هل فورت نايت للاطفال وما هي خطورتها وكيف نحمي أطفالنا منها

3

هل فورت نايت للاطفال وما هي خطورتها وكيف نحمي أطفالنا منها، فقد أصبحت لعبة فورت نايت من أشهر الألعاب الإستراتيجية التي عبر الكثير من الأباء عن قلقهم من هذه اللعبة، والخوف من تأثيرها السلبي على أبنائهم الأطفال الذين يلعبونها، لهذا نرى الكثير من البحث من أولياء الأمور على هل فورت نايت للاطفال وما هي خطورتها وكيف نحمي أطفالنا منها.

معلومات عن لعبة فورت نايت

لعبة فورت نايت الإستراتيجية التي تعتبر أحد أهم الألعاب المشهورة عالمياً وهي من ألعاب فيديو إلكترونية المميزة من نوع البقاء التي صدرت عام 2017، وحظيت بشهرة كبيرة وعالية في أنحاء العالم، وتعمل على جميع أنواع أنظمة الكومبيوتر والهواتف الذكية، وقد وصل مستخدمي هذه أكثر من 250 مليون شخص حول العالم، ويلعب في اللعبة 100 لاعب يطلقون النار على بعضهم البعض بإستخدام أسلحة متنوعة ويقتلون بعضهم البعض حتى يبقى واحد منهم على قيد الحياة يكون هو الفائز، وتبدأ الطائرة بقفز اللاعبين من طائرة تحلق على جزيرة، وبعدها يبحث الجميع عن الأسلحة داخل المباني والمنازل، والبحث عن سبل الحماية أو استخدام الأسلحة لقتال الآخرين، مع تواصل صوتي ورسائل بين لاعبي اللعبة.

حيث تتم أحداث فورتنايت في أرض معاصرة، وفجأة تأتي عاصفة عالمية تؤدي إلى إختفاء 98% من سكان العالم، وتظهر مخلوقات تشبه الزومبي لتهاجم البقية، وتسمح فورتنايت بالمساعدة في محاربة العاصفة وحماية الذين نجوا منها، حيث يمكن بناء الأسلحة والفخاخ المختلفة للمشاركة في القتال ضد موجات هذه المخلوقات التي تحاول تدمير الأهداف المختلفة، حيث يحصل اللاعبون على مكافآت لتحسين مواصفات اللاعب البطل، والحصول على فرق الدعم وترسانة السلاح والمصائد للتمكن من القيام بمهام أكثر صعوبة، وهذه اللعبة تدعم الشراء بعملة خاصة يمكن إستخدامها من أجل التطويرات. وقد إقيمت بطولة في نيويورك على حلبتين دائرتيتين مزودتين بأجهزة حاسوب في ملعب آرثر آش، وقد شاركت فيها نحو ثلاثون دولة ووصلت الجائزة فيها إلى 30 مليون دولار للعام 2019، وهي أضخم جوائز الألعاب الإلكترونية في العالم.[1]

هل فورت نايت للاطفال

لعبة فورت نايت صنفت ضمن الألعاب الأكثر خطورة في العالم، حيث تم إتاحتها للبالغين من عمر الثالثة عشر 13 عاماً وما فوق، وقد انتشرت هذه اللعبة بين الأطفال دون الفئة العمرية المذكورة في انحاء العالم، وذلك بسبب غياب الإشراف والتوعية من قبل الجهات الرسمية وأولياء الأمور، وهو السبب الذي ساهم في وقوع الأطفال ضحية للإدمان الرقمي والإحتيال والتحرش والتنمر الإلكتروني، وقد تم تصنيفها خطراً على الأطفال لعدد من الأسباب من أهمها:

  • وجود خاصية المحادثة الصوتية والنصية التي يتم تفعيلها بشكل تلقائي، لهذا يتعرض الأطفال لتسلم رسائل من لاعبين آخرين موجودين على اللعبة، لهذا يجب على أولياء الأمور إيقاف المحادثة الصوتية، ولكن قلة المراقبة من أولياء الأمور عند استخدام أبنائهم للهواتف الذكية ولعب اللعب جعلهم معرضين للتحرش بإستغلال هذه الخاصية لإستدراج الأطفال.
  • فكرة اللعبة ذات طابع العنف والقتل ناهيك عن استخدام أسلحة مختلفة بشتى أنواعها، وهناك مناقشات الأطفال استبدلت مواضيع الحياة بالتباهي بأنواع الأسلحة المقتنية في اللعبة وطرق القتل للآخرين، وأصبحت مفردات القتل والعنف والدمار متداولة بين الأطفال بسبب التعلق بهذه اللعبة، وأصبحت حوادث القتل العشوائي أكثر تكراراً بين المراهقين والأطفال.
  • تعتمد اللعبة على الكسب المادي والإحتيال بشكل غير مباشر، حيث كسبت اللعبة مليارات الدولارات عن طريق تحريض اللاعب على شراء مميزات إضافية بمبالغ طائلة، مثل شراء زي جديد للاعب الإفتراضي أو تفعيل رقصة للتباهي فيها أمام الأخرين مثل رقصة فلوس التي اكتسحت المدارس والصفوف الدراسية.
  • تحتوي اللعبة على مقاطع اباحية وعنف وأسلحة والقتل.

شاهد أيضاً: كيف احمل فورت نايت على الجوال … مميزات وعيوب لعبة فورت نايت

سبب تعلق الأطفال في لعبة فورت نايت

تحتوي لعبة فورت نايت على العديد من الأشياء التي ساهمت في تعلق الأطفال في لعبة فورت نايت، وحسب الكثير من الخبراء رأى أن هناك العديد من الأسباب التي ساهمت في تعلق الأطفال في لعبة فورت نايت ومن أهم هذه الأسباب مايلي:

  • لعبة fortnite متاحة للجميع: حيث تعتبر من أكثر الالعاب سهولة ويسر وبسيطة التصميم، ويقبل عليها الأطفال بشكل كبير، كما أنها مجانية لا تحتاج إلى دفع المال مقابلها، وتتوفر على الهواتف الذكية المختلفة وأجهزة الحواسيب بكل سهولة.
  • احتوائها على الرسومات الكرتونية: والتي تتسم بالبهجة في حبكتها المميزة، بعيداً عن النمط المتداول في الألعاب، والواقعية في تصميم الألعاب وعدم وجود أحداث دموية وجثث في اللعبة، وهو الأمر الذي ساهم في قبول الأباء للموافقة على لعب اللعبة وتنزيلها.
  • وجود الخيال الإبداعي في اللعبة: حيث يقبل الأطفال بشكل دائم على الألعاب ذات التصاميم المعتمدة على الخيال الإبداعي وهذه اللعبة كفيلة بتقديم تجربة ممتعة، وهو ما يبحث عنه الأطفال من أجل الشعور بالإنجاز والنجاج، كما أن اللعبة لا تحتاج إلى المهارات العالية والأساليب المعقدة للفوز، وسهولة اللعبة بأساليب عادية وسهلة، وتتيح اللعبة المشاركة في اللعب.
  • رقصات فورت نايت: حيث تحتوي اللعبة على رقصات مختلفة في اللعبة تشبه الرقصات البشرية ومستوحية من الأفلام والأغاني العالمية، مثل رقصة ركوب الخيل جانجام ستايل، ورقصة الدودة، ورقصة المراوغة الكهربائية، ورقصة الخيط المشهورة بين الأطفال، وغيرها من الرقصات التي أثارت ضجة كبيرة في العالم.

شاهد أيضاً: كم باقي على حدث فورت نايت عد تنازلي

تأثير لعبة فورت نايت على الأطفال ومخاطرها

أكد العديد من الخبراء أن لعبة فورتنايت ليست ضارة كلياً، ومن بين هؤلاء الطبيب النفسي الأمريكي ليونارد ساكس، حيث أكد أن التعرض الطويل للعبة هو ما يجعلها أكثر ضرراً على الأطفال، حيث يمكن للأطفال استخدام الوقت في الإستكشاف والإلتقاء بأصدقاء جدد بعيداً عن اللعبة، وهناك تأثيرات أخرى مثل:

  • تنمي العنف لدى الطفل، وينشأ على أساليب الجريمة، ويتعرف من خلال اللعبة على حيلها، ويتعلم الطفل العدوان والعنف، ويصبح عدوانياً وتكون علاقاته مع أصدقائه في المدرسة مبنية على العدوانية.
  • يتعلم الطفل من اللعبة الأنانية وتجعلهم لا يسعون سوى لمصالحهم الشخصية فقط، ومحاولات الوصول لأهداف يريدونها من خلال إزاحة الأخرين من الطريق.
  • تبعد الأطفال عن المشاركة المجتمعية وتجعلهم يفضلون العزلة، وهو أمر خاطئ للغاية فيشب الطفل وحيداً كارهاً لأي تجمعات عائلية.
  • التراجع الدراسي وإهمال الدراسة وتفضيل اللعب دوماً.
  • السرقة من أجل الدفع للإستمرار في اللعبة والحصول على كل ما هو جديد في اللعبة مثل الأزياء والأسلحة التي تحتاج إلى الدفع.
  • يصبح الأطفال غير نشيطين أجتماعياً ، وجود مشاكل في السمع والرؤية والتركيز.

شاهد أيضاً: من الآثار الإيجابية لألعاب الحاسب الآلي تنمية سرعة الاستجابة

كيف نحمي أطفالنا من لعبة فورت نايت

حماية الأطفال من لعبة فورت نايت وغيرها من الأطفال التي تؤثر بالسلب على الطفل هي مسؤولية الآباء، حيث يجب عليهم القيام بعدد من الأمور في المنزل من أجل منع الأطفال من الإدمان على مثل هذه الألعاب، ومن أهم الأمور التي يمكن من خلالها حماية الأطفال من لعبة فورت نايت القيام بمايلي:

  • يجب على الأباء محادثة أطفالهم بشكل مستمر عن مخاطر استخدام الإنترنت والإمتناع عن محادثة الأغراب من خلال خاصية المحادثة عبر الألعاب الإلكترونية، وعدم مشاركتهم تفاصيل خاصة بهم أو بأقربائهم أو عناوينهم.
  • الحرص على اعتماد الشفافية في جميع المحادثات مع الطفل والتأكد من أن يعود إليك الطفل في حالة تعرضه لأي مشكلة في اللعبة.
  • التأكد من مناسبة نوعية اللعبة وفئة الألعاب الإلكترونية للفئة العمرية الخاصة بالطفل، وإرشاده للتحقق من الألعاب وتصنيفها قبل شرائها أو تحميلها.
  • قضاء بعض الوقت مع الطفل ومشاركته في اللعب من وقت لآخر، وتعرف على نوعية الألعاب التي يفضلها والقيام بإرشاده وتوفير بدائل للألعاب المناسبة لعمره، والتأكد من هوية اللاعبين الآخرين الذين يقضي الطفل وقته معهم على المنصة.
  • عمل قائمة قوانين ومحظورات لإستخدام الإنترنت والألعاب الإلكترونية، وعمل نشاط عائلي كفعالية بمشاركة الطفل نفسه في كتابة اللائحة وتزيينها، ومعرفة احتياجات الطفل والعائلة المتجددة.
  • ادفع طفلك نحو القراءة، واشتري له كتباً مناسبة لعمره، وخذه معك أثناء شراء الكتب.
  • اشترك له في رياضة يحبها، ولا بأس بأن يتنقل بين اللعب الرياضية المختلفة، من الممكن أن يجرب كرة السلة مرة، وكرة اليد مرة أخرى وهكذا، حتى يجد نفسه في لعبة معينة.
  • يمكنك تفعيل جهاز المراقبة على اللعبة أو الجهاز الخاص بطفلك، لمراقبة تصرفات طفلك أثناء اللعب، والتدخل الفوري إذا شعرت بالخطر.

شاهد أيضاً: تأثير الألعاب الإلكترونية على الدماغ

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص هل فورت نايت للاطفال وما هي خطورتها وكيف نحمي أطفالنا منها، وقد تحدثنا عن أهم مخاطر لعبة فورت نايت على الأطفال، وبينا أيضاً تأثير اللعبة على الأطفال وأسباب تعلقهم بها، وبينا كيفية حمايتهم منها.

. هل فورت نايت للاطفال وما هي خطورتها وكيف نحمي أطفالنا منها . AOT.

Comments are closed.