ارشادية عن خصائص النمو

يمكن تقسيم نمو الأطفال وتطورهم إلى أربع مراحل متميزة، وفي ما يأتي نشرة ارشادية عن هذه المراحل وخصائص كل مرحلة[1]:

  • مرحلة نمو الرضع (حديثي الولادة والرضع): تبدأ هذه المرحلة من النمو بعد الولادة مباشرة، وفيها يبدأ الطفل النمو بالتدريج، وبحلول سن 4 إلى 6 أشهر، يجب أن يتضاعف وزن المولود منذ الولادة وسيتباطأ خلال النصف الثاني من العام الأول من حياته.
  • مرحلة نمو الطفل (سنوات ما قبل المدرسة): تبدأ هذه المرحلة من النمو ما بين عمر 1 و 5 سنوات، سيكسب الأطفال الصغار حوالي 2.5 كيلو كل عام.
  • مرحلة تنمية الطفولة (سنوات المدرسة الإعدادية): تبدأ هذه المرحلة من السنة الدراسية الإبتدائية الأولى، يكون نمو الطفل في هذه المرحلة ثابتًا، إلى أن يبدأ سن البلوغ، وفيها سيشهد طفرة كبيرة في النمو في حوالي 9 سنوات.
  • مرحلة نمو المراهقين (سنوات المراهقة): عادةً ما يصل نمو الطفل إلى ذروته بحلول منتصف إلى أواخر سن المراهقة عندما يتشكل نظام الهيكل العظمي لديهم بشكل كامل.

خصائص النمو في الطفولة المبكرة (من الميلاد إلى تسع سنوات)

يكون النمو والتطور أكثر وضوحًا خلال العام الأول، عندما يتحول المولود الجديد العاجز بشكل كبير إلى شبه الآلة المتحركة، ومن المحتمل أن يلاحظ الآباء والأمهات التطور من خلال تطوير مهارات واضحة، ومن أبرز تطورات الطفل ما يأتي[2]:

  • في السنة الأولى، يُتوقع بعض التطور الاجتماعي والعاطفي، عندما يصبح تكوين التعلق أمرًا بالغ الأهمية، خاصة مع والديه، وتتشكل وظائف الحياة والشخصية والعلاقات من خلال جودة أو نقص الارتباط العاطفي الذي يتكون في وقت مبكر من الحياة.
  • في سن الثالثة، يضاعف الطفل طوله ويضاعف وزنه أربع مرات، ويكون قد أتقن الجلوس والمشي، والتدريب على استخدام المرحاض، واستخدام الملعقة، والخربشة، والتنسيق الكافي بين اليد والعين في اللعب، يجب أن تكون قادرة على التحدث وفهم ما بين 300 و 1000 كلمة.
  • بين 3-5 سنوات (سنوات ما قبل المدرسة) ، ينمو الطفل بسرعة ويبدأ في تطوير المهارات الحركية الإجمالية، ويتباطأ النمو البدني وتصبح نسب الجسم والمهارات الحركية أكثر دقة، وببلوغه سن الخامسة ستنمو مفرداته إلى حوالي 1500 كلمة، ويجب أن تتحدث بجمل من 5 إلى 7 كلمات.
    ملاحظة هامة: تترافق مهارات الطفولة الجسدية المبكرة مع النمو الاجتماعي والعاطفي ، حيث سينظر طفلك إلى والديه ومقدمي الرعاية، وكذلك البيئة المحيطة بها، للحصول على الموافقة والاستجابة

خصائص النمو لدى المراهقين

تتميز مرحلة المراهقة بالعديد من خصائص النمو، وفي ما يأتي نشرة ارشادية عن خصائص النمو لدى المراهقين[3]:

  • خصائص النمو الجسدية، عند بدء مرحلة المراهقة يخضع جسم المراهق لتغييرات تطورية أكثر من أي وقت آخر باستثناء منذ الولادة وحتى عمر السنتين، حيث يصبخ نمو المراهقين الصغار متسارع ومتفاوت، ويشمل النمو الجسدي زيادات كبيرة في الطول والوزن وحجم الأعضاء الداخلية بالإضافة إلى التغيرات في الهيكل العظمي والجهاز العضلي.
  • خصائص النمو الفكرية، يشير التطور الفكري إلى زيادة قدرة الناس على الفهم والاستيعاب، وخلال فترة المراهقة، يُظهر المراهقين مجموعة واسعة من التطور الفكري الفردي، ويميلون إلى أن يكونوا فضوليين ويظهرون اهتمامات واسعة النطاق.
  • خصائص النمو الأخلاقية، يُعرَّف النمو الأخلاقي بأنه قدرة الأفراد على اتخاذ خيارات سليمة، وكيفية التعامل مع بعضهم البعض، وخلال فترة المراهقة تظل العديد من المواقف والمعتقدات والقيم التي يطورها المراهقون معهم مدى الحياة، وهو عادةً يبتعدون عن القبول الشامل لحكم البالغين، ويسعون إلى تطوير قيمهم الشخصية.
  • خصائص النمو الروحي، يُعرَّف التطور الروحي بأنه عملية تنموية لإضفاء معنى لحياة المرء، ونادرًا ما يُشار إلى التطور الروحي في التعليم، ولكن غالبًا ما يرغب المراهقون في استكشاف الأمور الروحية، وتطوير الروابط بين الذات والآخري ، واكتساب الإحساس بأنفسهم والعالم.
  • خصائص النمو النفسي، خلال فترة المراهقة المبكرة  يتميز التطور النفسي بتشكيل الهوية والسعي إلى الاستقلال، وتكوين هويتهم المنفردة، باحثين عن قبول الكبار لهذه الهوية، ممّا قد يخلق صراعات بسبب الاختلافات بينهم وبين البالغين.
  • خصائص النمو الاجتماعي والعاطفي، يتعلق تطور النمو الاجتماعي العاطفي بقدرة الشخص على التفاعلات الناضجة مع المحيطين به، وفي مرحلة المراهقة المبكرة غالبًا ما يتخلف النضج الاجتماعي العاطفي عن التطور الجسدي والفكري، فالمراهق يسعى إلى تجربة سلوكيات جديدة وقد تطون متهورة أحيانًا ليثبت مكانته الاجتماعية وشخصيته، وعادةً يوسّع المراهق دائرة أصدقائه، وقد يتعرّض لمشاعر رومانسية أو انجذاب جنسي نحو الجنس الآخر.

شاهد أيضًا: متى ينقلب الرضيع وتفاصيل النمو الحركي للرضيع خلال الأشهر الستة الأولى

ما هي العوامل التي تؤثر على النمو ؟

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على نمو الطفل، وفي ما يأتي نشرة إرشادية خول هذه العوامل، وهي كما يأتي[4]:

الوراثة

الوراثة هي انتقال الخصائص الجسدية من الآباء إلى الأبناء من خلال جيناتهم، وهي تؤثر على جميع جوانب المظهر الجسدي مثل الطول والوزن وبنية الجسم ولون العين وملمس الشعر وحتى الذكاء والقدرات، ويمكن أيضًا أن تنتقل الأمراض والحالات مثل أمراض القلب والسكري والسمنة وما إلى ذلك من خلال الجينات، مما يؤثر على نمو الطفل وتطوره بشكل سلبي، ومع ذلك يمكن للعوامل البيئية والتنشئة أن تبرز أفضل الصفات الموجودة بالفعل في الجينات.

البيئة

تلعب البيئة دورًا حاسمًا في نمو الأطفال وتمثل مجموع التحفيز الجسدي والنفسي الذي يتلقاه الطفل، تتضمن بعض العوامل البيئية التي تؤثر على تنمية الطفولة المبكرة البيئة المادية والظروف الجغرافية للمكان الذي يعيش فيه الطفل، فضلاً عن بيئته الاجتماعية وعلاقاته مع الأسرة والأقران، ومن السهل أن نفهم أن الطفل الذي يتم تربيته جيدًا يكون أفضل من الطفل المحروم ؛ إذ أنّ البيئة التي ينغمس فيها الأطفال باستمرار تساهم في ذلك، من ناحية أخرى تبني المدرسة الجيدة والأسرة المحبة للأطفال مهارات اجتماعية وشخصية قوية، والتي ستمكنهم من التفوق في مجالات أخرى مثل الأكاديميين والأنشطة اللامنهجية، سيكون هذا بالطبع مختلفًا بالنسبة للأطفال الذين تربوا في بيئات مليئة بالحرمان.

الجنس

جنس الطفل هو عامل رئيسي آخر يؤثر على النمو البدني للطفل وتطوره، إذ ينمو الأولاد والبنات بطرق مختلفة، وخاصة قرب سن البلوغ، حيث يميل الأولاد لأن يكونوا أطول وأقوى جسديًا من الفتيات.،ومع ذلك تميل الفتيات إلى النضوج بشكل أسرع خلال فترة المراهقة، بينما ينضج الأولاد على مدى فترة زمنية أطول، يوحتوي الهيكل الجسدي أيضًا على اختلافات تجعل الأولاد أكثر رياضية وملاءمة للأنشطة التي تتطلب قوة بدنية، كما تختلف هواياتهم أيضًا مما يجعلهم يبدون اهتمامًا بأشياء مختلفة.

الهرمونات

تنتمي الهرمونات إلى نظام الغدد الصماء وتؤثر على الوظائف المختلفة لأجسامنا، وهي يتم إنتاجها بواسطة غدد مختلفة تقع في أجزاء معينة من الجسم لإفراز الهرمونات التي تتحكم في وظائف الجسم، وعملها في الوقت المناسب أمر بالغ الأهمية للنمو البدني الطبيعي وتطور الأطفال، ويمكن أن تؤدي الإختلالات في عمل الغدد التي تفرز الهرمونات إلى عيوب في النمو والسمنة ومشاكل سلوكية وأمراض أخرى، وخلال فترة البلوغ تنتج الغدد التناسلية هرمونات جنسية تتحكم في نمو الأعضاء التناسلية وظهور الخصائص الجنسية الثانوية عند الأولاد والبنات.

التغذية

تعتبر التغذية عاملاً حاسمًا في النمو حيث أن كل ما يحتاجه الجسم لبناء وإصلاح نفسه يأتي من الطعام الذي نتناوله، ويمكن أن يسبب سوء التغذية أمراض نقص تؤثر سلبًا على نمو الأطفال وتطورهم، من ناحية أخرى يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى السمنة ومشاكل صحية على المدى الطويل، مثل مرض السكري وأمراض القلب، لذلك يجب الالتزام بالنظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والدهون لنمو المخ والجسم بشكل سليم.

التأثير العائلي

للعائلات الأثر الأكبر في تنشئة الطفل وتحديد الطرق التي يتطور بها نفسيًا واجتماعيًا، فالطفل بحاجة إلى الحب والرعاية والمجاملة للتطور كفرد فعال يتمتع بصحة جيدة، ويُلاحظ النمو الأكثر إيجابية عندما تستثمر العائلات الوقت والطاقة والحب في تنمية الطفل من خلال الأنشطة، مثل القراءة لهم واللعب معهم وإجراء محادثات عميقة ذات مغزى، أما العائلات التي تسيء معاملة الأطفال أو تهملهم ستؤثر على نموهم الإيجابي، وقد ينتهي الأمر بهؤلاء الأطفال كأفراد لديهم مهارات اجتماعية ضعيفة وصعوبة في الترابط مع أشخاص آخرين كبالغين.

الوضع الاجتماعي والإقتصادي

يحدد الوضع الاجتماعي والإقتصادي للأسرة جودة الفرصة التي يحصل عليها الطفل، فمن المؤكد أن الدراسة في مدارس أفضل وأكثر تكلفة لها فوائد على المدى الطويل، ويمكن للعائلات الميسورة أيضًا تقديم موارد تعليمية أفضل لأطفالهم وهم يتحملون مساعدة خاصة إذا احتاجها الأطفال، من جانبٍ آخر قد لا يتمكن الأطفال من الأسر الفقيرة من الوصول إلى الموارد التعليمية والتغذية الجيدة للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة، وقد يكون لديهم أيضًا آباء عاملين يعملون لساعات طويلة ولا يمكنهم استثمار وقت ممتع كافٍ في تنميتهم.

شاهد أيضًا: ما هي حقن هرمون النمو وما فوائدها وآثارها الجانبية

متى يجب استشارة الطبيب بخصوص نمو الطفل؟

يقلق بعض الآباء والأمهات بشأن نمو أطفالهم وتطورهم، ولكن يجب أن يكونوا مطمئنين فمعظم الأطفال الذين يعانون من قصر أو تأخر في النمو يتمتعون بصحة جيدة ووضع طبيعي، فعلى سبيل المثال يميل الآباء الأقصر إلى إنجاب أطفال أقصر ولا ينمو جميع الأطفال بنفس المعدل، أما إذا كانت لديهم مخاوف جدية بشأن تأخر نمو طفلهم، فعليهم التحدث مع الطبيب، الذي سيفحص الطفل، ويطرح أسئلة حول حول تاريخ العائلة المرضي، وإذا لزم الأمر شيطلب بإجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كانت هناك حالة طبية تؤثر على النمو، وغالبًا سيفحص طبيب الأطفال نمو الطفل، ولكن إذا وجد مشكلة في نموه فإنه سيحوله إلى اختصاصي الغدد الصماء للأطفال (طبيب يعالج اضطرابات النمو)، ويمكن أن تكون النشرة الإرشادية عن خصائص النمو دليل مبسّط يمكن الإستعانة فيه لمعرفة خصائص وعوامل النمو[5].

شاهد أيضًا: ماهما العضوان اللذان يستمران بالنمو خلال حياة الإنسان

في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا  نشرة ارشادية عن خصائص النمو ، تحمل معلومات مُفيدة للجميع، كما تطرقنا للحديث عن كيفية تأثير العديد من العوامل في النمو، وتحدثنا في نهاية المقال عن الأسباب المقلقة في نمو الطفل، والتي تستدعي وجوب اللجوء إلى استشارة طبية.

. نشرة ارشادية عن خصائص النمو . AOT.

Comments are closed.