هل القلب عضو أم نسيج .. حقائق عن قلب الانسان

3

هل القلب عضو أم نسيج ؟ حيث أن جسم الإنسان يتكون من أجهزة مختلفة منها الجهاز الهضمي والجهاز العصبي وجهاز الدوران وغيرها الكثير من الأجهزة، وأجهزة الجسم هذه تتكون كل منها من أعضاء مختلفة مثل المعدة و المريء، والأعضاء تتكون من أنسجة، مثل الأنسجة الطلائية، والأنسجة تحتوي على مجموعة كبيرة من الخلايا، ستناقش هذه المقالة الاجابة على سؤال هل القلب عضو أم نسيج ، بالإضافة إلى مكونات القلب، وطرق مناسبة لتقوية عضلة القلب.

هل القلب عضو أم نسيج

يوجد القلب في جهاز الدوران من جسم الإنسان، وتكمن وظيفته في ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم عبر الدورة الدموية، بالإضافة إلى أنه يزود الأنسجة بالأكسجين والمواد المغذية، كما ويخلص الجسم من غاز ثاني أكسيد الكربون والفضلات، ويتم كل ذلك من خلال الدورة الدموية الصغرى والدورة الدموية الكبرى، فبذلك يصنف القلب بأنه عضو مهم يوجد في جهاز الدوران، فبذلك تكون الاجابة على سؤال هل القلب عضو أم نسيج القلب هو عضو؛ ويكون حجم القلب تقريبًا بحجم قبضة اليد، ويزن ما بين ٢٨٠ إلى ٣٤٠ غرام عند الرجال، ويزن عند النساء ما يقارب ٢٣٠-٢٨٠ غرام.[1]

مكونات القلب 

يحتوي قلب الإنسان على عدة أجزاء، نفصل منها ما يأتي: [1] 

  • أربع حجرات حجرتان علويتان ويطلق عليهما اسم الأذينين، وحجرتان سفليتين ويطلق عليهما اسم البطينين، ويفصل بين الحجرتين جدار عضلي يسمى الصمام القلبي.
  • يتكون الجدار الخارجي للقلب من ثلاث طبقات، الطبقة الخارجية وتسمى النخاب، أما الطبقة الوسطى تسمى عضلة القلب وتحتوي على العضلات التي تنقبض، أما الطبقة الداخلية تسمى الشغاف وهي البطانة التي تلامس الدم. 
  • يحتوي القلب أيضًا على صمامات وهي الصمام التاجي، والصمام ثلاثي الشرفات ويقعان بين الأذينين والبطينين، أما الصمام الرئوي والأبهر يتواجدان بين البطينين والأوعية الرئيسية للقلب.

حقائق عن قلب الانسان

  • يبلغ عدد نبضات الشخص البالغ حوالي ٦٠-٨٠ مرة في الدقيقة.
  • نبض قلب الأطفال حديثي الولادة أسرع من نبض قلب البالغين، بمعدل ٧٠ إلى ١٩٠ نبضة في الدقيقة.
  • يضخ القلب حوالي ٦ ليترات من الدم في جميع أنحاء الجسم.
  • يقع القلب في وسط الصدر، نحو جهة اليساز.

كيفية تقوية عضلة القلب 

بعد الاجابة على سؤال هل القلب عضو أم نسيج ، نناقش كيفية تقوية عضلة القلب، إذ تكون تقوية عضلة القلب لدى الإنسان بإتباع تمارين مختلفة، وعادات صحية مختلفة، يذكر منها الآتي:[2]

اتباع تمارين لتقوية عضلات القلب 

  • التمارين الهوائية: التي تهدف إلى زيادة تسارع دقات القلب، وتحسين مستوى ضغط الدم ومن الأمثلة عليها الهرولة والمشي السريع والركض، وركوب الدراجة، وممارسة لعب كرة القدم، والقفز على الحبل.
  • تمارين القوة: يفضل ممارسة تمارين القوة بالتزامن مع ممارسة التمارين الهوائية، وتهدف تمارين القوة إلى تمرين عضلات الجسم كافة من عضلات البطن إلى عضلات الظهر والذراع والكتفين والصدر، ومن الأمثلة عليها رفع الأثقال، وتمرين الضغط، وتمرين المعدة.
  • تمارين المرونة: ينصح بممارسة تمارين المرونة بالتزامن مع تمارين القوة، وذلك لأنها ستكون قادرة على تقليل التشنجات العضلية وآلام المفاصل والعضلات الناجمة من تمارين القوة، ومن الأمثلة عليها تمارين اليوغا أو رياضة البيلاتس.

تناول أصناف صحية من الأطعمة

 وذلك بالابتعاد عن الأطعمة المالحة، وتجنب تناول السكريات والدهون المشبعة، والابتعاد عن شرب الكحول، والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والبقوليات، ومصادر البروتينات، مع تقليل الدهن والجلد.

اتباع أساليب صحية أخرى

الحفاظ على مستوى سكر الدم وضغطه، والحفاظ على مستوى الكوليسترول المناسب، والاقلاع عن التدخين.

وفي الختام ناقشت هذه المقالة الاجابة على سؤال هل القلب عضو أم نسيج ، بالإضافة إلى مكونات القلب، وحقائق عن القلب، بالاضافة إلى طرق مناسبة لتقوية عضلة القلب.

The post هل القلب عضو أم نسيج .. حقائق عن قلب الانسان appeared first on موقع محتويات.

Comments are closed.